ما هي الكائنات المُصممة بالحاسوب؟

مساء النور،

مستجدات رديف: (اشترك في رديف إن لم تشترك بعد)

العدد الجديد من نشرتي البريدية صدر بحمد الله وعونه وهو بعنوان 7 دروس تعلّمتها بعد نشر 100 حلقة من مدونتي الصوتية – طالعه وشاركه مشكورًا، لا تنسَ الاشتراك بنشرتي ليصلك كل عدد جديد منها أولًا بأول.

ما هي الكائنات المصممة بالحاسوب؟

إن الكائنات المُصممة بالحاسوب، والتي تعرف اختصارًا بـ(CDOs)، هي كائنات مُخلّقة من مواد بيولوجية. وقد ظهرت طريقة جديدة تتيح للحواسيب أن تصمم تلقائيًا كائنات جديدة في محاكاة افتراضية، من ثَم تُخلّق أفضل التصاميم الناجمة بالجمع بين مختلف الأنسجة البيولوجية. ما المغزى من كل هذا؟ هل كل ما هنالك هو عملية تخليق روبوتات مكوّنة من خلايا ضفدعية؟

الأهم من هذا السؤال هو كيف تتعاون تلك الخلايا لبناء أجسام معقدّة تعملُ بكفاءة؟ كيف تعرف تلك الخلايا ما ستُنشئه وما الإشارات التي تتبادلها فيما بينها وتُمكّنها من بناء ذلك؟ لا تقتصر أهمية الإجابة على مثل هذه الأسئلة على فهم تطور أشكال الأجسام ووظائف الجينوم فحسب، بل هي بالغة الأهمية لمجال الطِّبّ البَيولوجِيّ برمته.

وإذا ما استثنينا الأمراض المُعدية، سنجد أن جميع المشاكل الطبية الأخرى يمكن اختزالها كلها تقريبًا إلى نقطة التحكم في البِنية التشريحية.

فإن استطعنا نحن البشر صنع شكل بيولوجي ثلاثي الأبعاد وفق الطلب، استطعنا إصلاح العيوب الخَلقية، وإعادة برمجة الأورام وجعلها أنسجة طبيعية، وتجديد الخلايا بعد الإصابات الرضحية، أو الداءات التَنَكُّسِيّة (صفة تؤدي لحدوث تغيرات عضوية نحو التدهور)؛ والتغلب على الشيخوخة.
شاهد مقاطع الفيديو وطالع المقال لتعرف المزيد: الكائنات المُصممة بالحواسيب: مسار قابل للتوسع لتصميم كائنات جديدة مثل الزينوبوتات [CDOs]

على ذكر الزينوبوتات تحدّثنا عنها من قبل هنا: هل الزينوبوتات (Xenobots) كائنات حيّة أم لا؟ عبر نشرة Weekend Briefing

لا تغادر قبل مطالعة هذه التدوينات…

برنامج عقلي-جسمي طوّره الباحثون يتفوق على العلاجات الأخرى في شفاء آلام الظهر المزمنة

شكرًا جون إي سارنو على ما أسديته من أيادي لسكان هذا العالم

توصية: قناة العاشرة صباحاً على التلغرام للكاتب هزاع بن نقا وهي قناة تقدم مقالًا كل يوم تقريبًا لا يتجاوز حجمه شاشة الجوال وتتمحور المواضيع حول الشأن الاجتماعي وتطوير الذات وقضايا الشباب، انضم للقناة الآن. ⭐⭐⭐⭐⭐

أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


يونس يسأل: ما رأيك في تخليق الكائنات الحية معمليًا؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by CDC on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s