ما هو صنف «اختر مغامرتك بنفسك» من الكتب؟

مساءُ الخيارات،


كانت رواية “كهف الزمن” أول رواية من سلسلة “اختر مغامرتك بنفسك” (Choose Your Own Adventure). وقد نُشرت العام 1979 وتبدأ كما يلي:

تنزهتَ في وادي الثعابين (Snake Canyon) مرةً من قبل أثناء زيارتك لعمك هوارد الذي يقطن في مزرعة الجدول الأحمر، لكنك لم تلاحظ وقتها أي مدخل يؤدي لأحد الكهوف. يبدو وكأن انزلاقًا صخريًا حدث مؤخرًا أزاح الستار عن ذلك المدخل.

ومع أن شمس الظهيرة الساطعة كانت تضرب فتحة الكهف، إلا أن داخله لا زال يقبع في ظلام دامس. خطوتَ داخله بضع خطوات، محاولًا أن تأخذ فكرة عن مدى اتساع الكهف. وبعد أن تعوّدت عيناك على الظلام، رأيتَ قُدّامك ما يشبه نفقًا، مُضاءً إضاءة خفيفة بنوعٍ من مادة متفسفرة (لمّاعة) على جدرانه. كانت جدران النفق ملساء، كما لو أنها شُكِّلت بفعل جريان الماء. بعد عشرين خطوة أو نحوها، بدأ النفق يتعرّج. وجال في خاطرك سؤال إلى أين يؤدي هذا النفق. غامرتَ بالمضيّ أكثر قليلًا، لكنك تشعر بالتوتر كونك وحيدًا في مثل هذا المكان الغريب. هكذا استدرتَ وهرعت للخارج.

يبدو أن هناك عاصفة رعدية وشيكة، نظرًا لمدى الظلام الذي كان يخيم على الجوّ بالخارج. فجأةً تدرك أن الشمس قد غابت منذ فترة طويلة، وأنه لا نور هناك إلا ضوء خافت لقمرٍ مكتمل في كبد السماء. لا بد أنك غفوت لبضع ساعات ثم استيقظت. لكنك تتذكر بعد هذا الخاطر ما هو أغرب من ذلك: فحتى الليلة الماضية فقط، لم يكن القمر إلا مجرد هلال ضئيل الحجم في السماء.

وهكذا تتسائل بينك وبين نفسك كم من الوقت ظللت في الكهف. تقول لنفسك أنك لستَ جائعًا. ولا تشعر أنك كنتَ نائمًا. وتسأل نفسك الآن ما إن كنت ستحاول العودة للمنزل على ضوء القمر أو تنتظر حتى بزوغ الفجر، بدل المخاطرة والمشي الآن فقد تزل قدمك وتسقط من على جرفٍ هارٍ لتقع على الصخور.

إن قررت العودة للمنزل الآن، انتقل للصفحة 4.

إن قررت الانتظار، انتقل للصفحة 5.

ما الذي تريد القيام به؟ هذه هي متعة الكتب من نوع “اختر مغامرتك بنفسك” والتي تُعرف اختصارًا بـ(CYOA). ذلك أن كل عنوان من مئات العناوين التي نُشرت تحت هذا الصنف تضم عشرات النهايات المختلفة لقصصها. حيث تتغير النهاية التي تصلها وفق الخيارات التي اتخذتها نهاية كل فصل من فصول هذا الصنف من الكتب.

حظيت سلسلة الكتب من نوع اختر مغامرتك بنفسك (CYOA) بشعبية كبيرة. حيث بلغت مبيعاتها لـ250 مليون نسخة في الولايات المتحدة، وتُرجمت أعدادها إلى أكثر من 30 لغة. أُنشئت السلسلة من الكتب من قبل إدوارد باكارد (Edward Packard)، الذي كتب أكثر من 50 كتابًا ضمن صنف اختر مغامرتك بنفسك (CYOA)؛ حري بالذكر أن فكرة اختر مغامرتك بنفسك خطرت للمؤلف باكارد أثناء حكايته قصص ما قبل النوم لأطفاله.

كهف الزمن (1979) أول عدد من سلسلة (اختر مغامرتك بنفسك)
كهف الزمن (1979) أول عدد من سلسلة (اختر مغامرتك بنفسك)
صورة من داخل كتاب من صنف اختر مغامرتك بنفسك

المصدر: العدد 37 من نشرة ذا ماغنت.

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

لا تغادر قبل مطالعة هذه التدوينات:

البداية ليست الأصعب، بل الاستمرار: حوار مع الكاتبة المستقلة عفاف بوعكادة

شكرًا عفاف بوعكادة

عجيب 😮

هذا النوع من السمك [سمكة الكهوف الشوكية] لا يصل إلى مرحلة النضج الجنسي حتى يبلغ عمره حوالي 50 عامًا، وتمتد فترة التبويض لمدة 5 سنوات على الأقل.

سمكة الكهوف الشوكية يمكن أن تعيش حتى 100 عام [نشرة العلوم من نيتشر الطبعة العربية] التغميق مني

وفي نفس العدد نقرأ بأمر الجينات.. بعض الأشخاص ينامون ساعات أقل!:

وكشفت الدراسة عن أن عددًا غير قليل … يحملون الجين DEC2، الذي يُرجَّح أنه المسؤول عن تنظيم مدة النوم لدى الثدييات. كما لوحظ أن الأشخاص الذين تقلُّ ساعات نومهم عن المعدلات الطبيعية يتمتعون في غالب الأحيان بدرجة عالية من الحيوية والنشاط أثناء يقظتهم، وأن العَدْو لمسافات طويلة يمثل الهواية المفضَّلة لدى الكثيرين منهم.

توصية: قناة العاشرة صباحاً على التلغرام للكاتب هزاع بن نقا وهي قناة تقدم مقالًا كل يوم تقريبًا لا يتجاوز حجمه شاشة الجوال وتتمحور المواضيع حول الشأن الاجتماعي وتطوير الذات وقضايا الشباب، انضم للقناة الآن. ⭐⭐⭐⭐⭐

يونس يسأل: هل هناك كتب عربية من صنف اختر مغامرتك بنفسك؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Devon Janse van Rensburg on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s