حينما يكفّ الناس عن إزعاج الحيوانات، تسعد الأخيرة وتتكاثر

مساء التكاثر،


يبدو أنه حينما يكفّ الناس عن إزعاج الحيوانات، تسعد الأخيرة وتتكاثر:

ماذا يحدث عندما لا تتعرض الحيوانات للتوتر؟ في سريلانكا، أدت فترات الإغلاق الصارمة وحظر الرحلات الجوية من الخارج لمدة عام تقريبًا إلى إبقاء الزوار واحتشادهم بعيدًا عن حدائق الحيوان. نتيجة لذلك، ارتاحت حيوانات حدائق الحيوان أكثر، وأصبحت تلد بمعدلات غير مسبوقة. بل أن حتى تلك الحيوانات التي لم تكن تلد من قبل وهي في الأسر، وَلَدت فيه، مما ساهم في زيادة إجمالي المواليد بنسبة 25% على مدار العام الماضي.

طالع المزيد: في ظل خلّوها من البشر، حدائق الحيوانات في سريلانكا تشهد طفرة في المواليد في خضم الجائحة. [The New York Times] عبر نشرة بلو ذ فولد.

هذا يذكرني بما قاله جورج كارلن (George Carlin) -رحمه الله؟– عن حماية الحيوانات المهددة بالانقراض: ما معناه أنه إن تُركت الحيوانات وشأنها ستتكاثر على راحتها فلا داعي لإزعاجها والقلق بشأن معدّلات ولادتها.

تحديث أُضيف بتاريخ 12 يوليو 2021 الصين تُبشّر العالم أن الباندا لم تعد ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض.

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

السلفادور تتطلع لأن تصبح أول دولة في العالم تتبنى بتكوين كعملة قانونية. [CNBC]

قد تصبح السلفادور أول دولة ذات سيادة في العالم تتبنى عملة بتكوين بصفتها عملة قانونية. وقد تعاونت الدولة مؤخرًا مع شركة المحافظ الرقمية سترايك (Strike) لبناء بنية تحتية مالية حديثة باستخدام تقنية بتكوين. يذكر أن نحو 70 بالمئة من الناس في جمهورية السلفادور لا يملكون لا حسابات بنكية ولا بطاقات ائتمان. كما أن أكثر من 20 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد يأتي من الأموال التي يرسلها المهاجرون لوطنهم.

ورسوم التحويلات المالية عبر الدول قد تفوق العشرة بالمئة من إجماليّ المبلغ المُحوّل، كما أنها تستغرق أيامًا كي تصل. ها هنا قد يوفّر استخدام بتكوين طريقة لحماية الاقتصاد النامي للبلاد من الصدمات المحتملة لتضخّم العملة الورقية الرسمية.


هل سمعت من قبل بحَيْرما؟ (اختصار لحَيْرَ ما أرى بمعنى ربما): (حَيْرَما) بمعنى رُبَّما رأيٌ فيما رواه أبو عمرو الشّيبانيّ في الجيم – عبدالرزاق الصاعدي [مجمع اللغة العربية الافتراضي] والكاتب يقول أنها خطأ كتابي، والأداة ليست حقيقةً من اللغة العربية.


تعرّف في هذا المقال عن النوموفوبيا: “نوموفوبيا”… مرض يصيب مدمني الإنترنت – محمد غروي [اندبندت عربية] ومنه نقتبس:

أصبح إدمان الهواتف المحمولة ظاهرة تهدد كثيراً من الأشخاص، خصوصاً الأطفال والمراهقين، وتوصف معاناة الأشخاص المرتبطين بشكل غير معتاد بالهواتف المحمولة بـ “نوموفوبيا”، وهي حال نفسية تشعر مدمن التقنية بالخوف من البقاء بعيداً من أجهزتهم.

توصية: إن كنت كاتبًا محترفًا وترغب في العمل على مشاريع كتابية مُجزية مع عملاء ممتازين، سجّل في تزويد الآن بصفتك كاتب محتوى.

يونس يسأل: هل تناولت لحم حصان من قبل؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Daiga Ellaby on Unsplash

رأيان حول “حينما يكفّ الناس عن إزعاج الحيوانات، تسعد الأخيرة وتتكاثر

  1. لم أجرب الحصان .. جربت لحم الناقة.. وكان عاديا وجودته أقل من اللحم الآخر..
    بخصوص الترحم، لا أثق بكلام الغامدي ولا أرتاح لمن يظهر عندما تريد السلطة ذلك. وقلبي لم يرتح له (ولا أستطيع تعليل ذلك).. ومع ذلك هنام رأي فقهي معتبر أن الترحم على الميت نوعان أحدهما: القصد منه النجاة يوم القيامة والدخول للجنة (ولا يجوز لغير المسلم)، وآخر ترحّم قد يكون بتخفيف العذاب ويجوز حتى للكافر غير المحارب أو غير الظالم.. وهذا أكثر ما يرد من الناس عند الترحم على الكافر هو من باب التعاطف على موت هذا الإنسان وليس اعتراضا على دين الله وحكمه وعلينا إحسان الظن بالناس ودينهم وكم أكره المعمعة من جراء الترحم على كافر أو غيره.. وفوق هذا عندي رأي أن حقيقة الكفر والإيمان لا يمكن التيّقن منها أبدا إلا من الله الذي يعلم ما تخفي الصدور وهذا متعذر حتى عن الملائكة التي تسجل الحسنات والسيئات فضلا عن غيره.. إذًا، فالكافر الحقيقي الذي يستحق العذاب هو من وقعت عليه الحجة وهذه لا يعلمها إلا الله أو وحي لنبي مثل من ورد عليهم كلمة العذاب.. وحتى الآية الكريمة التي تمنع الناس من الاستغفار لمن “تبيّن” أنهم أصحاب الجحيم، ومثله استغفار إبراهيم لأبيه ورغبة نوح في نجاة ابنه.. لأنه ورد فيهم وحي أنهم من أصحاب الجحيم.. أما نحن في لم يرد لنا الوحي .. وبهذا لم يتبيّن لنا أصحاب الجحيم وبهذا يُعتذر لمن يستغفر أو يترحم على كافر.. من هذه الناحية.. إلا لو ورد فيه وحي.. والله أعلم.. ونسأل الله الهداية..

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s