الإيمان بالجنّة والنار مفيدان من الناحية الاقتصادية

صباح قراءة جبران أثناء العمل،


بخصوص العنوان: اكتشف عالم الأنثروبولوجيا في جامعة هارفارد جوزيف هِنريش أن الإيمان بالحياة الآخرة يرتبط بإنتاجية اقتصادية أكبر ومعدّل جرائم أقل. وتستند النتائج التي توصل إليها هِنريش على بيانات عالمية تعود للفترة ما بين عامي 1965 و1995، والتي تشير إلى أنه عندما يؤمن عدد أكبر من الناس في إحدى البلدان بكلٍّ من النار والجنة، يغدو النمو الاقتصادي أسرع في العقد الموالي.

وآثار هذه الإيمان ليست طفيفة بل كبيرة: “ففي حال ارتفعت نسبة الناس الذين يؤمنون بالنار (والجنة) بنحو 20 بالمئة، لنقل مثلًا من 40 إلى 60 بالمئة، فإن اقتصاد البلاد سينمو بنسبة 10 بالمئة إضافية على امتداد العقد المُقبل. وهذا النمطُ يظلّ قائمًا حتى بعد إزالة العوامل المعتادة التي يعتقد خبراء الاقتصاد أنها تؤثّر على النمو الاقتصادي”.

بمعرفة هذا، يضيف هِنريش فارقًا دقيقًا هو أن النمو الاقتصادي لا يرتفع عندما يؤمن الناس بالجنة فقط دون النار، كما أن النمو لا يزداد عندما يؤمن الناس بالله فقط من غير الجنة والنار.

مصدر: النشرة البريدية Monday Musings بتاريخ 11/02/20.

ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال. أو اِدعمني بطرق أخرى من هنا.

يقول هيثم الزبيدي أن ثمة مشكلة حقيقية في حقل الترجمة الأدبية من العربية للغات الأجنبية [مجلة الجديد اللندنية] ويتابع:

فلنأخذ أعمالا تمت ترجمتها بعد أن فازت بجوائز ثقافية وأدبية عربية. تتم الترجمة كجزء من احتفاء المؤسسات المانحة بالعمل الفائز. وهي بالعموم مؤسسات غنية تتبع دولا ثرية. لا تكتفي هذه المؤسسات بالترجمة، بل حريصة على الحضور في كل معارض الكتب العالمية، من فرانكفورت إلى لندن. الطباعة فاخرة والترجمة جيدة والتسويق حاضر. ولكن النتيجة ضعيفة. ينتهي الأمر بإهداءات هنا وهناك، وتتحير المؤسسات المشاركة في المعارض في النسخ الباقية وكيفية إعادة شحنها. ثمة مشكلة حقيقية.

الأمر ليس محصورا بالترجمة إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية. هذه لغات مغرورة لأسباب تاريخية. نفس المشكلة تتكرر مع الإسبانية. قارة ونصف من دول العالم الثالث تتحدث الإسبانية. من حدود تكساس وفلوريدا وأريزونا وكاليفورنيا في الولايات المتحدة مرورا بأميركا الوسطى ووصولا إلى تشيلي في جنوب أميركا اللاتينية. مئات الآلاف من شعوب بمئات الملايين من الفقراء والبسطاء الناطقين بالإسبانية سيكونون مهتمين بمطالعة ما يكتبه مسحوقون مثلهم باللغة العربية. تنصدم بعدد ما ترجم وما نشر أو بيع بالإسبانية في تلك الدول. تنصدم أكثر عندما تعرف أن عشرات الملايين من مواطني هذه الدول هم من أصول عربية هاجروا أو هاجر آباؤهم وأجدادهم على مراحل وصاروا ناطقين بالإسبانية. الفضول موجود، لكن الإنتاج الأدبي العربي وترجمته هما المشكلة.

ينبغي أن نشير إلى مترجمين غربيين “فدائيين” وناشرين أكثر فدائية. يترجمون ويتحملون الكلفة ويراهنون على المكتبات العامة وعلى التزام من المؤلف أن يشتري عددا معقولا من النسخ. هذه تنتمي إلى أعمال الصدقة.

هيثم الزبيدي – كاتب من العراق

للتواصل معي مباشرةً على واتساب اضغط الزرّ الأخضر أدناه: مرحبًا بك.


يونس يسأل: ماذا قرأت لجبران خليل جبران؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Veronica Silva on Unsplash

17 رأيا حول “الإيمان بالجنّة والنار مفيدان من الناحية الاقتصادية

  1. سلام أخي،

    بيسموها positive reinforcement and negative reinforcement في علم النفس.

    إن تكافئ ما هو جيد غير كافي لوقف ما هو سئ. تحتاج كلاهما.

    لكن لا اعتقد بجنة ونار حدسية، بل أراه تصوير مرئي لحالة روحية من شقاء وسعادة، لكن تكون الصور ضرورية لإيضاح الصورة.

    سمعت كلام لأحد الأولياء أن الجنة والنار فارغة في الحقيقة، وأن المرء هو من يجلبها معه من هذا العالم بذكرياته وتاريخه الذي يجعل الروح تتألم والعكس صحيح.

    اللهم صلي على سيدنا محمد، فخر الكائنات والمرشد إلى الخير.

    Liked by 2 people

  2. يبدو أن الجزائريين غير مؤمنين حقا 🤭
    الكتاب الوحيد الذي أذكره من قراءاتي لجبران هو الشعلة الزرقاء ، رسائل بينه و بين مي زيادة. أعود له بين فترة و أخرى و أشار بأسف أبدي لهما
    ماذا قرأت له هذا الصباح ؟

    Liked by 1 person

    1. قصتها هي مؤسفة أما هو فيبدو أنه مساهم بنصيب طيب في عذابها. لقلة وفائه.
      تذكرته لما قرأت خبر الطفل السوري الذي صوره أحدهم وهو يقرأ جبران. هناك رابط للخبر في التدوينة. في أول سطر.

      إعجاب

  3. قرأت له
    المجنون/ المواكب/ نصوص خارج المجموعة/ الارواح المتمردة/ النبي/ العواصف/ عرائس المروج/ مناجاة أرواح/ الموسيقى/ السابق/ التائه/ رمل وزبد/ الاجنحة المتكسرة/ دمعة وابتسامة/ حديقة النبي/ الشعلة الزرقاء/ البدائع والطرائف
    أجد أغلب أفكاره فلسفية عميقة

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s