مجموعة فوائد عن الصحابة الكرام رضوان الله عليهم

عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة إضحيان (مضيئة مقمرة) وعليه حُلَّة حمراء، فجعلت أنظر إليه وإلي القمر، فلهو عندي أحسن من القمر – رواه الترمذي (صحيح)

فوائد سجلتها من درس 03 الشمائل المحمدية للشيخ أسامة السيد الأزهري (هذه السلسلة مليئة بالفوائد التي لن تجدها في مكان آخر -وهي لا تقتصر على ما سجلته منها فهو نزر قليل- فاغتنمها)

  1. رواة الحديث من الصحابة الكرام لا يزيدون على 1800
  2. أصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عدد ضخم لا يحصيه العادّ، اجتمع منهم في حجة الوداع في موقف واحد مئة ألف.
  3. من عجائب البحوث أن هناك كتابات تحكي عن مجئ أناس من أوروبا من المجر وأنهم نزلوا المدينة المنورة وأسلموا ورجعوا إلى بلادهم، وفي الستينات جاء واحد اسمه بيجوفيتش إلى القاهرة وألقى محاضرة بهذا الصدد، تتبع فيها تاريخ هجرة أناس من المجر إلى جزيرة العرب وأنهم أسلموا على يد النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ورجعوا وأنه من ذرية هؤلاء الناس. قال الشيخ أسامة الأزهري: وهذا شيء مجهول ليس عندنا حوله دراسات ومحاضرته في هذا الصدد طبعت في كتاب. بل يذكرون أن أناسًا من الصينيين جاءوا وأسلموا وهناك كتابات حول تاريخ انتشار الإسلام في المشرق الأقصى من أجودها “تاريخ الإسلام في المشرق الأقصى” للإمام العلامة الكبير مفتى جوهور في ماليزيا، العلامة الحبيب علوي بن طاهر الحداد.
  4. والمقصود أن الصحابة رضي الله تعالى عنهم جمٌ منتشر ولم نستطع أن نحصر منهم إلا 12 ألفًا الذين عرفناهم بأسمائهم وأسماء آبائهم وأجدادهم وقبائلهم وكناهم وعرفنا حياتهم ودوّن هؤلاء عندنا في الكتب 12 ألف لا يزيدون. وبقية هذه الألوف المؤلفة لا نعرف عنهم شيئًا ولا حتى أسمائهم.
  5. والذي يتتبع ما أؤلف في تاريخ الصحابة يجد أن العدد لا يزيد على ذلك، سواء في كتاب “معجم الصحابة” لابن قانع أو في كتاب “الاستيعاب في معرفة الأصحاب” للإمام الحافظ بن عبد البر الأندلسي أو في كتاب “أسد الغابة في معرفة الصحابة” لإبن الأثير أو في كتاب “الإصابة في تمييز الصحابة” للحافظ ابن حجر فإن غاية ما انتهى إليه الحافظ ابن حجر بعد جمع هذه الكتب 12 ألف منهم أناس مختلف في صحبتهم فقد يؤول العدد إلى 10 آلاف صحابي، اشتغل منهم بالرواية ونقل الحديث 1800 لا يزيدون هم الذين ورد عن طريقهم الحديث النبوي بأسره والسنة النبوية كلها.

فوائد أخرى ذات صلة (من مطالعاتي)

  • باب في أخذ أهل أوروبا الأرقام العربية عن العرب ودخولها إلى بلادهم في زمن علي كرم الله وجهه ذكر ذلك الشهاب المرجاني في الوفيات قائلًا* “دخلت بلادهم في سنة أربعين في خلافة علي اهـ اُنظر ص 33 منه (*الضمير في دخلت لا يمكن أن يعود على المؤلف فمن هو يا ترى المسلم الداخل على بلاد أوروبا في أيام علي؟) -المصدر: نظام الحكومة النبوية المسمى التراتيب الإدارية ص 211 الجزء الأول تعليقي: إن صحّ بحثُ بيجوفيتش (انظر أعلاه) فلا غرابة في ذلك.
  • قال العالم النحرير الشيخ بهاء الدين محمد العاملي، المعروف بـ «الشيخ البهائي» (1030هـ)، في كتابه القيِّم (الأربعون حديثاً)، في سياق الحديث عن الوضّاعين والأحاديث الموضوعة والمختلقة: «وقد ظهر في الهند بعد الستمائة من الهجرة شخصٌ اسمه (بابا رتن)، ادّعى أنه من أصحاب رسول الله‘، وأنه عُمِّر إلى ذلك الوقت، وصدّقه جماعة، واختلق أحاديث كثيرة زعم أنه سمعها من النبي‘. وقال صاحب القاموس: «سمعنا تلك الأحاديث من أصحاب أصحابه، وقد صنَّف الذهبي كتاباً في تبيين كذب ذلك اللعين، سمّاه: كسر وثن بابا رتن» – بابا رتن الهندي وتراثنا الأخلاقي (جويا جهانبخش -مجلة الاجتهاد والتجديد، ترجمة: حسن مطر) تعليقي: بحث ماتع جدًا.

مفيد: دور اقتصاد المعرفة في تطوير وسائل الدفع في الجزائر

برمجة جزائرية


حقوق الصورة البارزة: Photo by David Monje on Unsplash

2 thoughts on “مجموعة فوائد عن الصحابة الكرام رضوان الله عليهم

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s