العدل أقوى جيش، والأمن أهنى عيش…

مساء السلاجقة،


مَثَلٌ أعجبني:

العدل أقوى جيش، والأمن أهنى عيش.

راحة الصدور وآية السرور في تاريخ الدولة السلجوقية – محمد بن علي بن سليمان الراوندي – ص 122

ومما أعجبني أيضًا هذه العبارة التي وضعها المؤلف الراوندي في أول كتابه لحماية حقوقه الفكرية 😅

وقد بدأ ملك آل سلجوق بإسرائيل بن سلجوق وهو الجد السابع للسلطان القاهر غياث الدنيا والدين، وإني أكتب أنا أبو بكر محمد بن علي بن سليمان الراوندي تاريخ دولة آل سلجوق على سبيل الاختصار، وأستنزل آلاف اللعنات على أرواح وعيال وأموال ونساء وأولاد كل من يحذف من هذا الكتاب حرفًا أو كلمة أو يتناوله بالزيادة والنقصان، أو يطعن فيه ويتصرف في محتوياته، لأن هذا الكتاب أصبح معتبرًا في نظر العالم واستحسنه الناس جميعا؛ والحر تكفيه الإشارة.

راحة الصدور وآية السرور في تاريخ الدولة السلجوقية – ص ص 115-116

ملاحظة: إن كنت تتابع مسلسل قيامة أرطغرل سيعجبك كتاب محمد بن علي الراوندي.

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

المدونة والمصممة الجزائرية شروق بن مبارك تشاركنا عصارة تجربتها بعد سنة من ممارسة تمارين المقاومة [مدونة سمارت شو] – أوصي بمتابعة المدونة وطلب خدماتها.

لو كان لدينا عدد كافٍ من المطورين ومهندسي البرمجيات الذين يصنعون ما لا يجدونه، سيصبح العالم مكانًا أفضل.

صُعق هوغ ما (Huge Ma) مهندس البرمجيات لدى شركة Airbnb عندما حاول حجز موعدٍ لتلقي لقاح كورونا لأمه أوائل يناير، ووجد أن هناك عشرات المواقع التي ينبغي تصفحها، كل واحد منها له طريقة خاصة للتسجيل؛ حيث كان نظام حجز المواعيد لدى سلطات المدينة، وذاك التابع لسلطات الولاية مختلفان تمامًا عن بعضها البعض.

ويتذكّر “ما” أنه قال لنفسه ‘ينبغي أن يكون هناك حلّ أفضل من هذا’. لذا شمّر “ما” عن ساعديه وطوّر واحدًا.

هكذا أطلق هوغ ما في أقلّ من أسبوعين، موقع توربو فاكس (TurboVax)، وهو موقع مجانيّ يجمّع معلومات مدى توافر حجز المواعيد لتلقي اللقاح من نُظُم توزيع اللقاح التابعة لثلاثة مدن رئيسية ومن نظام ولاية نيويورك، ويقوم الموقع أيضًا بنشر معلومات مدى التوافر هذه على تويتر في الوقت الحقيقيّ.

لم يكلّف إنشاءُ الموقع المهندسَ “هوغ ما” أكثر من خمسين دولارًا، مع ذلك يوفّر الموقع طريقة أيسر لمعرفة مدى توافر حجز المواعيد لتلقي اللقاح، أفضل مما تفعله النُظُم الرسمية التابعة للمدينة وتلك التابعة للولاية.

في هذا السياق؛ صرّح هوغ الأسبوع الماضي: “أصبح تطوير الحلّ ضربًا من التحديّ الذي فرضته على نفسي، وذلك كي أُبرز ما بإمكان إنسان واحد لديه وقت وقليل من التحفيز أن يفعله. لم يكن تطوير مثل هذا الحل أولوية بالنسبة للسلطات، وهذا مؤسف. لكن على عاتق الجميع يقعُ واجب أداء دورٍ في ظل هذه الجائحة، وما تطويري لهذا الحلّ إلا فعل القليل الذي بمُكْنتي فعله في سبيل تخفيف وطأة الوضع ولو قليلًا”.

طالع المزيد: مواقع حجز مواعيد تلقي اللقاح في ولاية نيويورك لم تكُ تعمل؛ لذا صنع (هوغ) موقعًا يعمل لم يكلّفه أكثر من 50 دولارًا: شعر سكان نيويورك ذوو المهارات التقنية بالفزع عندما حاولوا حجز مواعيد لتلقي اللقاحات لذويهم من كبار السنّ، وعلى الفور أدركوا أنه لا بد أن هناك طريقةً أفضل… [The New York Times]


الزميل عبدالعزيز آل رفده يكتب كيف تعيش لعمر أطول؟ تسعة أسباب غير متوقعة تكشف لك المجهول! [مدونة خواطر مفكرة] – أوصي بمتابعة المدونة.


من عجائب السيليكون فالي: ريفيان، الشركة المُصنِّعة للشاحنات الصغيرة الكهربائية، والتي لم تحقق بعد سنتًا واحدًا من الإيرادات، تتطلع لطرح أسهمها للاكتتاب مع تقدير قيمته 50 مليار دولار (بل وأكثر). للعلم قيمة شركة فورد السوقية: 47 مليار دولار. طالع المزيد: شركة تصنيع المركبات الكهربائية ريفيان المدعومة من قبل أمازون تتطلع للطرح الأولي العام لأسهمهما هذه السنة [bloomberg]


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: ما رأيك بالمسلسلات التركية؟

سؤال #2: ما هي التمارين الرياضية التي تمارسها؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Thomas Tucker on Unsplash

15 رأي حول “العدل أقوى جيش، والأمن أهنى عيش…

  1. في الحقيقة العالم سيصير أفضل بكثير لو توقف الجميع عن النقد الذي لا طائل منه وحاول كل واحد من منبره ابتكار ما يسهل الحياة..حينها سيعرف كل واحد قيمة الاشياء من حوله.
    بالنسبة للمسلسلات التركية، لم أشاهد في حياتي مسلسلا تركيا كاملا، فأنا لا أحب تمطيط الأحداث، والدراما الزائدة عن حدها، جربت مرة مشاهدة بعض حلقات الطبيب المعجزة لكن لم يعجبني.
    أما الرياضة فكما أشرت في الأعلى وأشكرك على ذلك..
    ما رأيك انت يونس بالمسلسلات التركية، أي رياضة تمارس؟

    Liked by 2 people

  2. طويلة جدا أكثر من اللازم..

    أما الرياضة فكرة القدم وللأسف توقفت هذه الفترة.. وكنت أمارس رياضة بناء الأجسام.. وأرجو أن أمارس إحدى الرياضيات القتالية.

    Liked by 1 person

      1. تايكواندو، كاراتيه، “ٌقتال شوارع” ولا أدري لماذا تسمّى بهذا الاسم؟!، المهم رياضة فيها حركة خفيفة وسريعة وليست كالجودو.. للأسف معظم النوادي الرياضية لهذه الرياضات هي للأطفال ومن الصعوبة بمكان وجود تدريب للشباب، لكن سأبحث عنه..

        بالمناسبة، كان هناك مدرّب بالحارة، ولكنه قُتل منذ بضعة سنوات على خلاف بينه وبين أقاربه، رحمه الله.

        Liked by 1 person

  3. لا أُتابع المسلسلات التركية.
    الرياضة: أمارس الركض صباحا (ليس يوميا) وتمارين منزلية، وفي القريب سأنتسب لنادي كمال أجسام.

    Liked by 1 person

      1. حسب نوع الصالة.. صغيرة/متواضعة/بائسة (150da للحصة).
        كبيرة مثل المتواجدة في مركب sim الرياضي (10 ساعات بـ 1500da).

        Liked by 1 person

شاركني أفكارك!