ما هي الكتابة الإبداعية وما أنواعها وكيف تُجيدها؟

مساء الأنوار،

اقترح عليّ الأستاذ عماد الساعاتي شَكَرَ الله له هذا الموضوع. الأستاذ عماد الساعاتي مشترك في رديف، فاشترك أنت أيضًا في رديف.

لننقل اقتراحه نصًا هنا ونجيب عليه بعون الله تعالى:

الكتابه الابداعيه😉😅

لنبدأ بتعريف الكتابة الإبداعية.

ما هي الكتابة الإبداعية؟

نُذكّر القارئ أولًا أن الكتابة في عصرنا تنقسم عمومًا لقسمين عامين هما:

  • الكتابة الوظيفية
  • الكتابة الإبداعية

مفهوم الكتابة الوظيفية

..تعبير كتابي وظيفي يحقق اتصال الناس بعضهم ببعض؛ لتنظيم حياتهم وقضاء حاجاتهم.

الكتابة الوظيفية، الدكتور عبد السلام يوسف الجعافرة، دار الخليج، ص 28.

مفهوم الكتابة الإبداعية

بتقديري الشخصي الكتابة الإبداعية هي الكتابة الأدبية ذاتها وقد فصّلت في سبب ذلك في إجابتي على سؤال في Quora مفاده: ما هو أصل مصطلح “الكتابة الإبداعية”، لأنني لم أجد تأصيل له في كتب الأدب التراثية؟ ومتى بدأ تداوله في عالمنا العربي؟ ولماذا لم يتم ترجمة المصطلح إلى “كتابة أدبية”؟ هل هناك فرق بين الكتابة الإبداعية والأدبية حتى نأتي بمصطلح جديد؟ – شكرًا علي الذرعي لطرح السؤال عليّ.

ومن جوابي هناك نقتبس مفهوم الكتابة الإبداعية:

…وقد حدد قاموس أكسفورد الكتابة الإبداعية بأنها الكتابة الأدبية التي تثير قضية أو دعوى للإيضاح، والتميز ولكن على أرضية من جمال الشكل والتأثير الانفعالي العاطفي.

أسس تعليم الكتابة الإبداعية الدكتور رعد مصطفى خصاونة 2008، دار عالم الكتب الحديث ص 57

وانطلاقًا من المفهومين أعددتُ هذا الجدول، وتعاريف نوعي الكتابة هنا من تأليفي.

الكتابة الإبداعية (الأدبية)الكتابة الوظيفية
وهي نوع من الكتابة تعكس مشاعر كاتبها ومنفلتة من القوالب الجاهزة ولا تخضع للأسلوب الرسميّ، وتحلّق خارج الصناديق الذهنية المعدّة مسبقًا؛ وهي تعبّر عن وجدان كاتبها وهدفها إيصال ما يجيش به فؤاد الكاتب لقلوب قرائه. وهي كتابة غرضها عمليّ نفعيّ يكتبها الكاتب وفي ذهنه غرض ينوي تحقيقه مثل أن يكتب إعلانًا ليزيد المبيعات أو يكتب التماسًا أو استرحامًا ليخفف حكمًا قضائيًا أو يكتب خطابًا رسميًا لجهة حكومية أو يرفع تقريرًا لمديره.
أمثلة على الكتابة الإبداعيةأمثلة على الكتابة الوظيفية
الشعر
المقال الأدبي
الخاطرة
القصيدة
المسرحية…
الكتابة الإعلانية
نصوص صفحات الويب
الأدلة الإرشادية
التقارير
الفواتير…
جدول يعرّف الكتابة الإبداعية والوظيفية مع أمثلة عليهما – إعداد: يونس بن عمارة

نقاط الالتقاء بين الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية

لا يعني التقسيم أعلاه أنه لا تداخل بين هذين النوعين من الكتابة. فهناك الكثيرُ من الكتابة الوظيفية مثل النصوص التسويقية ووصف المنتجات وصفحات “من نحن” وبروفايلات (الملفات التعريفية) الشركات بها قدر عظيم من الإبداع وتعكس روح كاتبها وشخصيته المميزة. لذا انتبه إلى أن هذا التقسيم للتوضيح وليس صارمًا للغاية وهناك تداخل ما بين النوعين.

أمثلة على الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية

من عرض تقديمي نزلّته من جامعة الملك عبدالعزيز نقرأ أمثلة على الكتابة الإبداعية وأمثلة على الكتابة الوظيفية.

أمثلة على الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية المصدر: من عرض تقديمي مُحمّل من جامعة الملك عبدالعزيز
أمثلة على الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية المصدر: من عرض تقديمي مُحمّل من جامعة الملك عبدالعزيز

الفرق بين الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية

من نفس الملف أعلاه نقرأ أهم الفروقات بين الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية:

الفرق بين الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية المصدر: من عرض تقديمي مُحمّل من جامعة الملك عبدالعزيز
الفرق بين الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية المصدر: من عرض تقديمي مُحمّل من جامعة الملك عبدالعزيز

كيف تجيد الكتابة الإبداعية؟

مُعظم أنواع الكتابة الإبداعية تحتاج فيها إلى أستاذ تتخرّج على يديه لا محالة. سواء اخترتَ الشعر، أو القصة القصيرة أو الرواية. وهناك الكثيرون الآن يقدّمون ورش كتابة الرواية والقصة القصيرة وورش الكتابة الإبداعية إجمالًا (لو تبحث مثلًا بعبارة “ورشة الكتابة الروائية” ستجد الكثير منها) بل أن العديد من الجامعات العربية مثل جامعة الملك سعود تقدّم الآن مساقًا للكتابة الإبداعية.

وسبب الحاجة لأستاذ أن فحول الشعر -وهو من أرقى أنواع الكتابة الإبداعية- من العرب تخرّج كثير منهم على أساتذة مثل تخرّج أبي نواس على خلف الأحمر وتخرّج البحتري على يد أبي تمام وأمثالهم كُثُر.

والسبب الثاني في حاجتك لأستاذ أنه سيرافقك عن كثب ويوجّهك لما يصلح لك بالضبط. ولا ينفع فيها التدريب الموحّد لأن الإبداع منفلت لا قالب له. فلا بد أن يعطيك ما يناسبك بالضبط. فمثلًا نرى طريقة خلف الأحمر في تدريب أي نواس:

…فها هو أبو نواس يستأذن خلفا الأحمر في قول الشّعر فلا يأذن له إلا بحفظ ألف مقطوع للعرب مختلف أشكاله، ويعود إليه بعد مدة وقد تمّ له ما أراد. فلا يأذن له إلا بعد إحكام نسيان ما حفظ، فيقيم مدّة إلى أن يتلاشى ما كان قد حفظه من ذاكرته، فيسمح له خلف بما أراد.

الطِّرس والدَّواة بحث في تطريسية شعر محمد الخالدي، تأليف: لطيّف شنهي، الدار التونسية للكتاب. ص 195

ونقرأ عن تتلمذ دعبل الخزاعي على يد مسلم بن الوليد الذي ظل يرعاه حتى رأى شعره نضج فأذن له بأن يذيعه بين الناس.

دعبل بن علي الخزاعي، شاعر عباسي ولد في الكوفة…ولما نشأ رحل إلى بغداد فاستقر بها واتصل بالشاعر مسلم بن الوليد فتتلمذ له، وما زال يرعاه حتى أنشده يومًا قصيدته التي يقول فيها:
أين الشباب وأية سلكا ** لا أين يطلب ضل بل هلكا
لا تعجبي يا سَلَمُ من رجل ** ضحك المشيب برأسه فبكى

فقال له: اذهب فأذع شعرك.

وصايا الملوك وأبناء الملوك من ولد قحطان بن هود تأليف دعبل الخزاعي دار صادر ص 6

انتهى المقال بحمد الله، إن أعجبك شاركه ولك أجر؛ أو شاركه واشترك في رديف ولك أجران.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: شاركنا نماذج من كتاباتك الإبداعية…


حقوق الصورة البارزة: Photo by Green Chameleon on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s