ما وجه الصعوبة في رواية عوليس لجيمس جويس؟

بدايةً يمكنك لمس الصعوبة بنفسك واقعيًا بالتوكل على الله ومحاولة مطالعتها. وهذا ما فعلتُه بنفسي محاولةُ مطالعتها، وإجابة على سؤالك إليك بعض وجوه الصعوبة:

  1. جيمس جويس يخترع كلمات جديدة، ومكمن الصعوبة هنا أن المرء لا يعرف ولا يفهم ما لم يره من قبل: من ذلك أنه من المعروف أن كلمة كوارك مقتبسة من رواية عوليس وقد اختارها الفيزيائي الذي اكتشف تلك الجسيمات تحت ذريّة وفق كلمة كوارك الموجودة في رواية عوليس. لنتصور أنك تعيشُ في عصر ما قبل اكتشاف الكوارك وهو نفس الوقت الذي عاش فيه جويس. كيف ستفهم هذه الكلمة؟
  2. جيمس جويس لم يكتفِ باللغة الإنجليزية، لا أدري كم لغة اقتبس منها في روايته (وعددها كبير) إلا أن العربية من بينها قطعًا. وعندما يقتبس جيمس جويس من اللغات الأجنبية يحوّر الكلمة بطريقته الخاصة مما يجعل فكرة أن تسترشد بالقواميس ليس بتلك السهولة فهنا عليك القيام بما يلي:
    1. تخمين ما اللغة التي تنتمي لها الكلمة الغريبة التي استخدمها جويس
    2. بعد تخمين اللغة تحاول أن تعرف ما الذي غيّره جيمس جويس فيها لأنه غالبًا لا يضعها كما هي في تلك اللغة
    3. بعد أن تعرف الكلمة الصحيحة المقتبسة من اللغة الأجنبية تسترشد بالقاموس لمعرفة معناها
    4. بعد معرفة معناها المجازي والحقيقي تحاول فهم ما دورها في نصّ عوليس!
    5. بذمتك: هل هل هذه قراءة أم إعداد لأطروحة دكتوراه؟!!
  3. عدم وجود تسلسل منطقيّ للرواية (لأول وهلة) يعني ستجد أن سير الأحداث يقاطعه ما يسميه النقاد “تيار الوعيّ” وتيار الوعي هو سلسلة تداعيات ذهنية في خاطر البطل تنحشر ما بين أحداث الرواية وغالبًا ما تكون لا منطقية وغير مترابطة، مما لا يسهم بتشتيتك عن سير الأحداث فقط (الرواية رغم طولها تقع في فترة زمنية قدرها يوم واحد فقط) بل وإربكاكك من ناحية اكتشاف المغزى من كل هذه النصوص.
  4. وجود كمّ إحالات (إشارة لمراجع وأحداث وشخصيات وقصص أخرى) مهول. فالرواية وفق البعض مبنية أساسًا على الإلياذة فلو لم تقرأ الإلياذة لن تفهم شيئًا، بل وحتى لو قرأت الإلياذة كلها لن تفهم إلا القليل لأن جيمس جويس يحيل إلى “مليون” شيء غيرها، من بين هذه الأشياء تذاكر النقل في بلده إيرلندا! وما لم تكن لك دراية بما هو ذلك الشيء: قصة تاريخية، حدث، مكان جغرافي، مَدخل في إحدى القواميس، شيك مرفوض، شعار لإحدى الشركات التجارية…إلخ لن تستوعبه.

حقوق الصورة البارزة: Photo by luana niemann on Unsplash

2 thoughts on “ما وجه الصعوبة في رواية عوليس لجيمس جويس؟

    1. نعم يوجد من العرب هناك طه محمود طه ألف موسوعة جيمس جويس ومن الغرب كثيرون أعجبني منهم شخص لقبه كامبل لا أذكر اسمه كاملًا ألف هو أيضًا موسوعة سماها فيما أذكر مفاتيح مغاليق عوليس أو شيء من هذا القبيل بالإنجليزية طبعا أما موسوعة طه فهي عربية

      Liked by 2 people

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s