مُعجم سامر إضافة قيّمة لرُفِّ المعاجم ضمن المكتبة العربية الرقميّة…

صباح الخير،


نشرتُ بالأمس:


كيف يلتقي الأزواج ببعضهم البعض؟

بامبل (Bumble) هو تطبيق مواعدة يركّز على النساء في تجربة المستخدم الخاصّة بمنصته، وقد قدّم التطبيق ملفاته لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية ليُجري طرحًا أوليًا عامًا للشركة من شأنه أن يجعل قيمة الشركة السوقية تفوق الستة مليارات دولار، في هذا السياق ليسَ تطبيق بامبل إلا أحد تطبيقات المواعدة الذي نما وكَبُر وأصبح تجارةً يُعتدّ بها. حيث حقق التطبيق عوائد قدرها 417 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

وكما يُظهر المخطط أدناه، لا عجب أن تغدو تطبيقات المواعدة والمنصات المماثلة تجارات ذات شأن لا سيما أن غالبية الأزواج الجدد الآن يلتقون في العالم الافتراضي، وذلك وفق بيانات مستقاة من سلسلة دراسات معنونة بـ”كيف يلتقي الأزواج ويبقونَ معًا” أجرتها وتجريها جامعة ستانفورد.

وتشير الدراسات إلى أن الأزواج مُغايري الجنس (يعني ذكر وأنثى)، الذين التقوا ببعض العام 1995، لم يلتقِ إلا نحو ثلث (30 بالمئة) منهم عبر الأصدقاء، وفي عام 2017 قلّت النسبة وأصبحت 20 بالمئة فحسب، في حين أن 40 بالمئة تقريبًا من الأزواج في ذلك العام (أي 2017) التقوا في العالم الافتراضي. أما بخصوص الأزواج مثليي الجنس (يعني ذكر مع ذكر أو أنثى مع أنثى) فإن نسبة من التقوا منهم ببعض في العالم الافتراضي عالية تصل حتى 65 بالمئة.

مما يثير الاهتمام في نتائج الدراسة هو أن الالتقاء في حانة أو مطعم هو السبيل الآخر الوحيد الذي ازداد بدل التراجع على مرّ الفترة التي استغرقها إجراء الدراسة. حيث أن ما نسبته 27 بالمئة من الأزواج مغايري الجنس التقوا في حانة أو مطعم العام 2017، وهي نسبة أعلى من 19 بالمئة المسجلة العام 1995. لذا إن كنت تبحث عن حُبّك فنوصيك بالذهاب لمطعم ثم استخدام تطبيق مواعدة وأنت هناك.

طالع أيضًا عن تطبيقات المواعدة لكن في العالم العربي هذه المرّة:  الحب من “النقرة” الأولى [إندبندنت عربية] ومما له صلة أيضًا: “تطبيقات المواعدة الإسلامي”: إعادة تخطيط للزواج دون الخروج على التقاليد؟ [Rest of World] – المقال متوفر باللغتين العربية والإنجليزية.

الأزواج يلتقون بعضهم البعض إلكترونيًا الآن أكثر من أي طريقة أخرى

المصدر: نشرة كارتر دوت كو البريدية


لغويات: «نيويورك أبوظبي» تبسط روائع الأدب العربي بمعجم افتراضي [منصة الرؤية] رابط مباشر للمعجم العربي المتدرج قرائيًا. وها هو البيان الصحفي الرسمي عن المعجم باحثون يطورون أول معجم عربي متدرج قرائياً بعدة مستويات [جامعة نيويورك أبوظبي] ومنه نقتبس:

وسيمكّن هذا المشروع مدرسي اللغة العربية وطلابها من فهم جذور الكلمات العربية، كما سيوفر قاموساً باللغة الإنجليزية للأجانب الراغبين بتعلم العربية، فضلاً عن معجم للمفردات والتعابير العربية يتميز بتدرّجه قرائياً على مقياس قراءة من خمسة مستويات. كما يربط هذا المشروع بين المصادر العربية وأدوات المعالجة الإلكترونية لتمكين الناطقين باللغة العربية ودارسيها من الاستفادة من التقنيات الحاسوبية الحديثة المستعملة لتعليم اللغة العربية.

وفي صحيفة البيان نقرأ عن نفس المعجم أنه:

تم جمع 10 ملايين مفرد عربي من الصحافة المحلية والأدب العربي، وهي تعتبر «فصحى العصر» وقد تم تحليل هذا العدد الضخم من الكلمات بشكل أوتوماتيكي من خلال التحليل والتشكيل للنص، والمسح المعجمي، للأفعال، بالإضافة إلى 26 ألف مدخل معجمي….

وأشار…لافتاً إلى أن الذكاء الاصطناعي قد ساهم في الربط بين لغة فصحى العصر والعامية، وربطه ببعض اللهجات العربية، مؤكداً أن مشروع المعجم «سامر» هو تبسيط للقراءة ومفيد للعرب أنفسهم، والأجانب الذين تعلموا اللغة العربية، وأن محرك البحث مدعوم باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى فائدته للمراحل الدراسية المختلفة.

الذكاء الاصطناعي في خدمة لغة الضاد – محمد محسن [صحيفة البيان]

أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.

يونس يسأل: إن كنتَ متزوجًا أو متزوجة كيف التقيتَ أو التقيتِ بزوجك؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Mathilde Cureau on Unsplash

5 آراء حول “مُعجم سامر إضافة قيّمة لرُفِّ المعاجم ضمن المكتبة العربية الرقميّة…

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s