النشرات البريدية الإلكترونية (العربية والأجنبية) التي أتابعها

أهلُا بكم.

نزولًا عند طلب الأخ مجتبى، وكلمة نزولًا توحي بأني كنت فوق منبر أو مكان عالي، و”حضرتي” تتنزل لتلبية مطالب من هم في مكانٍ أدنى..حاشا.. هي لفظة مجازية فقط لكن أحبّ شخصيًا التأمل في ما أكتب.

إذن تلبيةً لطلب الأخ العزيز مجتبى. سأضع هنا قائمة للنشرات البريدية العربية والأجنبية التي أنا مشترك بها حاليًا، بل حتى تلك التي ألغيت بها الاشتراك مع السبب إن وُجد.

بهذه المناسبة، طرح الأستاذ ثمود بن محفوظ سؤالًا مشابهًا على حسوب، مارأيك بالنشرات البريدية؟ هل أنت مشترك ببعضها؟

أجبت عليه وقتئذ لكني بالفعل ألغيت الاشتراك ببعض النشرات التي ذكرتها هناك فيما لا زلت مشتركًا بالبعض الآخر.

ملحوظة هامة: إلغاء اشتراكي في إحدى النشرات لا يعني بتاتًا أني لا أنصحك بها، بالعكس أنا ذكرتها بالضبط لأني أريدك أن تجرّبها بنفسك ثم تحكم؛ لأن الاهتمامات ومجال العمل يختلف وما يناسبك قد لا يناسبني والعكس. كما أني قد أعيد الاشتراك بما أراه مناسبًا مما ألغيت اشتراكي به وقد ألغي اشتراكي بما أنا مشترك فيه الآن بعد فترة فالأمر يختلف ويتنوع ويتبدل حسب الوقت والفراغ والاهتمامات وحسب عملائي أيضًا في مجال العمل الحرّ، فأنا أحيانًا أتابع بعض النشرات فقط لأن أحد العملاء يحتاجها في عملنا معًا. طلب آخر: لا تنسوا الاشتراك في قائمتي البريدية التي تجدونها تحت الجدول.

ملاحظة أخرى: القائمة غير كاملة وتحدّث باستمرار (من الآن فصاعدًا إن شاء الله) وغير ترتيبية. القائمة لا زالت قيد الملء كما ستلاحظون.

آخر تحديث: 01 فبراير 2020م.

النشرة البريديةالتخصصحالة الاشتراك
نشرة التحول التقني (مُزن) سابقًاتقنية – ريادية – معلوماتيةفعّالة (أي لا زلت مشتركًا بها حتى الآن)
نشرة النشرةتضم النشرة خمسة أقسام مبنية على هذه الأفعال وهي (قرأت – سمعت – لعبت – شاهدت – كتبت). في كل قسم منها سيقوم الأستاذ ثمود بن محفوظ بمشاركة بعض من الأمور التي شدت انتباهه أو أفكار وجد أنها تستحق المشاركة.فعّالة (أي لا زلت مشتركًا بها حتى الآن)
The Missionتدعي هذه النشرة أن محتواها سينقل صحتك وثروتك وحكمته للمستوى التالي
ملاحظة مني: لا يغرنك أني ألغيت الاشتراك بها، فهذه النشرة والتي بعدها تجعلك إنجليزتك أكثر من ممتازة لما تواظب على مطالعتها ما يكفي من الزمن. أضف إلى أنني قد أعيد الاشتراك فيهما في وقت مستقبلي.
ألغيت الاشتراك ، السبب: كثرة الإعلانات، وكثرة المحتوى المكرر دون داعٍ
curiosityتقول هذه النشرة أنها ستشبع فضولك في الكثير من المواضيع (طيف واسع منها جدًا) وهي بالفعل كذلك لذلك أنصح بها رغم أني ألغيت اشتراكي عندهم ألغيت الاشتراك، السبب: المعلومات مكررة وأجدها في مكان آخر.
theoutlineالنشرة تختار لك أفضل المقالات التي نُشرت على المجلة الرقمية التي تدير تلك النشرة ومواضيعها متنوعة وغير مألوفة وجيدة جدًا. فعّالة (أي لا زلت مشتركًا بها حتى الآن)
refindنشرة تختار لك كل يوم أفضل 10 روابط (للمحتوى) من شتى أرجاء الشابكة ألغيت اشتراكي بها. السبب: قرائتها أصبح عبئًا والفائدة المعلوماتية بالنسبة لي أصبحت ضئيلة منها.
inverseنشرة تغطي أخبار العلوم والتقانة وتشمل عددًا من المواضيع التي تتعلق بهذين المجالين. ألغيت الاشتراك ، السبب: كثرة الإعلانات، وكثرة المحتوى المكرر دون داعٍ
الفنار للإعلامنشرة نصف شهرية تتضمن أحدث القصص والمقالات والمصادر حول التعليم العالي في العالم العربي. كما نصدر نشرة شهرية متخصصة بقضايا تعليم اللاجئين.حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة بالفعل.
رصيف 22نشرتهم البريدية تأتيك بأهم المقالات التي نشرت على الموقع. حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة إلى حدٍ ما. لكن ليس كثيرًا.
شبكة الصحفيين الدولييننشرة أسبوعية تأتيك بأهم الأخبار والمعلومات والمقالات حول الصحافة والإعلام (لا سيما الجديد منه)، وصناعة المحتوى مع جملة من الفرص الوظيفية في هذه المجالات. حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة للغاية.
نشرة ثمانية السريةالنشرة رائعة ولا شك وهي فريدة من نوعها و”متعوب عليها” بالفعل، لكني ألغيت الاشتراك بها. السبب؟ ميلها الكبير نحو المحلية والاهتمام بالشأن السعودي ولا لوم عليهم في ذلك. فالمسألة أن هذا الميل لا يناسبني كثيرًا وإلا فالمملكة وطن عظيم أعتز به.ألغيت الاشتراك فيها، السبب: عدم توافقها مع اهتماماتي الحالية.
مرصد المستقبل نشرتها تهتم بالأخبار والمقالات المتمحورة حول التقنيات المستقبلية والاستشراف لا سيما في ميدان العلوم. نشرة ممتازة. لكني ألغيت الاشتراك فيها. ألغيت الاشتراك فيها، السبب: عدم توافقها مع اهتماماتي الحالية.
هارفارد بزنس ريفيو العربيةأفضل نشرة بريدية في مجال الإدارة على الويب العربي. ألغيت الاشتراك فيها، السبب: عدم توافقها مع اهتماماتي الحالية.
نشرة باي (العلوم للعموم)نشرة مميزة بالفعل. وهي تتمحور حول العلوم وتبسيطها وكل ما له صلة بالعلوم الشعبية (بوب ساينس) ألغيت الاشتراك فيها، السبب: عدم توافقها مع اهتماماتي الحالية.
نيتشر الطبعة العربيةنشرة ممتازة تقدم لك آخر الأبحاث العلمية والمعرفية في شتى المجالات باللغة العربية وهي غير مبسطة بل لغتها علمية رصينة ودقيقة ومُترجمة بعناية. حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة للغاية.
إم آي تي تكنولوجي ريفيونشرة رائعة تقدم لك آخر الأبحاث والأخبار والمقالات في مجال التقنية. ألغيت الاشتراك فيها، السبب: عدم توافقها مع اهتماماتي الحالية.
digidayنشرات هذا الموقع كثيرة وكلها تتمحور حول التسويق الرقمي وصناعة المحتوى ومجال الإعلام والصحافة. ممتازة من ناحية عملي.حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة لي في عملي الآن.
american press instituteنشرات هذا الموقع كثيرة وكلها تتمحور حول التسويق الرقمي وصناعة المحتوى ومجال الإعلام والصحافة. ممتازة من ناحية عملي. حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة لي في عملي الآن.
Publisher Weeklyنشرة تقدم لك أهم الأخبار والقصص والأفكار والمصادر في مجال النشر المستقل، ترسل كل أسبوع لبريدك الإلكتروني.حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة لي في عملي الآن.
The Whippetنشرة شخصية إنجليزية تجمع لك الكثير من الأفكار المميزة والمثيرة حالة الاشتراك: فعّالة. لغة النشرة ممتازة وراقية لهذا أعتبرها تمرينًا أسبوعيًا لإثراء مفرداتي الإنجليزية.
Austin Kleonنشرة شخصية للفنان أوستن كليون (كاتب ورسام) يقدم لك فيها أهم الروابط والأفكار التي صادفته خلال الفترة ما قبل أن يرسل لك النشرة. ألغيت اشتراكي بها. السبب: التركيز على نشرات ذات صلة أقوى باهتماماتي: أي إدارة وقتي بصورة أكثر دقة.
نشرة زبدة البريديةنشرة بريدية حول التقنية وريادة الأعمال وأفضل ما كتبه مُعدّوها (وهم مدونون محترفون بالفعل). حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة.
النشرة البريدية الأسبوعية لسعود الهواوييقول عنها كاتبها: بعض ما قرأت من مقالات وتقارير خلال الأسبوع سيتم ارسال بريد إلكتروني كل جمعة، قرأة ممتعة للجميع.حالة الاشتراك: فعّالة. النشرة مفيدة.

جارٍ المعالجة…
نجاح! أنتَ مدرج في القائمة.

موقع جِدُ مفيد لاختيار روائع النشرات البريدية (إنجليزي) letterlist (اشتركتُ في بعضها) وهذا letterwell (إنجليزي)

أرشيف: الـنــشـــــرات المشـبكــية الســابقــة (من مشبك) مفيدة للغاية. ⁦⁩⁦⁩


حقوق الصورة البارزة: Photo by Yannik Mika on Unsplash

12 thoughts on “النشرات البريدية الإلكترونية (العربية والأجنبية) التي أتابعها

    1. شكراً يونس على التنزل لطلبنا، والجمع في طلبنا قد يأتي للتعظيم -حاشا ان نكون منه- في مقام الشخص وأحياناً يأتي لإخفاء الأنا عند المخاطب مع ذلك أحس ان استخدامها يضفي شيء من الرسمية وحذف الجمع قد يجعل الجملة فيها انانية وكأن التنزل لأجلي وحدي فقط.
      أحب الإنتباه للكلمات في اللغة وما تضفيه من مشاعر ولعل الجمع اكثر ما انتبه له.

      عموماً الأفضل شكراً يونس.. فقط 🙂

      Liked by 1 person

    2. عذراً فضاءات حرة يبدو أن تعليقي قفز لتعليقك ههههه
      تعساً للهواتف الذكية الغبية التي شوشت مكاني /:
      —-
      والعزيز يونس تسلم على طيب كلامك.. سأعود بين الحين والآخر للتدوينة إن شاء الله.

      Liked by 1 person

  1. شكراً لك على هذا التوضيح وأؤيدك في فكرة أن النشرات البريدية قد تهمك وربما لا تهمني وهل تسمح لي أن أضيف بأنك في فترة ما ستهتم بنشرو بريدية معينة، وربما لا تهتم يذات النشرة البريدية في فترة زمنية لاحقة تحياتي لك

    Liked by 1 person

  2. تجميعة رؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤعة (على طريقة المنتديات القديمة).

    وسأكتب هنا النشرات البريدية التي أتابعها:
    – نشرة phpweekly
    http://www.phpweekly.com
    لا غنى عنها لأي مبرمج php.
    أتابعها عبر RSS

    نشرتي ثمود بن محفوظ (التقنية ونشرة النشرة)
    أتابعها من تويتر حيث ينشرها ثمود باستمرار.

    نشرة يونس بن عمارة
    فيها أشياء (حصرية) ليست في المدونة أو قبلها بزمن طويل. أذا كان محتوى المدونة يعجبك فستعجبك النشرة البريدية.
    مشترك عبى البريد.

    Liked by 2 people

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s