كيف نقدّر ماليًا ما نؤديه من أعمال منزلية أثناء الزواج؟

صباح العمل المنزلي،

خبر اليوم: امرأة صينية تتلقى مالًا نظير كل العمل غير المدفوع الذي أدته في المنزل أثناء زواجها.

حكمت محكمة صينية بأن يدفع أحد الرجال لزوجته مبلغًا من المال نظير خمس سنوات من العمل المنزليّ الذي أدته.

ما أهمية الموضوع؟
مهم لأنه يستثير أسئلة تطلب إجابات مثل كيف نقدّر ماليًا ما نؤديه من أعمال منزلية أثناء الزواج؟ كيف نُقيّم ماليًا الوقت الذي تقضيه النساء في تربية الأطفال (بدل الذهاب للعمل)؟ وهل المقابل الماديّ هو السبيل الوحيد لتقدير العمل المنزلي ورؤيته بوصفه عملًا حقيقيًا؟ هذه هي الأسئلة التي أثارها قرار المحكمة الصينية.

حقيقة طريفة:
في بلد مجاور للصين، الهند، وعد الحزب السياسي الجديد ماكال نيدهي مايام (Makkal Needhi Maiam) الذي أسسه نجم السنيما كمال حسن أن يصرف رواتب لربّات البيوت في حال فاز بالانتخابات.
هل تعلم أن النساء في الصين يقضين حوالي أربع ساعات في اليوم في أداء عمل غير مدفوع الأجر؟ وهذا يتجاوز ضِعف الفترة التي يقضيها الرجال في أداء الأعمال المنزلية.

أخبرني المزيد عن هذين الزوجين
هما ليسا زوجين الآن. رغب الرجل واسمه تشن (Chen) بالطلاق من زوجته، واسمها وانغ (Wang)، العام الماضي. لم ترغب وانغ بالطلاق بداية الأمر، لكنها بعد ذلك قالت أنها ستقبل الطلاق في حال دفع نظير كل الأعمال التي أدتها في المنزل وأثناء تربية ولدهما. حيث تقول أنها قامت بكل ذلك لوحدها.
كم دفع الرجل؟
2000 يوان (حوالي 310 دولارات أمريكية) شهريًا مع دفعة مالية لمرة واحدة قدرها 50000 يوان (حوالي 7700 دولار أمريكي). وقد كانت ردود فعل كثير من الناس على قنوات التواصل الاجتماعي: 50 ألف يوان؟؟ هذا قليل جدًا. ما رأيك أنت؟ اكتبه في تعليق على التدوينة.

المصدر: العدد 255 من النشرة البريدية whlw

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

مهم للمترجمين والمترجمات لا سيما في المجال التقني: الأكلبي يترجم كتاب تقنية بلوكتشين في إنترنت الأشياء [صحيفة عكاظ] ومنه نقتبس:

وتضمن الكتاب 4 ملاحق متخصصة للمشتغلين في القطاع والمهتمين به، كما سرد المترجم في الصفحات الأخيرة من الكتاب أهم المصطلحات المستخدمة في المجال.

التغميق مني

إن كنت مهتمًا بالبرمجة وتعلمها، وريادة الأعمال وإطلاق المشاريع الجانبية: تابع عبدالهادي جعفر


مُثرٍ للثقافة «ديربي بغداد».. والماراثون العباسي – عبدالله الرشيد [صحيفة عكاظ] ومنه نقتبس:

لنتأمل هنا قصة من أحوال التاريخ العباسي، أوردها بعض المؤرخين، حيث تتحدث عن منافسة مشتعلة في بغداد، تشبه كثيراً أحوالنا المعاصرة، مما نراه اليوم في المنافسات الرياضية في كرة القدم، وانقسام مشجعي المدينة الواحدة بين فريقين، فيما بات يعرف في مصطلحات كرة القدم، بـ«الديربي».


أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


يونس يسأل: هل تكافئ شريك حياتك ماديًا على العمل المنزلي الذي يؤديه؟ أم أنه محظوظ بما يكفي لأنه شريك حياتك وهذا يكفيه؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Robin kumar on Unsplash

7 آراء حول “كيف نقدّر ماليًا ما نؤديه من أعمال منزلية أثناء الزواج؟

  1. أنا أرى خللاً كبيراً في هذه النظرة المادية للنظام الأسري القائم على توزيع الأدوار .. الأب يتولى العمل ومصروف البيت وجزء من تربية الأولاد والأم تتولى توضيب المنزل والطبخ والجزء الآخر من تربية الأولاد وليس هناك دور أهم من دور والكل يؤديه حسب استطاعته والمساعدة وفق الاستطاعة شيء جميل هنا .. بالنسبة لي عندما يتعلق الأمر بالطلاق بناء على رغبة الأب فيجب عليه متابعة تقديم المصروف البيت حتى في عدم وجوده ويجب أن يخرج هو من المنزل وليس أي أحد آخر .. الزواج ليس لعبة ولا نزوة وعلى من لا يعرف تحمل المسؤولية أن يدفع ثمن ذلك .. والعكس بالعكس طبعاً .. لو أرادت الزوجة الطلاق فهي من يجب أن تتحمل العبء وحدها إلا لو ثبت أن السبب من الزوج .. الخلاصة النظرة المادية للنظام الأسري بغيضة ويجب أن يقضي في الطلاق وأسبابه من يعرف كيف يطلق الأحكام بطريقة عادلة .

    Liked by 2 people

  2. على الجانب:
    بغض النظر عما هو متعارف عليه في كل منطقة، الفقهاء لم يوجبوا خدمة المرأة للزوج (البيت) وأظن غني عن الذكر خدمة النبي لنفسه.. فيا ريت، -خاصة في هذا العصر حيث كلاهما يعملان لإعالة الأسرة- لو يتقاسما الواجبات بدل التفكير بالمكافأة وانتقاص كل منهما لما يقوم به الآخر وما شابه 😭
    بالنسبة للحزب الهندي 🤭، والدي كان يقول أيضا بصرف الدولة لراتب شهري لفائدة ربات البيوت مقابل حسن رعايتهن للأطفال والزوج بدل اضطرارهن للعمل وإهمال الأسرة 😎

    Liked by 1 person

  3. هل الحصول على المال يعوضها عن كل السنين التي ذهبت وخطوط الزمن التي حفرت على وجهها وكل الألم والمصاعب التي واجهتها
    أظن أنهم قد يكونون متحمسين في البداية على هذا المقابل المادي، لكن من سيعيدها شابة ، وأظن أنها ستتحسر بعد ذلك.
    لا يوجد شريك حياة بعد 😅😅

    Liked by 1 person

  4. بالتأكيد المبلغ قليل وشحيح جدًا، والمسكينة لم ترد حتى الطلاق. في المجتمعات الغربية هناك دومًا عدة عقود وبنود حول الطلاق وكيفية “تقاسم” الأموال، سواء كانت الزوجة أو الزوج عاطلين عن العمل أم لا.
    وبالتأكيد لا يوجد أي تعويض مادي يغطي سنوات الحياة والعمل في تربية الأطفال، لا يوجد.

    Liked by 1 person

    1. هذا مؤسف وأظن أن فكرة الدخل الأساسي الشامل أحق الناس بها هن ربات البيوت. وليس في شكل نقد فقط بل حتى في صورة تأشيرات، رحلات مدفوعة الأجر ونزهات ومنتجات وغير ذلك.

      إعجاب

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s