من أيّ لغة أُخذت كلمة الكاميرا؟

الإجابة المختصرة:

وفق المواقع الأوروبية لأصول الكلمات: أصل كلمة كاميرا الأول تمامًا مجهول وفق المخطط الآتي:

اللغات الأوروبية > اللاتينية الحديثة > اللاتينية القديمة > اليونانية > مصدر مجهول.

وفق النظرية اللغوية للدكتور علي فهمي خشيم: أصل كلمة كاميرا هو الكلمة ‘خمر’ بمعنى التغطية من اللغة “العروبية الأولى” وفق المخطط الآتي:

اللغات الأوروبية > اللاتينية الحديثة > اللاتينية القديمة > اليونانية > (خمر بمعنى التغطية) العروبية الأولى. 

الإجابة المفصّلة:

وفق موقع etymonline.com، المتخصص في أصول الكلمات باللغة الإنجليزية، يعود أصل كلمة كاميرا في الإنجليزية، وكذلك في الإيطالية والإسبانية، إلى الكلمة اللاتينية كاميرا التي تعني “قبوًا أو غرفة مُقَبَّبة”، وهذه الكلمة اللاتينية أصلها من اليونانية kamara التي تعني في تلك اللغة غرفة مقببة أو أي شيء له غطاءٌ مُقَوَّس.
اُستخدمت كلمة كاميرا في اللغة الانجليزية منذ أوائل القرن الثامن عشر، بمثابة اختصار للكلمة المنتمية للغة اللاتينية الحديثة “كاميرا أوبسكورا” (camera obscura) التي تعني “الغرفة المُعتمة” (التي تعبر عن صندوق أسود يحتوي عدسات قادرة على إسقاط صور الأشياء خارج الصندوق).
إذًا وفق موقع etymonline دوت كوم أصل كلمة كاميرا:
اللغات الأوروبية > اللاتينية الحديثة > اللاتينية القديمة > اليونانية > مصدر مجهول.

لكن وفق نظرة الدكتور علي فهمي خشيم في كتابه اللاتينية العربية دراسة لغوية مقارنة -مقدم ومعجم (متوفر على الإنترنت) نقرأ ما لي:

Camera
قبو، قوس في البناء، مبنى، غرفة، من اليونانية Kamara
وأصلها هو الكلمة العربية: خمر. المعنى الأصلي في المبنى هو التغطية والستر، وهذا ما تفيده العربية (خمر). في الدراجة الليبيبة (كمر) = غطى.
في  الكنعانية (خ م م ر) (بشديد الميم) = قاعة، صالة، غرفة كبيرة.

(ص 68)
ويقول الدكتور علي فهمي خشيم في نفس الكتاب:
اقتراض اللاتينية إذن أمر مسلم به لكن المشكلة تظل في معرفة مصادره وهي هنا قسمان؛ ما تسهل معرفته أو تخمينه مثل الغالية واليونانية والمسيحية (أو الكنسية ..أي العبرانية) ثم لغات مجهولة مفرداتها أو شبه مجهولة… ‘لا نعرف عنها شيئَا’، أخذت عنها اليونانية واللاتينية …[و]الأبجدية الإغريقية التي أخذتها اللاتينية هي أصلا أبجدية عروبية كنعانية نقلها اليونان بصورها وترتيبها وحتى تسمية حروفها، ولا تزال كذلك حتى اليوم في حروف اللغات الأوروبية المعاصرة..(ص 12)
ويقول في نفس الكتاب:
من المهم إدراك أن الإغريقية (اليونانية) في جوهرها متأثرة جدًا بالعروبيات الأولى في الشام وبلاد الرافدين ووادي النيل، وبقدرٍ ما في الشمال الأفريقي، وهي مجموعة اللهجات المتفرعة عما نسميه (العروبية الأولى) أو (العروبية الأم). (ص 13)

الخلاصة:

ما يشيعُ من أن الكلمة كاميرا أصلها “قمرة” بالعربية لا سند علميّ له حسب اطلاعي، إذ حتى لو كان أصلها عربيًا فإن خبير اللغويات الدكتور علي فهمي خشيم يقول أن أصلها من كلمة ‘خمر’ (وليس قمرة) المنتمية للعروبية الأولى (الأم الأولى للعربية القرآنية ثم الحديثة).

مصادر تساعدك أثناء بحثك عن أصول الكلمات العربية:

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s