40 مليون نسمة، 3 ملايين حاسوب

صباح الفطنة!

من حِكم موقع ريديت:

الكيِّسُ من يرتكب الخطأ، ويتعلم منه، ولا يعيده مرة ثانية أبدًا؛ لكن الحكيم من يصاحب الكيّس ويتعلم منه كيف يتجنب الأخطاء جملة وتفصيلًا.

روي إتش. ويليامز

تستحق الإشادة والتشجيع قصة “آية”.. كفيفة تُدير أول قسم لذوي الاحتياجات الخاصة في مكتبة مصر بالمنيا [مصراوي] – شكرًا آية ناجي رضيَ الله عنك.


مهم للمسوقين والمسوقات:

لاحظت أن كثيرا من السلع التي يتم الإعلان عنها في تطبيق التواصل الاجتماعي «سناب» هي سلع رديئة أو مقلدة أو مغشوشة، وهي إعلانات «اقتحامية» أي تجبر على مشاهدتها طالما أنت تتصفح الحسابات التي تتابعها دون أن يكون لك أي خيار في حجبها، وبعض هذه السلع «استحالية» أي لا يمكن أن تكون صادقة وحقيقية سوى في عالم الأحلام !

خالد السليمان

طالع المزيد: الغش في إعلانات «سناب»! [جريدة عكاظ]


رقم اليوم

“حاليا الأغلبية تستخدم الانترنت عبر الهاتف النقال، ما يعني أننا مازلنا مجرد مستهلكين للمحتوى ولا نطور أي مضامين”، وضع أرجعه [رئيس التجمع] للعدد القليل من أجهزة الكمبيوتر ببلادنا، حيث تحصي الجزائر 3 ملايين جهاز كمبيوتر مملوك لمؤسسات وأفراد في بلد تحصي أكثر من 40 مليون نسمة. وهو رقم ضعيف جدا مقارنة بالمعدل العالمي لامتلاك أجهزة كمبيوتر والذي يتراوح بين 70 و80 بالمائة من عدد السكان ـ وفقا لمحدثنا ـ الذي لفت إلى أن قلة اقتناء هذه الأجهزة التي يتم عبرها خلق المحتوى راجع إلى ارتفاع الرسوم الجمركية عليها والتي تتجاوز 60 المائة من قيمة الكمبيوتر المستورد.

رئيس التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات لـ”المساء”: لابد من إنشاء هيئة وطنية للتحول الرقمي [جريدة المساء] التغميق مني.

رابط ذو صلة: الموقع الإلكتروني للتجمع الجزائري للناشطين في الرقميات.


مُبشِّر كلاريفيت تطلق فهرس الإقتباس البحثي باللغة العربية في مصر [دنيا الوطن]، الفهرس ممول من قبل الحكومة المصرية فشكرًا لها، لكن قد تسأل ما فائدة هذا الفهرس؟ طالع:

إن فهرس الاقتباس العربي، الذي يتم استضافته على شبكة العلوم (ويب أو ساينس)، سيوفر للمجتمعات العلمية في جميع أنحاء العالم العربي القدرة على جعل مجلاتهم، والاكتشافات المتضمنة فيها، أكثر سهولة لناحية الوصول إليها عبر المنطقة وخارجها، حيث ستربط الأوراق البحثية في المجلات العربية بأكثر من 1.7 مليار مرجع مقتبس وأعلى جودة من الأبحاث من جميع أنحاء العالم.

مختار أحمد، رئيس مجموعة العلوم في كلاريفيت

للتواصل معي مباشرةً على واتساب اضغط الزرّ الأخضر أدناه: مرحبًا بك.


فرصة للكتّاب العرب المقيمين في أوروبا: دار لوسيل تطلق جائزة أدبية في مجال الرواية [صحيفة الراية القطرية]


للتأمل البصري: مشروع الوحش: حيث تتحول خربشات الأطفال التي تمثل وحوشًا إلى أعمال فنية احترافية [sadanduseless]


يونس يسأل: عندما تكتب قصة كيف تختار أسماء شخصياتها؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Brian Jones on Unsplash

6 آراء حول “40 مليون نسمة، 3 ملايين حاسوب

  1. عن نفسي أغلب القصص القصيرة التي كتبتها لا أسمي فيها أحدا ، بل أستخدم صفة الغائب أو لفظة “صاحبنا” ، “بطلنا” ، وغيرها لتجنب التسمية . ربما أعداني طه حسين بأسلوبه في ‘الأيام” و ” المعذبون في الأرض” ، حتى إنه شوشَّني أول ما قرأت له في أيامه عندما يذكر ” الفتى ” مُعبرا عن نفسه .
    أما أول قصة قصيرة كتبتها كمشروع لأخي الصغير ، اخترت لبطلها اسم “أنس” لأني كنت حديثة عهد بقراءة سيرة أنس بن مالك رضي الله عنه .
    ذكرني سؤالك بأختي الصغيرة ، إذ لا تبدأ قصة إلا وقالت في مقدمتها ،” فتاة اسمها كذا ” ، ” بطل اسمه كدا” ، لدرجة أننا صرنا نتكهن بداياتها . وغالبا ما تختار الأسماء من رسوم الكرتون التي تشاهدها أو القصص التي تقرؤها وأحيانا تسالنا عن اسم مناسب لشخصية البطل .

    Liked by 1 person

  2. لم أكتب في حياتي إلا قصة واحدة وكانت الشخصيات بدون أسماء وكنت ضمير المتكلم هو المتحدث دوما : ) .. بحسب ما قرأت أن اسم الشخصيات له دلالة على شخصياتهم ودواخلها

    Liked by 1 person

  3. احاول ان يكون الاسم غريبا لا يدل على انه عربي، وهناك الكثير من الاسماء التي تتكرر معي في كل القصص التي لم تكتمل، واحيانا اكتب بدون اسماء وعندما تختلط الشخصيات اعود واسجل اسماء غريبة لافصل الاحداث لانني انا نفسي اتخربط بها هههههههه

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s