ظننا موته كذبة أبريل

شعور بالحزن عميق خيّم على الشباب العربي المثقف حزنًا على الكاتب الدكتور أحمد خالد توفيق.
تعرّض الدكتور لنكسات صحية عديدة آخر عمره ونجا منها وكتب عنها، وقبل ذلك متّع الملايين من العرب حرفيًا، وعمل بجدٍ بلا كللٍ أو مللٍ ورعى المواهب الشابة وأخذ بأيديها وكان مثالًا للتواضع والكتابة الحميلة وقدّم ما عليه لللأدب العربي والعالمي على حد سواء فضلًا عن مهنته الشريفة الطب.
فرحت جدًا من قبل لما تم تكريمه وحصل على أحد الجوائز الخليجية مع أن التكريم أتى متأخرًا فعلًا لكنه جيد، والشباب الآن كتب ما يجب من رثاء وتقدير للفقيد المأسوف عليه فعلا لكن هناك نقطة أود أن أشير إليها في هذه العجالة وهو وجوب حماية حقوقه الفكرية ونقلها الى أولاده.
لاريب أن الكاتب يكتب لنفسه فعلًا لكن تعبه حقٌ ماديٌّ لأولاده ومع انفتاح قطاع السينما وضخ الأموال فيه في السعودية وانتعاشة نسبية لقطاع السينما في مصر ربما تتحول كثير من روائعه لأعمال سنمائية.
أقول هذا لأن الأصوات تتعالى لجعل نجيب محفوظ في الحق العام وإسقاط الحقوق الفكرية من يد أبنائه وناشريه المعتمدين وأنا أرفض ذلك.
الكاتب يكتب للناس فعلًا ويفيدهم لكن قبل ذلك يكتب ضمن عائلته وأحبابه وأولاده ومحبيه. وهؤلاء لا بّد من استمتاعهم واستفادتهم أولا والأمر لا يتعلق بالمادة فقط بل بنقطتين هما:
– ترسيخ ثقافة الحقوق الفكرية بما أن معدلات القراءة ترتفع وعدد دور النشر يزيد وقطاع النشر ينمو وإن ببطئٍ.
– ضمان وحماية الحقوق الفكرية لأبناء المؤلفين.
وكما تعلمون حادثة السرقة الفكرية التي قام بها عائض القرني وكسب أولاد الضحية الدعوى القضائية إضافة الى سرقات كثيرة جدًا وقعت عام 2017 فهذا الأمر ليس ترفًا إنما ضرورة.
وسواءً اشترى هؤلاء الاولاد سيارة تسلا أو إكس بوكس أو منزلًا بتلك الأموال أو جعلوها وقفًا أو أودعوها مباشرةً في حساب مستشفيات السرطان فتلك ملكية لهم الحرية التامة في التصرف بها.

على روحك السلام يا أحمد خالد توفيق.
حمدك القراء في حياتك وخُلدت بكتابتك بعد وفاتك ونتمنى التوفيق لأولادك ووارثيك الأدبيين والبيولوجيين.

02

4 thoughts on “ظننا موته كذبة أبريل

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s