انطلاق منصة حكواتي، نافذة رقمية عربية مميزة في مجال الكتابة الإبداعية

صباح الخيرات،

بخصوص الخبر في العنوان: أعلن Youssef Boumezough في حسوب آي أو عن انطلاق حكواتي والتي هي عبارة عن منصة تمكّن المستخدمين والمستخدمات العرب من تأليف ونشر قصصهم ورواياتهم. لكن سرعان ما أدرك فريق العمل أن هذا التحدي ليس بالسهل، وأضحى تجاوزه لمواعيد التسليم أمرًا روتينيًا، ليس بسبب التهاون أو التقصير، و لكن لأنهم كانوا يحاولون صقل المنصة وإيصالها لمستوى يليق بالمستخدمين.

لا زال الفريق القائم على المنصة يعتقد أن المنصة غير جاهزة كليًا، لكنه قرر أن يشاركها معنا للحصول على نقد بنّاء سيساعدهم على تطوير المنصة كي تليق بالكتّاب والقرّاء. رابط المنصة مباشرة: منصة حكواتي. (جرّب المنصة وأدلي باقتراحاتك وملاحظاتك هنا)


وفق المدون الجزائري محمد منير، مُؤسس مدونة الخبّاش فإن أفضل حلقة من يونس توك حتى الآن هي هذه الحلقة: الظروف القاهرة، وهل هي تمنع حقاً من تحقيق الإنجازات؟ (يونس توك الحلقة 25) -شكرًا منير وأنصح بمتابعة مدونته وحسابه الثريّ على Quora.


مُبشّر دعت وزارة الثقافة (الأردنية) المواهب الشابة إلى التسجيل في منصة “شغفي” الإلكترونية للتدريب على مختلف الفنون والصناعات الثقافية؛ وتقدم المنصة التي أطلقتها الوزارة في أيار الماضي، التدريب في 7 حقول هي: الفنون التشكيلية والبصرية، والفنون الموسيقية، والصناعات الثقافية، وفنون التصميم، والفنون الأدائية، والتصوير وصناعة الأفلام، والكتابة الإبداعية. رابط الخبر هنا. (جريدة الغد)؛ وفي نفس الجريدة نعرف باطلاق الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالتعاون مع وزارة البيئة قاعدة بيانات وطنية لبرامج مراقبة الطيور في مشاريع الطاقة… وتم تحميل قاعدة البيانات على الخادم الحكومي حسب الرابط التالي: الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، علمًا بأن قاعدة البيانات هي الأولى من نوعها في دول العالم، حيث ستلتزم جميع شركات طاقة الرياح بتحميل بيانات مراقبة الطيور في قاعدة البيانات الوطنية والتي ستشكل بنك معلومات وطني حول برامج مراقبة الطيور في مشاريع الطاقة وستساعد في تطوير الإجراءات الضمانية مستقبلاً.

ومن منصة شغفي أعلاه أعرف لأول مرة بوجود منصة مُلهِم وهي منصة عربية إلكترونية وُجِدت لتُلهم الشباب و تكون مصدرَهم الأول لكل ما هو مفيد في العالم الرقمي سواءً كان مقروءًا، أم مرئيًا، أم مسموعًا.


من أفضل ما قرأته في مجال المبيعات:

يحكي رائد الأعمال كولين داولينج عن كيفية تحسين مهاراتك في المبيعات:

  1. تُشبه المبيعات لعبة الغولف إلى حدٍ بعيد. يمكنك أن تجعل اللعبة تبدو معقدة جدًا كما لو أنها أمر مستحيل إتقانه أو يمكنك ببساطة المشي وضربَ الكرة. بهذا الصدد أدرتُ وأنشأت مؤسسات في المبيعات لنحو عشرين سنة ونصيحتي هي: تمشَ واضرب الكرة.
  1. تتمحور المبيعات كلها حول الناس وحلّ المشاكل. فالمبيعات لا تتعلق بالحلول أو التكنولوجيا أو المواد الكيميائية أو سطور الأكواد البرمجية أو نباتات الخُرْشُوف. بل تتعلق المبيعاتُ بالناس وتتمحور حول حلّ المشاكل.
  2. يشتري الناس أربعة أشياء فقط لا غير. وهذا صحيح دائمًا تحت أي ظرف وفي كل وقت. وهذه الأشياء الأربعة هي: الوقت، والمال والجنس وراحة البال. فإن كنتَ تحاول بيع شيئ آخر خارج هذه القائمة فستفشل حتمًا.
  3. يشتري الناس على الدوام الأسبرين. لكنهم لا يشترون الفيتامينات إلا بين الفينة والأخرى، وفي أوقات لا يمكن توقعها بدقة. لذلك بع الأشياء التي تندرج تحت صنف الأسبرين لا الفيتامين.
  4. في كل خطابٍ ألقيه أقول: “في حال غضضنا الطرف عن العوامل الجانبية، نجد أن الناس تشتري من أصدقائها. لذلك غُضَّ الطرف عن العوامل الجانبية، وكوّن الكثير من الصداقات”.
  5. “القيمة” و”النفع” هي كل ما تحتاجه لتبيع الأشياء (المنتجات أو الخدمات). مدّ يد العون للبشر. أكتب منشورات مثيرة للاهتمام. أرسل لعملائك بطاقات تهنئة بأعياد ميلادهم. سجّل مقاطع فيديو تقاسم فيها المشاركين أفكارك بشأن تنمية أعمالهم التجارية. اعقد صلاتً بين شخصين تعرف أنهما سيستفيدان من بعضهما البعض (عرّفهما ببعضهما البعض)، ثم تنحَّ عن الطريق، ولا تتوقع شيئًا مقابل ذلك. افعل ذلك باستمرار وبنزاهة وصدقٍ وسيجد الناس طُرقًا عدّة لردّ الجميل لك. صدقني!
  6. لا أحد يهتم بأهدافك التجارية، أو جدول رواتب موظفيك أو رأس المال الذي أنفقته أو ما شابه من أمور. وأكرر ذلك: لا أحد يهتم. ما يهتم له الجميع هو المشكل الذي يعانون منه والذي أنت بصدد حلّه لصالحهم.

هناك أكثر من 100 تريليون دولار يضمها الاقتصاد العالميّ تنتظرك لتأخذ نصيبك منها. حظًا سعيدًا! المصدر: نشرة جيمس كلير البريدية.


رقم اليوم لمن لا زال يتذكر نغمات الهواتف القديمة وقت كان يمكن أن تضيف نغمة لهاتفك عبر إدخال مجموعة من الرموز كما تظهر في الصورة

أدخل مجموعة من الرموز تحصل على نغمة تمثل أغنيتك المفضلة!

في تلك الحقبة بِيع من كتاب يُعلّم الناس كيف يصنعون نغمات لأغانيهم المفضلة 3.5 مليون نسخة في العام الأول من طرحه في الأسواق. مصدر [وهو يحوي تاريخًا مُهما وطريفا لنغمات الهواتف المحمولة]


يونس يسأل:

ما هي ذكرياتك مع الهواتف القديمة؟ (غير الذكيّة)


حقوق الصورة البارزة:Photo by Eirik Solheim on Unsplash

رأي واحد حول “انطلاق منصة حكواتي، نافذة رقمية عربية مميزة في مجال الكتابة الإبداعية

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s