إن خُيِّرت بين العلاج النفسي والفلوس، اختر الفلوس

مساء الحداثة،

إن كانت مصطلحات من مثل “الحداثة” و”ما بعد الحداثة”، و”بعد ما بعد الحداثة” تُربكك، فحواري مع الباحثة الفلسطينية أماني أبو رحمة لك، استمع له وشاركه هل تُربكك مصطلحات الحداثة وما بعد الحداثة وبعد ما بعد الحداثة: أماني أبو رحمة تُقرّبها لك [يونس توك]


كتاب مهتم بالاطلاع عليه منهجية التفكير العلمي في ضوء القواعد الأصولية، تصنيف: محمود عبدالرحمن عبدالمنعم.- القاهرة: مفكرون الدولية للنشر، 1442 هـ، 2020 م. غلاف الكتاب أدناه (عرفته عبر منتدى العلماء – شكرا الشيخ محمد خير رمضان يوسف لمتابعة الجديد في الفقه والحديث والتفسير واللغة، جازاك الله خيرًا)

غلاف كتاب منهجية التفكير العلمي في ضوء القواعد الأصولية

بخصوص العنوان، ووفق دراسة علمية صدرت بعنوان التأثير المقارن للتحويلات النقدية وبرنامج العلاج النفسي على الرفاه النفسي والاقتصادي [National Bureau of Economic Research] درس الباحثون الآثار الاقتصادية والنفسية للتحويلات النقدية (مقدرة بـ1076 دولارًا أمريكيًا) غير المشروطة (يعني لا يُشترط على المتلقي تقديم أو فعل شيء نظيرها)، وبرنامجٍ للعلاج النفسي يمتد لخمس أسابيع، وآثار كليهما معًا لدى 5,756 شخصًا يعيشون في أرياف كينيا.

وبعد مرور عام على التحويلات النقدية وبرنامج العلاج النفسي، أصبح لدى مُتلقيّ التحويلات النقدية معدّل استهلاك أكبر، وزادت أصولهم والمقتنيات التي يحوزونها، وارتفع دخلهم، كما ارتفعت نِسب رفاههم النفسي مقارنة بالمجموعة الضابطة في هذه الدراسة (التي لم تتلقَ شيئًا يا حرام).

في المقابل، لم يكن للبرنامج النفسي أي آثار يمكن قياسها سواءً على الصعيد الاقتصادي أو النفسي، وسواء أكان الأشخاص يعانون من اضطرابٍ عقلي أو كانوا طبيعيين من ناحية الصحة العقلية. أما من تلقوا كلا المبادرتين: التحويلات النقدية وبرنامج العلاج النفسي، فلم يرصد الباحثون عليهم آثارًا تختلف كثيرًا عمّا بدت على أولئك الذين تلقوا التحويلات النقدية فقط.

على ذكر الفلوس. ادعم استمرارية هذه اليوميات، بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال:

ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال. أو اِدعمني بطرق أخرى من هنا.

رقم اليوم:

تدفع خدمة كيندل اللامحدودة Kindle Unlimited وهي خدمة اشتراكات لقراءة الكتب الرقمية تقدمها شركة أمازون 32.9 مليون دولار شهريًا للمؤلفين. وهذا مؤشر جيد على نمو قطاع النشر الرقمي. طالع المزيد من التفاصيل والأرقام: ما تدفعه خدمة كيندل اللامحدودة للكتّاب يشهد زيادة قدرها 300 ألف دولار شهر أكتوبر 2020 [The Digital Reader]



أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


يونس يسأل: ما موقفك تجاه المال؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by NeONBRAND on Unsplash

3 آراء حول “إن خُيِّرت بين العلاج النفسي والفلوس، اختر الفلوس

  1. رأيي في المال: أنه وسيلة وليس غاية.. وهو أساسي إلى حد معين ثم يصبح رفاهية من بين العديد من الرفاهيات التي قد تكون أولى منه.. ومن الجُمل العظيمة لتوضيح العلاقة بين المال والإنسان: “أن يكون المال في يدك، لا في قلبك”.

    Liked by 2 people

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s