ما هي الخطوات المثلى لكتابة مقالة ذات جودة عالية؟

يستغرق الأمر لكتابة مقالة ذات جودة عالية (تتراوح من 700 إلى 1500 كلمة) حوالي الأسبوع إلى الشهر تقريبًا، صحيح أنه يمكنك كتابة مقالة عالية الجودة في أقلّ من ذلك لكنك تفعل ذلك لأنك أجريت مرحلة البحث في فترة سابقة لذلك يقلّ الوقت المستغرق في كتابتها. لكن باحتساب زمن البحث هذه هي الفترة المعقولة التي جربتها شخصيًا.

تنقسم مراحل كتابة مقالة ذات جودة عالية إلى:

  1. مرحلة البحث وجمع المعلومات
  2. مرحلة كتابة المسودة
  3. تنقيح المسودة والنشر النهائي
  • مرحلة البحث وجمع المعلومات:

وهي المرحلة التي تأخذ معظم فترة كتابة المقالة، وينبغي عليك فيها أن تُجري كافة البحوث الأولية، ثم المعمقة ثم (أو بالتزامن مع ذلك) التواصل مع ذوي الخبرة -وهنا تبرز ضرورة أن يكون لديك شبكة معارف مهنية قوية-.

بعد جمع المادة الأولية التي يسفر عنها البحث الأولي، وإجراء المزيد من البحوث المعمقة التي تنفي أو تؤكد تلك المادة الأولية، والاتصال بخبراء أو من لهم دراية بالموضوع ليوجهوك، تأتي مرحلة كتابة المسودة.

  • كتابة المسودة:

غالبًا ما تنقسم المقالة إلى ثلاثة أقسام: المقدمة، المتن، الخاتمة.

  1. المقدمة: يمكنك بدئها بما يلي:
    1. معلومة غريبة عن الموضوع محل التناول (يمكنك البحث بـfun fact about …وحاول ألا تأخذ النتيجة الأولى في محرك البحث غوغل. وأنصحك بعدم استخدامه أصلًا فهناك محركات بديلة ضرورة الابتكار وبروز نتائج غير معروفة).
    2. سؤال يثير الفضول عن الموضوع محل التناول.
    3. اقتباس (وكما قلنا في النقطة a حاول ألا يكون مستهلكًا) وليس بالضرورة أن يكون لشخص مشهور، فيمكنك مثلًا اقتباس كلام إحداهن نجت من سرطان الثدي عند كتابة مقالة طويلة عن الموضوع.
    4. ملاحظة: يمكنك استعمال أكثر من حقيقة طريفة أو غريبة في المقال (تنثرها على امتداده)، كما يمكنك استعمال أكثر من اقتباس أو سؤال.
  2. المتن: ويرجى فيه مراعاة ما يلي:
    1. كتابة فقرات قصيرة يسهل قرائتها واستيعابها بتمريرة عين واحدة.
    2. افصل بينها، يعني لا تجعلها فقرة نصية طويلة محتشدة بل اجعلها فقرات منفصلة قريبة من بعض لكن ليست ملتصقة تمامًا.
    3. خذ في الحسبان أن مقالتك قد يقرأها معلق صوتي وتنشر صوتيًا (فالكثير من المواقع العربية والأجنبية تفعل هذا الآن) ومن ضمن ما تراعيه بهذا الصدد: تشكيل الكلمات والأفعال التي تعتقد أن القارئ سيشتبه الأمر عليه فيها، لا سيما الأفعال المبنية للمجهول.
    4. لا تُكثر من الجمل الاعتراضية. استخدمها فقط عند الحاجة.
    5. ما لا صلة له وثيقة اجعله هامشًا أو مرجعًا يطالعه المرء حين يرغب هو بالاستزادة.
    6. تجنب الحشو: ما لا فائدة فيه، والجمل الإنشائية والبلاغية التي لا قيمة حقيقية لها، والألعاب اللغوية المختلفة.
    7. استخدم العناوين الفرعية كلما اقتضت الضرورة. وغيرها من قواعد المارك داون[1]الذي أصبح لا بد منه لكتابة مقالة جيدة في هذا العصر.
  3. الخاتمة: وينبغي أن توفر ما يلي:
    1. ملخص واضح وبسيط عن فحوى المقال: تشجع القارئ على الاستزادة بقراءة المتن، بحيث لو شاركتها لوحدها لاستفاد الإنسان وعرف ما سيحصل عليه إن رغب بقراءة المقال.
    2. دعوة للإجراء[2](وهذه يمكن أن تضعها أيضًا بين فقرتين من فقرات المتن) لكن تصلح أيضًا في الخاتمة. يمكنك مثلًا دعوة القارئ لمتابعتك، الإجابة عن سؤال، المشاركة بتعليق، مشاركة المقال إلخ.
  • تنقيح المسودة والنشر النهائي:

بعد كتابة المسودة، اقرأ المقالة كلها، أعد صياغة ما تراه ركيكًا، صحح الأخطاء الإملائية واللغوية، أضف صورًا إيضاحية إن لزم الأمر، اختر الصورة البارزة للمقال، واضبط السيو SEO والروابط والاقتباسات وغيرها، اعمل معاينة للمقال في سطح المكتب والهاتف النقال والجهاز اللوحي (ووردبريس يوفّر ذلك بسهولة)، وإن أمكن أرسلها أولًا لمجموعة قرّاء أوائل يبدون رأيهم فتأخذه بعين الاعتبار. ثم توكّل على الله وانشر.

ملاحظة ختامية: المقالات في هذا الوقت يسري عليها التحديث، قد ينبهك قارئ فطن لشيء مهم جدًا في التعليقات، لذلك يمكنك تصحيحه في المقال الأصلي مع تقديم الشكر اللازم له وكتابة تنويه أعلى المقال -أفضل من أسفله- مفاده أن المقال حُدّث بتاريخ كذا. وهي عبارة تجعل القارئ ذاته يحب المقال أكثر لأنه محدّث ومعنتىً به وجديد.

يومك طيب!

الهوامش:

[1] كيف تكتب بصيغة ماركداون ببساطة

[2] أمور يجب أن تأخذها في الحسبان لضمان نجاح “الدعوة إلى الإجراء (Call to action)”


حقوق الصورة البارزة: Photo by Alex Blăjan on Unsplash

3 thoughts on “ما هي الخطوات المثلى لكتابة مقالة ذات جودة عالية؟

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s