برنامج عقلي-جسمي طوّره الباحثون يتفوق على العلاجات الأخرى في شفاء آلام الظهر المزمنة

مساء الخلوّ من الآلام ورفع الآمال،

اليوم سنتكلم عن برنامج صحي بُني فوق جهود الراحل جون سارنو الذي حرر بمقاربته الثوريّة في عالم الطب ملايين البشر من آلامهم

ما هو برنامج العلاج النَفْسِيّ فِيزْيولوجِيّ لتخفيف الأعراض (PSRT)؟

تُعدّ آلام الظهر المزمنة السبب الرئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم.

في الولايات المتحدة لوحدها، ينفق المرضى ما يصل إلى 300 مليار دولار سنويًا لعلاج هذه الآلام، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ونشرت في مجلة دورية الألم Journal of Pain.

في هذا السياق، يبدو أن العلاجات الحالية الشائعة مثل الجراحة وحقن الستيرُويد الموجّهة لمعالجة الأصول الجسدية لآلام الظهر لم تثبت فعاليتها بما يكفي من الوضوح في التجارب السريرية العشوائية، على الجانب هناك عدد آخذ في الازدياد من الأدلة المُثبتة أن العوامل النفسية مرتبطة ببعض أنواع آلام الظهر.

لهذا طوّر العلماء الأطباء في مركز الشمّاسة بيث إسرائيل الطبي (BIDMC) برنامجًا عقليًا جسميًا يمتد لـ12 أسبوعًا ينتهج مقاربة جديدة لمعالجة آلام الظهر المزمنة.

بُني هذا التدخّل الطبي الجديد (غير المتاح بعد للعموم في مركز الشماسة بيث إسرائيل الطبي) على فكرة ابتكرها الراحل جون سارنو ( John Sarno) الطبيب وأستاذ طب التأهيل في كلية الطب بجامعة نيويورك.

…وأظهر فريق الباحثين أن هذه المقاربة العقلية الجسمية كانت ناجعة للغاية في علاج آلام الظهر عندما قُورنت بالعلاج القياسي العادي، حيث أفاد 64 من المتطوعين المشاركين في الدراسة بأنهم وبنسبة 100 بالمئة لا يحسّون بأي ألم بعد ستة أشهر من العلاج.

يقول المؤلف المُراسل في الدراسة مايكل دبليو دونينو “أن الإطار المفاهيمي الحالي لتدبير الآلام يركز في غالبه على علاج الأصل الماديّ (الفيزيقي) للألم، مع ذلك وفي كثير من حالات آلام الظهر المزمنة لا يمكننا تحديد المصدر الماديّ للألم” ويواصل “ركّز فريقنا على الفرضية القائلة أن آلام الظهر غير محددة السبب ما هي إلا تجلٍ ظاهرٍ من الأعراض أصله أحد السيرورات النفسية، مدفوعة في جوهرها بالقلق والمشاعر المكبوتة وغيرها من السيرورات النفسية الأخرى. ومع أن الآلية الدقيقة لهذا لا زالت غامضة إلا أن شبهها واضح بالآثار الأخرى المعروفة للحالات العاطفية الحادة وما تحدثه من تغيرات فسيولوجية ظاهرة للعيان مثل مشاعر الحرج التي تؤدي توسّع الأوعية الشعرية فيظهر تضرّج الخدود”

هذا وقد صُمم البرنامج التجريبي للطبيب دونينو وزملائه والمسمى العلاج النَفْسِيٌّ فِيزْيُولُوجِيّ لتخفيف الأعراض (PSRT) لمعالجة الضغوطات الكامنة والعوامل النفسية المساهمة في الألم المستمر بالإضافة إلى الاستجابات المشروطة تجاه الألم وسلوكيات تجنب الخوف.

تتضمن استراتيجيات العلاج تثقيف المرضى بشأن الصلات ما بين الضغوطات النفسية ولألم فضلًا عن علاقة الآلام بالانفعالات والعواطف.

ومتسلحين بهذه المعرفة، تعلّم المشاركون في البرنامج طرقًا أصحّ لمعالجة القلق والتعبير عن مشاعرهم.

يركز البرنامج أيضًا على إِزالَة التَّحَسُّس أو التكييف العكسي لمساعدة المرضى على فكّ الروابط التي غالبًا ما تتشكل مع مُسببات الآلام مثل الانحناء أو الجلوس.

…ولتقييم ما إن كان برنامج العلاج النَفْسِيّ فِيزْيُولُوجِيّ لتخفيف الأعراض (PSRT) يستطيع فعلًا تخفيف الأعراض والقلق المتعلق بالآلام لدى المرضى الذين يعانون من آلام ظهر مزمنة غير محددة المصدر، دعا الطبيب دونينو وزملاؤه 35 شخصًا تتراوح أعمارهم ما بين الـ 18 وحتى الـ 67 سنة -والذين يعانون من آلام ظهر مزمنة لم يعرف الأطباء لها سببًا جسديًا واضحًا- للانخراط في البرنامج.

وقد تفوقت المجموعة التي انخرطت في برنامج العلاج النَفْسِيّ فِيزْيولوجِيّ لتخفيف الأعراض (PSRT) على كلّ من العلاج التقليدي القياسي وبرنامج تخفيف وطأة الكروب بالاستناد إلى الوعي بها (MBSR) من ناحية النتيجة النهائية لتدبير الألم وتخفيفه في جميع الفترات الزمنية وفي نهاية فترة المراقبة البالغة ستة أشهر.

فضلًا عن ذلك، وبنهاية فترة التجربة الممتدة على مدار ستة أشهر، أصبح 64 بالمئة من المرضى الذين يعانون من آلام ظهر مزمنة والذين شاركوا في برنامج العلاج النَفْسِيّ فِيزْيُولُوجِيّ لتخفيف الأعراض (PSRT) لا يشعرون بأي ألم على الإطلاق (حيث حددوا درجة ألمهم بـ0 من مقياس للألم ذي 10 درجات) في حين لم يُبلِّغ عن تحررهم كليًا من الألم إلا ما نسبته 25 بالمئة من المشاركين في برنامج تخفيف وطأة الكروب بالاستناد إلى الوعي بها (MBSR) ولم يُبلِّغ إلا 17 بالمئة عن تحررهم كليًا من الألم من الذين عولجوا بالطريقة الطبية العادية.

المصدر: برنامج عقلي-جسمي طوّره الباحثون يتفوق على العلاجات الأخرى في شفاء آلام الظهر المزمنة [Beth Israel Deaconess Medical Center] وجدته عبر هاكر نيوز.

تعليقي: إن كنت لا تزال تشكّ في جدوى طريقة الطبيب جون سارنو، طالع هذا العدد من نشرة Dense Discovery التي يعدّها المصمم Kai Brach والذي كان يعاني من إصابة الإجهاد المتكرر نظرًا لعمله بصفة مصمم وناشر مجلة وجرّب كل الحلول الأخرى على تنوعها ولم ينفعه إلا طريقة سارنو. طالع العدد فهو رائع.

طريقة سارنو باختصار مشروحة في هذا الفيديو:

دمتم بصحة وعافية

إن الوارد أعلاه ليس نصيحة طبية، ولا يجوز لك أن تتبعها على أنها كذلك، جرّبت بنفسي وجرب كاي براخ المذكور أعلاه طريقة جون سارنو ومنهجه ونفعنا في التخلص من الآلام. مع ذلك قد لا تجدي معك الطريقة. لذا المشورة الطبية واجبة عليك إن كنت تشعر بآلام مستمرة ودائمة.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: هل هناك ألم كنت تشعر به ثم ذهب عنك وكيف تخلصت منه؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Joyce McCown on Unsplash

3 آراء حول “برنامج عقلي-جسمي طوّره الباحثون يتفوق على العلاجات الأخرى في شفاء آلام الظهر المزمنة

  1. عندي تحفظ على هذه الأمور.. ابتداء.. ومادامت قابلة للدحض والاختبار فستكون في إطار الممكن وربما تقبل وتكون الوسيلة الشائعة للعلاج..
    للأسف أن كثيرا من هذه الدعاوى رائعة لدرجة الريبة.. ليس في الصحة وحدها بل وفي الاقتصاد والثراء السريع وغيرها..

    كنت أعاني من آلام الظهر وكان علاجي عندما تدربت في أحد النوادي الصحية.. وكانت تصيبني آلام متفرقة تزول بعد مدة طويلة… وقبل أشهر كنت أعاني من آلام في الظهر وخمول عام وذهبت للمستشفى وعملت الفحوصات واتضح أن عندي نقص في فيتامين د.. وبعد تناول الدواء والتشمس في الصباح الباكر.. والحمد لله تعافيت.

    وقبل شهرين أصبت إصابة بالغة في الركبة أثناء مباراة.. وبعد الكشوفات (بعد شهر ونصف من عدم التعافي) اتضح أن عندي تمزق جزئي في الأربطة وأحتاج إلى أدوية وتدريبات معينة لمدة 3 إلى 4 أشهر للتعافي.. وإن شاء الله يكون كذلك.

    Liked by 1 person

    1. أرجو أنك بخير الآن لاحظ فقط أن مصدر المعلومات أعلاه موثوق ومن مراكز طبية تعتمد العلم الطبي الحقيقي وليس الزائف والأدلة وفق متابعتي تزداد ولا تنقص. وما تحدث عنه يسمى الإصابات معروفة المصدر. نحن نتحدث هنا عن آلام لا نعرف بعد الفحص ما سببها الحقيقيّ بالذات أو أن نضع يدينا عليها ونقول من هنا مصدر الألم. أما المعروف مصدرها فالمفترض بعد معالجة السبب يذهب الألم وينقضي العجب لاحظ أن عدد من يتألم ولا يعرف السبب بالضبط أو جرب علاجات لأسباب مفترضة ولم تنجح معه عدد كبير للأسف

      الملخص: تعجبني آرائك والحوار معك مثر دومًا

      Liked by 2 people

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s