إليك سبب نجاح بعض الشركات الناشئة وفشل بعضها الآخر

مساء الشركات الناشئة

حلَّل بيل غروس (Bill Gross)، مؤسس حاضنة الشركات الناشئة إيديا لاب (Idealab)، أكثر من مئتي شركة ناشئة لفهم العوامل التي تؤدي لنجاح الشركات.

ووجد أن “التوقيت” هو العامل الأهمّ وله ما نسبته 42% من قوّة تحديد ما إن كانت الشركة الناشئة ستفشل أو ستنجح. وتأتي قدرات الفريق وتنفيذ الفكرة في المرتبة الثانية، في حين أتى عامل تفرّد الفكرة (أصالتها وجِدّتها) الثالث على سُلّم أهمية العوامل المؤدية للفشل أو النجاح. أما نموذج العمل التجاري للشركة الناشئة (أي كيف ستجني المال) والتمويل فقد كان آخر العوامل أهمية وراء نجاح الشركات.

السبب رقم واحد من ناحية الأهمية والذي يعود إليه الفضل في نجاح الشركات الناشئة

يقول غروس أن عدة مستثمرين لم يمولوا شركة آير بي آند بي (Airbnb) لأنهم ظنوا أنه لن يؤجّر أحد منزله للغرباء. مع ذلك غفلوا عن أنّ شركة آير بي آند انطلقت في أوج فترة ركود اقتصادية كان فيها الناس بأمسّ الحاجة لدخلٍ إضافيّ.

حريّ بالذكر كذلك أن شركة أوبر (Uber) أُطلقت في فترة كان فيها السائقون يبحثون عن طريقة لجني مالٍ أكثر. من هذا، خلُص غروس إلى أنه يلزم أن تنظر الشركات الناشئة في مسألة ما إن كان المستهلكون جاهزين لما تقدمه تلك الشركة، إن أراد مؤسسوها أن تنجح، بغض النظر عن مدى أصالة فكرة منتجهم أو ثوريتها أو مدى سمو مرتبتها في سلّم الابتكار.

المصدر: فولف ميديا عبر فيديو من أحاديث تيد توكس: السبب رقم واحد من ناحية الأهمية والذي يعود إليه الفضل في نجاح الشركات الناشئة [TEDx]

طالع أيضًا عن الشركات الناشئة

متى تكبر الشركة الناشئة ولا يجوز إطلاق اسم شركة ناشئة عليها؟

افتح التدوينة لتعرف سبب استثمار الشركات ملايين الدولارات في الصوتيات

يونس يسأل: بنظرك ما هي أهم عوامل نجاح أو فشل الشركات العربية الناشئة؟


أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Lala Azizli on Unsplash

5 آراء حول “إليك سبب نجاح بعض الشركات الناشئة وفشل بعضها الآخر

      1. من عادة الشركات الناشئة أن نسبة نجاحها متدنٍ جدًا.. لهذا فالمزيد من الشركات الناشئة الفاشلة = المزيد من التجارب= المزيد من النجاح.. وكل هذا في منطقتنا قليل بالنسبة للدول ذات الكثير من الشركات الناشئة الناجحة..

        إضافة إلى ما سبق، تحويل الفشل إلى خبرات عن طريق تدوينها أو كتابتها في كتاب أو الحديث عنها في يوتيوب أو البودكاست.. كل هذا سيجعل للفشل معنى في أنه يضيف خبرة متراكمة.. وليس الفشل هدفا بحد ذاته..

        Liked by 1 person

          1. يجب التخلص من هذه الثقافة، ما كتبه مثلا حسام عبد عن تجربة فشله.. هنا الكتابة بعد الفشل وليس أثناء الخوف منه… هذا مجرد رأي لمن هو غير متعمق بالشركات ونجاحها أو فشلها

            Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s