كيف أُطوّر مهاراتي في الـ Copywriting؟

أولًا علينا أن نعرف الفرق بين الكاتب والمدوّن بصفة عامة وبين الأنواع الأخرى مثل الـ Copywriter الذي يُترجم غالبًا بـ: مُحرِّر إعلانات، وكاتب تجربة المستخدم، وكاتب المقالات وغيرها وجميعها يندرج تحت تصنيف: صناعة المحتوى بالتحديد النصيّ منه.

إذًا فالكوبي رايتر هو شخص يكتب النصوص الإعلانية والدعائية لغرض زيادة المبيعات ورفع وعي العملاء والمستهلكين بوجود العلامة التجارية التي يخدمها ذلك الكاتب.

وفيما يلي ثلاثة نصائح لتطوير مهاراتك في هذا المجال:

  1. المطالعة المتخصصة. فعلى عكس الناس عليك يا صديقي أن تعطّل كليًا مانع الإعلانات. لماذا؟ لأنه ينبغي عليك أن ترى أكبر عددٍ من الإعلانات بمرور الزمن وذلك كي ترى ما الموجود حاليًا وكيف تُكتب نصوص الإعلانات في الوقت الراهن. فترى بعينيك كل أنواع الإعلانات الرياضية والثقافية والعقارية والمالية وغيرها سجلها أو صورها ثم ضعهم في ملف مقسم وفق النوع مثلًا: إعلانات عقارية، إعلانات فنادق…إلخ، ثم استخرج النصوص لأن محور عملك هو النصّ لا التصميم. كم تجمع؟ أكبر عدد ممكن على ألا يقل عن الخمسين. لكن ننصحك أن يفوق الـ300 نصًا إعلانيًا.
  2. بعد عمل هذا الملف تدرّب وكيفية التدرب تكون كما يلي: بعد استخراج نصوص تلك الإعلانات ضعها مرتبة في جدول Excel بخانتين ضع النص الأصلي للإعلان في أحدهما وأعد صياغته بصورة أفضل في الخانة المقابلة وكرر هذه الخطوة يوميًا قدر ما تستطيع دون كلل، إن كنت تفتقر لمهارة إعادة الصياغة قلّد أي قلّد أساليب الإعلانات الأخرى لمدة كافية حتى تجد أسلوبك الخاص.
  3. متابعة المواقع المتخصصة مثل: موقع ذا كوبي رايتر[1]وإعلانجي: كل ما هو جديد في صناعة الإعلانات و Panda Media Blog (جميعها عربية)

للاستزادة:

  1. الفرق بين مُحرّري الإعلانات (كوبي رايتر) وكتّاب تجربة المستخدم
  2. أنا أحترت: أنا كوبي رايتر ولا كونتت كريتور

موفق يا طيب!

الهوامش

[1] الرئيسية


حقوق الصورة البارزة: Photo by Mikhail Pavstyuk on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s