ماما أفريكا ستكون بخيرٍ في المستقبل…

صباح إفريقيا،

ينتابك الهمّ بشأن إفريقيا؟ لا تحزن يا عزيزي، ماما أفريكا أمامها مستقبل باهر…فين دليلك؟ تفضّل الدليل يا جميل 😚

على الرغم من من النكسات والتحديات الاقتصادية التي شهدتها القارة في القرون الماضية، يجدر بنا التساؤل هل من أسباب تحدونا للتفاؤل بشأن الآفاق الاقتصادية لإفريقيا؟ في هذه الورقة البحثية قدمنا إطارًا مفاهيميًا وأدلة تجريبية على أن طبيعة المجتمع الإفريقي تؤدي لوجود ثلاثة مجموعات من “الأصول الكامنة” غير المعترف بها.
أولها، أن النجاح في المجتمع الإفريقي قائم على المواهب، وقد شهدت أفريقيا بالفعل مستويات عالية من الحراك الاجتماعي النظري والعملي. ولا يخفى أن المجتمع الذي يرتقي فيه الأفراد الموهبون للقمة ويسود فيه التفاؤل تربة خصبة لريادة الأعمال والابتكار.
ثانيها، أن الأفارقة مثل الغربيين الذين بنوا أكثر الدول فعالية ونجاحًا: يشككون بشدة في السلطة وعلى دراية بإساءة استخدام السلطة. ونحن نحاجج في الورقة بأن هذه المواقف يمكن أن تكون أساسًا حاسمًا لبناء مؤسسات (حكومية) أفضل.
ثالثًا، الطبيعة الكوزموبوليتانية لإفريقيا. حيث أن الأفارقة أكثرُ الناس تعددًا لغويًا في العالم كلّه، مع مستويات عالية من التسامح الديني، وترحيب بالغرباء والأجانب. وهذا التنوع الثقافي واللغوي يؤهّل إفريقيا للنجاح في عالم مُعولَم (متسمٍ بالعولمة).

طالع المزيد: أصول إفريقيا الكامنة [NATIONAL BUREAU OF ECONOMIC RESEARCH] عبر مدونة marginalrevolution، وأنصحك بزيارتها لأن هناك أكثر من 70 تعليق على المعلومات أعلاه (بعضها يستحق القراءة والآخر هراء) يناقش هذه النتائج.

الخطرُ القادم من شركة غيتي

الذي يتابع مدونتي لفترة من الزمن سيرى أن معظم الصور البارزة آتي بها من unsplash وهو موقع يتيح صورًا عالية الجودة ومجانًا، المشكل الآن أن شركة غيتي وهي شركة متخصصة في بيع الصور استحوذت على آن سبلاش، ورغم أن هذا أمر طبيعي في عالم الأعمال أي استحواذ شركة على أخرى، إلا أن هذا الاستحواذ مثير للقلق لأن غيتي يعرف عنها الشراسة في المطالبة بالحقوق الفكرية والتربّح بطرق مشروعة وغير مشروعة. في بيان المؤسسين لآن سبلاش عن خبر الاستحواذ، قالوا أنه سيظل مجانًا وكما هو دون أي تغيير لا سيما فرض رسوم على الاستخدام. لكن خبراء التقنية والذين كتبوا عن الشركات لسنوات يقولون أن عبارة “سيظل المنتج مجانيًا” بعد صفقات الاستحواذ هي في الغالب وعد كاذب.

في هذا المقال يكتب أوم مالك عن الأمر، وقال أنه حذف حسابه هناك وأن غيتي شركة جشعة (وذكر ذلك بالأدلة في مقاله)… وهذا ما أثار فيّ القلق فأنا أدوِّن من أكثر من عام وعلى الأقل استخدمتُ 400 صورة من آن سبلاش التي اشترتها غيتي الآن.

ماذا لو قالت غيتي:

  • إن هذا الإفريقي يستخدم كمًا كبيرًا من صورنا. دعنا نأخذ منه المال.

الأمر الذي كنت سأرحّب به لو توفّر أمران:

  • اشتراك معقول، فالآن أسعارهم غير معقولة، يعني لو تقارن أسعار غيرهم في السوق فلن تختار غيتي أساسًا.
  • لو كانوا يدعمون المصورين. فهم يأخذون من كل عائد من الصورة 80 بالمئة لأنفسهم و20 للمصور. وهذا لا يناسبني فأنا أريد دعم المصورين أكثر لا شركات جشعة.
لقطة شاشة لكاتب التقنية المخضرم دان غيلمور وهو يقول أن آن سبلاش لن تظل مجانية لوقت طويل ورد أحد مؤسيي آن سبلاش أنه سيظل فعلا مجانا دائما… سأرسلها له لو تحول آن سبلاش لموقع برسوم…

أعتقد أنه حان الوقت لفتح موقع عربي للصور مجاني وعالي الجودة… طبعًا سيحتاج الموقع نموذج عمل تجاري (طريقة لجني الأرباح) وأقترح اشتراكات معقولة الثمن تقسم العوائد فيها وفق 80 بالمئة للمصوّر و20 بالمئة لمدراء الموقع.
وأنت ما رأيك باستحواذ غيتي على آن سبلاش؟ اكتب رأيك في تعليق.

ماركس يدافع عن الفقراء… لكن فقط إن كانوا فقراء أوروبا. أما فقراء ماما أفريكا فلا

جدير بالاطلاع ماركس في الجزائـــر – إبراهيـم مشـارة [مجلة الكلمة] المؤسف أن من يُرى نصيرًا للضعفاء والمحرومين والمستضعفين لم يرَ الشؤم العظيم والخطب الفادح الذي أحله الاستدمار الفرنسي بالجزائر، ومن المقال الماتع نقتبس:

ولقد وجد ماركس نفسه في ورطة فهو لم يدن الاستعمار الفرنسي للجزائر، لأنه اكتفى بالنظر إليه اقتصاديا إنه في مصلحة الرأسمالية التي تدخل التحديث الضروري إلى هذا العالم البدوي المتخلف، إنه تغاضٍ سياسي وتركيز على الجانب الاقتصادي للاستعمار….

[و] نظرة ماركس للاستعمار الفرنسي للجزائر نظرة اقتصادية بحتة أهملت الجانب الحضاري والثقافي والإنساني واهتمت بالجانب الاقتصادي حيث تحتل النظرية المادية حجر الزاوية في تنظيراته وهذه إحدى مآزق كتاباته. فهي فكر مركزي منغلق على ذاته، فالواقع ليس إلا مقولة غربية.
في إحدى رسائله إلى لورا لافارج يكتب ماركس ما يلي: “كان المنظر مدهشا كان بعض أولئك المغاربة يرفل في ثياب أنيقة، بل فاخرة، وكان بعضهم الآخر يرتدي ما سأجرؤ على وصفه بأنه بلوزات، كانت فيما غبر من الصوف الأبيض، وحالت اليوم إلى مزق وأسمال، لكن مثل هذه الاحتمالات من يسر وعسر لا يمكن في نظر المسلم الحق أن تقيم من فروق بين أبناء محمد، وهي لا تؤثر في شيء على المساواة المطلقة التي يظهرونها في علاقاتهم الاجتماعية”.
كتب هذه الرسالة بعد زيارة قام بها إلى حديقة التجارب بالحامة، وقد رأى مقهى في الهواء الطلق يجتمع بعض الشباب والكهول من الأهالي على موائد خشبية يلعبون لعبة الأوراق، ويرتشفون القهوة العربية الإعداد.
وواضح أن ماركس وجد نظريته في الصراع الطبقي لم تفسر سبب هذا الاجتماع الحميم بين موسرين ومعدمين، وهم يلعبون الورق ويحتسون القهوة. فمن المفروض أن الصراع الطبقي والحقد الطبقي لا يترك فرصة لاجتماع الموسرين والمعدمين بهذا الدفء والحميمية والروح الأخوية.

إبراهيـم مشـارة – التغميق مني.

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


يونس يسأل: توقعاتك بشأن إفريقيا العقد المقبل؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Doug Linstedt on Unsplash

4 آراء حول “ماما أفريكا ستكون بخيرٍ في المستقبل…

  1. كتبت تعليقا قبل هذا ولكنه لم يمر لضعف الانترنت🤦 وهذا إحدى أسباب عدم التحاق الماما أفريكا بالركب وتحقيقها للتقدم..على العموم آمل خيرا، لأن ما نلاحظه أن أغلب الأفارقة يعملون بجد خارج حدود إفريقيا، وبالتالي اصلاح الحكومات هو الحل بالتأكيد..ولكن لا اظن أن عقدا واحدا كاف لتغيير كل شيء وإلا على الأقل البدء.

    Liked by 1 person

    1. المشكلة في توقع مستقبل قارة أنها لن تحدد توقعات كل بلد على حدة ولهذا في التعليقات أعلاه في المدونة التي اقتبست منها قال أحدهم مقولة أعجبتني كل ما يُقال عن أفريقيا بصورة عامة. سيكون صحيح وخاطئا في نفس الوقت

      Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s