ماذا تعني جملة “الاستثناء يؤكّد القاعدة”؟ وهل هي صحيحة علميًا؟

العلم -وفق ما فهمته من قراءتي عن المناهج العلمية- لا يحب الاستثناءات؛ بل يكرهها وفي حال وُجدت فإن العلماء عادة ما يقولون في أنفسهم أنه حان الوقت لإعداد نظرية أخرى تشمل ذلك الاستثناء.

ذلك أن العلم دقيق ويحب العموم والشمولية. مثلًا عندما يقول لك التطوريّ في علم البيولوجي “استحالة أن تجد عظام الفنك قبل العصر الجيولوجي الفلاني” فيستحيل عليك أن تجده هناك أما إن وجدته فسيصبح ذلك تلقائيًا حدثًا كبيرًا جدًا يصحح حسابات العلماء ليطلقوا تعاميم أفضل فبدل أن يقولوا لك مثلًا لن تجد الفنك قبل العصر الجيولوجي الفلاني. يؤخرونه نوعًا ما لوجود دليل بذلك. أما إن وجدت لهم فنكًا آخر أيضًا قبل التاريخ الجديد الذي حددوه فسيعيدون حساباتهم مرة أخرى أيضًا وقد يبدأون في التشكيك في أمور علمية أخرى وهكذا تُصنع النظريات الجديدة.

نفس الشيء في الفيزياء، عندما يقول عمّنا أينشتاين “ما من جسم يسير بسرعة تفوق سرعة الضوء” فما من استثناء لهذه القاعدة ولو وجد لثبت بطلان كثير من أجزاء نظريته ولحدث زلزال في الفيزياء. أنا على دراية بأن هناك “نظريات” بشأن جسيمات وأشياء تسير -نظريًا- بسرعة تفوق سرعة الضوء لكن حدّ علمي لم يكتشف العلماء للآن شيئًا يسير بسرعة تفوق سرعة الضوء.

غلاف كتاب "أسرع من سرعة الضوء"
غلاف كتاب “أسرع من سرعة الضوء”

أما القاعدة: الاستثناء يؤكّد القاعدة فأكثر ما سمعتها أثناء تعلمي النحو والصرف باللغة الفرنسية وهي تصلح جدًا في علوم اللغويات إذ يعطونك قاعدة لتظن أنها عامة تعم كل شيء وإذ بك تصادف كلمات أو جملًا لا تنطبق عليها القاعدة فيقولون لك “الاستثناء يؤكد القاعدة”. وقد يعود ذلك لاعتباطية النحو واللغة (كما يقول اللسانيّ الفرنسي دو سوسير) فإن عددتَ اللغة علمًا معتبرًا أي على قدم المساواة مع الفيزياء والبيولوجيا مثلًا فيمكن أن تقول أن “الاستثناء يؤكد القاعدة” مبدأ علمي. لكن إن اعتبرت علوم اللغة علومًا إنسانية “تَدْرُس وتَصِف الواقع” لكنها ليست علومًا دقيقة إذًا فهذه المقولة ليست مبدأ علميًا.

بالمختصر:

في العلوم الدقيقة (بالأخص القائمة على الرياضيات) مثل الفيزياء والبيولوجيا والجيولوجيا: لا تصح مقولة الاستثناء يؤكد القاعدة بل مقولة الاستثناء مِعْوَلٌ لهدم النظرية الحالية السائدة.

في العلوم الإنسانية (مثل علوم الاجتماع واللغة وما شابه والتي لا زالت لم تتحول كليًا لتكون علومًا دقيقة): هذه القاعدة صحيحة وهي تستعمل لمساعدتك على حفظ الاستثناءات الشاذة ضمن قاعدة أشمل ‘غالب الوقت’ ما تكون صحيحة.

لكن العلوم الدقيقة لا تحب “غالب الوقت” بل تحب “دومًا وفي الأحيان كافة ودون أي استثناء” وأي استثناء ولو بسيط يمثل لها مشكلة حقيقية.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Markus Spiske on Unsplash

5 آراء حول “ماذا تعني جملة “الاستثناء يؤكّد القاعدة”؟ وهل هي صحيحة علميًا؟

  1. -هناك منظور أخر لنفس المقولة، لتصبح أكثر منظقيةً.. إن كان هنالك إسثتناء لحالتين (تخرج 0) مثلا من أصل العديد والعديد من الحالات (الت تخرج 1)، فهذا الإسثتناء يؤكد أن هنالك قاعدة تخرج دئما 1… وإلا لكان لو لم تكن هنالك قاعدة فلو كان هنالك نصف من المخرجات 0 والنصف الأخر تقريبا من 1…
    -عن البيولوجيا هي ليست بالضرورة علما قائما على الرياضيات.. لكنها فعلا من العلوم التي تقوم على التجربة* (العلوم التجريبية).
    -في الفزياء الأمر شبيه ب: دعني أقل *أسرع من الضوء* إنه عنوان جذاب…

    Liked by 1 person

  2. كلام جميل.. سمعت أن هناك أشياء أسرع من الضوء (تجريبيًا وليس نظريًا) ولكن مش ذاكر المصدر ومش متأكد منه..

    لم أستطع التعلق على تدوينتك الأخيرة (مرحى أصبحت بائعًأ مميزًا على خمسات) .. أولا أبارك لك .. ثانيًا.. هلا حدثتا عن “دورة الإدارة المالية الشخصية” وهل الدورة صغيرة بحيص أستطيع إكمال بجانب الأشياء الأخرى.. أريد منك المزيد .. وشكرًا لك

    Liked by 1 person

    1. إن كنت تقصد تجارب النيوترينو فقد سمعت عنها أيضًا وصدر كلام أنها ليست دقيقة، لست خبيرًا في المجال لذلك لننتظر الكلمة الفصل من فيزيائي عارف.
      شكرًا لتنبيهي بشأن تفعيل التعليقات لا أدري لماذا أحيانًا تصبح عدم مفعلة خطأً ..ربما الفأرة أصبحت عجوزًا لدي. على كل حال فعلت التعليقات هناك وأجبت سؤالك في اليومية الجديدة.

      Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s