إعلامُ العملات المشفرة يزدهر وينمو

مساء الخير،

قرأت في إحدى أعداد نشرة A Media Operator عن نمو الشركات الإعلامية المتخصصة في العملات المشفرة وأحال إلى مقال نشرته أكسيوس أعجبني فترجمته لكم. مع جدول مستقى من النشرة وليس من المقال وتعريف لاقتصاد الرموز المشفرة مستمد من موقع ديكربت.

إزدهار الشركات الإعلامية التي تغطيّ العملات المشفرة

حظي عدد كبير من الشركات الإعلامية الجديدة المتخصصة في العملات المشفرة وما والاها، على زخم هائل وشعبية كبيرة خلال العام الماضي، وذلك بفضل الهوس بالعملات الرقمية الذي اجتاح وول ستريت.

نمو عدد الزيارات الإلكترونية في صنف المحتوى الذي يتحدث عن العملات المشفرة

أهمية القضية:

بهذا الصدد، يقول جيسون يانوفيتز الشريك المؤسس لموقع بلوك ووركس (Blockworks) وهي شركة إعلامية متخصصة في المالية موجهة للمستثمرين: “أصبحت العملات المشفرة ولأول مرة على الإطلاق موضوعًا مهمًا يتداول ضمن مواضيع الاقتصاد الكلي، وبالتالي مواضيع الاستثمار عمومًا”.

الموقع الإلكتروني زيارات نوفمبر 2020 زيارات أبريل 2021
CoinDesk8,550,00040,900,000
Decrypt 2,100,0005,350,000
The Block1,100,0002,800,000
CoinMarketCap44,900,000200,820,000
المصدر: Similar Web عبر نشرة A Media Operator

تفاصيل القضية:

تُعدّ شركة بلوك ووركس (Blockworks) التي تأسست العام 2018، واحدة ضمن مجموعة كبيرة من الشركات الإعلامية المتخصصة في تغطية أخبار العملات المشفرة، وهذا الصنف من الشركات يجني عوائدَ هائلة الوقت الحاليّ.

وتتوقع شركة بلوك ووركس جني ما يتراوح من 8 إلى 10 ملايين دولار من الإيرادات هذا العام، وفق ما أدلى به يانوفيتز لموقع أكسيوس (Axios). وهي زيادة قدرها 3 أضعاف عن إيرادات العام الماضي.
وتخطط الشركة أن تضاعف عدد موظفيها المقدر حاليًا بـ17 إلى قرابة الأربعين موظفًا بنهاية العام، وستكون معظم الوظائف الجديدة في قسم صناعة المحتوى من الشركة.
وتُعرف شركة بلوك ووركس، الواقع مقرها في نيويورك، بموقعها الإخباري، ونشرتها البريدية اليومية، وسلسلة مؤتمراتها، وشبكتها الإعلامية المكونة من نحو 20 مدونة صوتية (بودكاست).

السياق الأشمل:

من جهته، يقول مايك مكّفري، الرئيس التنفيذي لشركة ذا بلوك (The Block)، وهي شركة إعلامية ناشئة متخصصة في العملات المشفرة: “مثلما أن دورات (صعود وهبوط) العملات المشفرة السابقة شهدت ظهور بورصات جديدة، فإن الدورة الحالية تشهد نشوء العديد من الشركات الإعلامية التي تحاول جميعها كسب عقول الناس وانتباههم في سوق ناشئ فتيّ”

ومؤخرًا اشترت شركة ذا بلوك أسهم من يملك حصصًا من أسهمها (من غير الموظفين) بما في ذلك المستثمرين فيها، والمؤسسون الشركاء (الذين غادروا الشركة).
ومن الشركات الإعلامية الكبيرة المتخصصة في العملات المشفرة، نجد كوين دسك (CoinDesk)، التي كتبت أكسيوس عنها من قبل أنها وصلت لمرحلة الربحية من بيع الإعلانات وإعداد التقارير المُخصصة وفق طلب العملاء.

اللعب بذكاء:

بالنسبة للعديد من الشركات الإعلامية في قطاع العملات المشفرة، فإن نموذج العمل القائم على الإعلانات مُجزٍ ويعوّل عليه.

فعلى سبيل المثال، تسرد بلوك ووركس (Blockworks) في موقعها عشرات الشركاء الإعلانيين الاستراتيجيين منهم: فيدلتي دِجتل أسيتس (Fidelity Digital Assets)، سي إم إي غروب (CME Group)، كوين بَيس (Coinbase)، غيمِني (Gemini)، بلوك فاي (BlockFi).
ويأتي نحو 70% من عوائد شركة بلوك من الإعلانات، في حين يأتي المتبقي من الاشتراكات في محتواها الإخباري المدفوع ومنتجاتها المعرفية البحثية الأخرى.

السياق الأشمل:

كان الخطر المُخيم على هذا النوع من الشركات ولعدة سنوات يتمثل في أن سوق العملات المشفرة قد يتلاشى ويضمحل بين ليلة وضحاها. لكن ووفق ما نشهده اليوم، يبدو أن هذا مستبعد للغاية. من ذلك أن 15% من إجمالي المواطنين البالغين في الولايات المتحدة يمتلك بعض العملات المشفرة.

ما ينبغي متابعته:

ستواصل الشركات الإعلامية التي تغطي هذا القطاع النموَ والابتكار لمواكبة أحدث توجهات سوق العملات المشفرة.

من ذلك، ما قاله مكّفري لموقع أكسيوس أن الشركات تختبر نماذج أعمال جديدة في مجال اقتصاد الرموز المشفرة (tokenomics)*، “محاولين موائمة اهتمامات قرائهم وصانعي المحتوى مع الاشتراكات ومصادر الدخل الإعلانية”

*ما هو اقتصاد الرموز المشفرة Tokenomics؟

اقتصاد الرموز المشفرة هو الحقل الذي يدرس كيفية عمل العملات المشفرة ضمن منظومة أوسع، يتضمن ذلك مواضيع عدة مثل توزيع الرموز (token) وكيف تُتستخدم لتحفيز السلوكيات الإيجابية داخل الشبكة.

ما هو اقتصاد الرموز المشفرة؟ [Decrypt]

إن كان لديك أسئلة لضيفي تفضّل بها في التعليقات

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

جدير بالمطالعة كتاب يابانيون يشاركون مفضلاتهم من قصص موراكامي القصيرة. [موقع النقطة الزرقاء] وأشكر سماح صلاح لإشارتها في مقالها لمقالي المُترجم هاروكي مُنبهِرًا: الروائية الشابة المفضلة لدى هاروكي موراكامي. مييكو كاواكامي.


أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Bermix Studio on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s