مثقفون مغاربة يريدون إطلاق سلسلة كتبِ جيبٍ لتثقيف الأجيال والوزارة ترد: لا نملك مالًا!

صباحُ التوكل على الحيّ الذي لا يموت،

مؤسف “كتاب جيب لتنمية القراءة” يستنكر الاستثناء مِن دعم وزارة الثقافة [هسبريس]

ما هو هذا المشروع؟ هو مشروع للمشاركة من أجل تأسيس مرحلة جديدة لثقافة القراءة بالمغرب، التي تضعها منظمة اليونسكو من الدول التي لا تقرأ، بـ”إصدار كتاب أسبوعي للجيب بسعر تنافسي هو عشرة دراهم”. باقي التفاصيل في المقال أعلاه.

تعليقي: إن كنت فاعلا أو ناشطا في قطاع الثقافة لا تُعلِّق مشروعك الثقافي على دعم الوزارة لأنه حتى لو أعطوك المال -بعد طول انتظار وعذاب بيروقراطي- لن يستمر الدعم ومن ثَم لن يستمر مشروعك. ونرجع كما يُقال للمربع الأول.

ما الحل؟

يحكي المقال أعلاه عن مشروع ثقافي مغربي، وفي هذا البلد بالذات أي المغرب نشأ بالفعل مشروع ثقافي ناجح اسمه شراع وحسب ما قرأت عنه في مكان ما نسيته كان يبيع كل نسخة مما يطبعه (وأعداد منها متوفرة على النت الآن) بل وكان يعيد طبع بعض الأعداد (فهو سلسة كتب لكن يمكن قراءة كل كتاب لوحده) وسعرها معقول وإصدارها دوري. رأيي الشخصي: كان مشروعًا رائعًا.

لا أعرف نهاية مشروع شراع وما أسبابها لكن الملخص والنصيحة: فليدرس أصحاب مشروع “كتاب جيب لتنمية القراءة” نجاح سلسلة شراع وليكرروها وليتجنبوا ما أدى لتوقف سلسلة شراع وليجعلوا مشروعهم هم رياديًا ولينسوا -إن أرادوا حقًا أن يستمر مشروعهم- الدعم الحكومي وسنينه. أدعو لهم بالتوفيق.


المدونة الجزائرية خديجة يطو تصدر العدد الرابع من نشرتها البريدية بعنوان ماذا تعني الثروة بالنسبة لك؟ (أوصي بمتابعة مدونتها)، وتقول خديجة ضمن النشرة:

أودُّ أن أوجّه شكري الخالص للأستاذ يونس بن عمارة، فبعد فضل الله تعالى وعونه كنتَ أول داعم للمدونة منذ فكرة إنشائها، ولم تتردد يوما في الرد على أسئلتي، من هذا المنبر أقول بأنه بفضل الله أولاً ثم بفضلك تحصلَتْ المدونة على مجموع 22 متابع منذ انطلاقها يوم 17 ماي 2020 ومجموع 369 زائر خلال الثلاث أشهر الماضية..فشكرا جزيلا أستاذ على دعمك للمحتوى العربي و للمدونين العرب، تحياتي الخالصة لك.

خديجة يطو

تعليقي: الشكر لله أولا وأخيرًا، وأنا سعيد لدعمي -بحول الله وليس حولي وقوتي- ازدهار التدوين باللغة العربية وتحفيز عدد أكبر من الناس على دخول المجال. عمل جيد تقومين به يا خديجة. واصلي. أنار الله دربك، وأيدك في كل خطوة.


العدد الثالث والعشرون من نشرة بودكاست بالعربي صدر، طالعه من هنا، اشترك بالنشرة من هنا. [كل يوم أحد يرسلون لك توصيات لحلقات بودكاست رهيبة🎙️ من اختيارهم تبدأ فيها أسبوعك😊] أوصي بها 👌 – على ذكر البودكاست لا تنسى الاستماع لحلقات مدونتي الصوتية: يونس توك.


يونس يسأل:

ما كتبُ الجيب التي طالعتها؟ أسرد لنا عناوينها واحكِ لنا عنها.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Kyriacos Georgiou on Unsplash

4 آراء حول “مثقفون مغاربة يريدون إطلاق سلسلة كتبِ جيبٍ لتثقيف الأجيال والوزارة ترد: لا نملك مالًا!

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s