ما هو قانون غودهارت؟ [مع أمثلة عليه]

مساء القوانين،


قانون غودهارت

قانون غودهارت قانون غير معقد ومفاده: عندما يصبح أحد المقاييس هدفًا بحد ذاته، يتوقف ذلك المقياس عن كونه مقياسًا جيدًا. من الأمثلة العملية التي يُستشهد بها كثيرًا عن قانون غودهارت قصة المكافأة مقابل الكوبرا التي كان يقدمها أحد البريطانيين أثناء حكمهم للهند، في محاولة منه لتقليص عدد تلك الأفاعي.

في تلك القصة سرعان ما اكتشف الهنود المغامرون أنه بمُكنتهم جني المال من خلال تربية أفاعي الكوبرا ثم قتلها وتسليمها لأخذ المكافأة عليها. بالمثل، عندما أمر المسؤولون السوفييت مصانع المسامير أن يزيدوا عدد المسامير التي ينتجونها، تجاوب مدراء تلك المصانع مع الأوامر بإنتاج ملايين المسامير الصغيرة عديمة النفع. (القصة مشكوك فيها ولهذا طالع هذا الرابط التالي للاستزادة مع ذلك هناك قصص مماثلة مُوثقة عن الاتحاد السوفييتي بهذا الصدد).

عندما تفطن المسؤولون لذلك وحددوا الوزن كمقياس، شرعت المصانع بإنتاج مسامير ضخمة وثقيلة لكن مثل السابقة: عديمة النفع. من الأمثلة الجديدة المعاصرة على قانون غودهارت الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة. صحيح أن البشر بارعون في استغلال قانون غودهارت لكن الحواسيب أبرع منهم في ذلك.

من ذلك أن شبكة عصبية عميقة صُممت في الأصل لرصد داء الالتهاب الرئوي في فحوصات الصدر أبلى حسنًا في عمله إجمالًا في رصد الداء في فحصوات المستشفى الأول لكنه فشل مع فحوصات آتت من مستشفيات أخرى.

ثم تبين للباحثين أن تلك الشبكة اتخذت طريقًا مُختصرًا: فبدلًا من التحقق من الفحوصات التي تعطى لها، صبّت الشبكة كل تركيزها على أسماء المستشفيات التي أتت منها تلك الفحوصات. ونظرًا لأن بعض المستشفيات تشهد معدلات أعلى من الإصابات بداء الالتهاب الرئوي، تمكن الذكاء الاصطناعي من تحقيق توقع جيد بصورة معقولة، دون أن يتعلّم الكثير عن الالتهاب الرئوي نفسه.

طالع المزيد: قانون غودهارت يحكم عالمنا المعاصر، إليك تسعة أمثلة عنه: ينص قانون غودهارت على أن “أي انتظام إحصائي سينهار حالما يُجرى ضغط عليه بغرض التحكم فيه” وهذا صحيح. [Bloomberg Businessweek] عبر نشرة: Weekend Briefing No. 377

تعليقي: الأمثلة المضروبة في المقال جديرة بالاطلاع، لا سيما تلك المتعلقة بغش الجامعات والأساتذة الجامعيين.

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

دراسة جديرة بالاطلاع التسول الإلكتروني على تويتر.. أساليب الإقناع واستراتيجيات الاحتيال [مركز القرار للدراسات الإعلامية]


أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


يونس يسأل: هل هناك مثال عملي من حياتك على قانون غودهارت؟ ما هو؟

سؤال #2: ما رأيك بظاهرة التسول الإلكتروني؟ وما حلها بنظرك؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by James Lee on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s