سعيد البوسعيدي يدعو الجميع كلٌّ في موقعه للمساهمة في تطوير المحتوى العربي

حياكم الله،

يقول سعيد البوسعيدي -وأؤيده 💯-

فاليوم لو تساءلنا هل نحن مساهمون في صنع محتوى عربي مفيد؟ نجد الأغلبية يبحثون عن المحتوى ولكن لا يساهمون في صنعه برغم وجود خبرات وإمكانيات لديهم للمساهمة في ذلك. قد يعود السبب إلى عدم وجود خبرة كافية في التعاطي مع الإنترنت، وقد يكون بسبب إحباط البعض حين لا يجدون التفاعل الكبير لمحتواهم في الإنترنت، أو قد تكون أي أسباب أخرى.

ومع ذلك أجد أن كل تلك الأسباب قابلة لأن نتجاوزها لو سعينا جميعا كل في موقعه للمساهمة في تطوير المحتوى العربي. فالمترجم يستطيع إضافة جهد إضافي من خلال نشر ترجماته عبر الإنترنت. والأكاديميون يستطيعون نشر أطروحاتهم العلمية باللغتين العربية والإنجليزية. فالإنجليزية لكسب النشر في المجلات والمواقع العلمية المحكمة، والعربية لإضافة مادة علمية مفيدة في الإنترنت. وأيضا الأفراد الذين يتعاطون بشكل يومي مع شبكات التواصل الاجتماعي، فهم مسؤولون عن المساهمة في نشر محتوى عربي تخصصي بأبسط الطرق للوصول إلى دوائرهم الصغيرة المحيطة بهم.

من مقال المحتوى العربي في الإنترنت! (التغميق من عندي)

والكاتبة موزة جمعة عبيد الزيودي تذكرنا بنعمة جليلة:

لقد منحنا الله العقل بالمجان، دون ضرائب، ولا بقسط شهري يخصم منك لتستخدمه، لذا من حق هذا العقل أن تُنوره بالفكر السليم والصالح، تزوده بالعلم والمعرفة اللازمة، تشبعه تغذيةً فكرية لا تشوبها علل سقيمة تميت الروح، وتستنزف طاقات من الفكر المجتمعي القويم.

العاهة الفكرية

الكاتبة والروائية السعودية سارة مطر تستغرب وأنا أستغرب معها:

حتى الآن لم أجد حواراً مع مترجم للأفلام العظيمة أو الهزيلة، الأفلام التي حازت الأوسكار أو التي رشحت للحصول على هذه الجائزة، إما لأنه قرر ألّا يظهر، أو لأن الإعلام يجد أن دوره بلا فائدة!

المترجِم.. والأفلام الملهمة

العدد الواحد والعشرون من نشرة بودكاست بالعربي صدر، طالعه من هنا، اشترك بالنشرة من هنا. [كل يوم أحد يرسلون لك توصيات لحلقات بودكاست رهيبة🎙️ من اختيارهم تبدأ فيها أسبوعك😊] أوصي بها 👌 – على ذكر البودكاست لا تنسى الاستماع لحلقات مدونتي الصوتية: يونس توك.


لا تفوّت هذه الحلقة من يونس توك: حوار مع المترجمة الجزائرية إكرام صغيري


مُبشِّر من الأردن أطلق مستشفى الجامعة الأردنية ممثلاً بمكتب البحث العلمي موقعاً إلكترونيّاً خاصّاً للأبحاث العلمية. ويهدف الموقع إلى استبدال النظام اليدوي وإنهاء التداول الورقي تسهيلاً للإجراءات بشكل صحيح، وإكمالاً لحلقة البحث العلمي بشكل إلكتروني ابتداءًا من التقدم للأبحاث العلمية مروراً بالموافقات المطلوبة وصولاً لإنهاءها وإغلاقها وذلك دون الحاجة لمراجعة المستشفى. رابط الخبر [جريدة الغد]. رابط الموقع مباشرةً.


أجبتُ بعون الله في حسوب عن سؤال كيفية إضافة عناوين ضمن العناوين الفرعية في مقالات ووردبريس؟ الجواب في الفيديو أدناه:


الصديق محمد طارق الموصللي يطلق الحلقة التجريبية من سلسلة “مطبخ الكتابة” في قناته على اليوتيوب: مخفوق الكلام (أوصي بمتابعتها والاشتراك في قناته).


للتواصل معي مباشرةً على واتساب اضغط الزرّ الأخضر أدناه: مرحبًا بك.


يونس يسأل

عندما ترى رؤية في المنام كيف تفسرها؟ غوغل؟ تلجأ لشخص تعرفه؟ تتواصل هاتفيا مع مقدم أحد البرامج التلفزية؟ ماذا تفعل بالضبط حدثنا عن الموضوع.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Roman Jauch on Unsplash

16 رأيا حول “سعيد البوسعيدي يدعو الجميع كلٌّ في موقعه للمساهمة في تطوير المحتوى العربي

  1. لا شيء أعملها مع (رؤياي) على قلتها.. أحكيها على هيئة الطرافة.. إلا إذا كانت سيئة فأمتنع عن ذكرها..

    Liked by 1 person

  2. أفسرها بنفسي أو لا أهتم، وإذا كان فيها إنذار أنتبه لهذا اﻹنذار، كذلك حسب وقت الرؤيا، إذا كانت قبل الفجر مباشرة فهي يمكن أن تكون رؤيا صادقة، أما غير هذا الوقت فهي أضغاث أحلام

    Liked by 1 person

    1. في العادة اخبر به والداي، وخاصة اذا قابلت في الحلم اي شخص من عائلتنا الكبيرة العشيرة المبعدة من حياتنا.
      بسبب ابعادهم عن حياتنا يكون هناك تفسير لوالداي لما يحدث في الحلم، اما بقية الاحلام لا اخبر بها احدا واحيانا استعين بكتاب تفسير الاحلام لابن سيرين لتفسيرها.

      Liked by 1 person

  3. لم أجد مكاناً للتعليق في مقالة سعيد البوسعيدي، لذلك سوف أعلق هنا:
    أحد أسباب ضعف أو قلة توفر المحتوى العربي – حسب رأيي- هو وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أن كثير من الناس يكتب محتوى كثير هُناك، وهذا المحتوى للأسف غير محسوب وغير متاح للكل في اﻹنترنت، مثل المقالات في الفيسبوك أو كتابة مقالة في WhatsApp مثلاً

    Liked by 1 person

      1. المقترح هو توجيه كاتبي المحتوى لتحويلهم إلى منصات المحتوى الدائم مثل المدونات و ويكبيديا، أو أي منصة أخرى شرط أن تكون مضمونة لا يحدث لها مثلما حدث لمكتوب، أو حتى كتابة كتب رقمية لجعل محتواهم دائم الوجود في الويب وأن يُحسب كزيادة للمحتوى العربي

        Liked by 1 person

        1. بخصوص التوجيه لو تتفضل في وقت فراغك وتكتب عن مقترحات لكيفية فعل ذلك لأن النقطة صعبة تطبيقيا. بخصوص الكتب الرقمية فكرة ممتازة. الآن فاق عدد إجاباتي في كورا* 300 إجابة بحمد الله. وأظن لو تتوفر خدمة SaaS عربية أدخل فيها رابطي اختار الاجوبة وبعض تفضيلات التنسيق واضغط تم ينزلي PDF مرتب. سأدفع من أجلها. هي فكرة مقترحة للمطورين العرب كمشروع جانبي وتحقق اقتراحك: كتب رقمية قيمة من كورا
          —–
          * الفكرة تصلح للتويتر وغيره أيضا. أحد الأمثلة القريبة لفكرتي بالنسبة لتويتر موقع رتبها (يتيح تنزيل سلاسل التغريدات بصفة PDF مرتب)

          إعجاب

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s