مراجعتي لكتاب المجمع المفنن

ملاحظاتي

  • في عصر عبد الباسط ين خليل الملطي من السهل جدا إن اكتسبت العلم ان تترقى لأعلى المناصب وترأس شؤون الجيش نفسه والعديد من المناصب المهمة الأخرى ولا يهم أصلك ولا خلفيتك لكن العلوم المطلوبة هي الشرعية بالأساس وبالأخص الفقه. التخصصات الأخرى تنال مناصبا عالية أيضا. مثل الطب.
  • الكثير ممن ترجم ابن خليل الملطي لهم يمارسون الرياضات المختلفة مثل المصارعة واغلبهم يتقنون الرمي بالسهام والكثير منه خرجوا للغزو. هناك أيضا ذكر لممارسة لعبة الشطرنج والتولع بها.
  • سيرة القضاة معظمها عادلة والظلم نادر يعني الجهاز القضائي معافى وممتاز مع انه من سوء حظك ان وقعت في يد قاض مالكي ذلك العصر.
  • دون قراءة السير الذاتية والتاريخ بدقة من الخطأ ان نقول ان عصر المماليك كان عصر انحطاط وتساهل في سفك الدماء والقتل. بالنسبة للشعب كان المماليك جميعا متشابهون والقتل يقع عليهم هم دون الشعب في غالب الأمر. لو قارنا المماليك بالعصر الحالي لوجدناهم حكاما جيدين في معظم الوقت.
  • الاضطراب السياسي الشديد (مقتل توران شاه وتولي شجر الدر لمدة قصيرة ومقتلها الخ) لم يمنع الشعب من الدفاع عن الوطن فالشعب والإرادة السياسية رغم اضطرابها أذاقت لويس التاسع مر الهزيمة.
  • الوحدة الإسلامية قوية وموجودة وهذا عجيب نظرا لأنه في عصرنا تونس هي من بدأت الربيع لتستجيب مصر من هناك. لكن في التاريخ نقرأ قول الشاعر “يا فرنسيس هذه أخت مصر”.
  • التنوع المدني والثقافي ممتاز
  • الكثيرون مهتمون بالعلوم والكتابة والتوثيق. ومدار ذلك على الحديث والسنة مما ينبه الى انه لولا الحديث النبوي لذهب التاريخ العربي كما نعرفه الان يمكن 99 بالمئة منه. وهذا من بركة كلام النبي عليه السلام ومنافعه.
  • اللغة فيها تنوع ولم تكن العربية الفصحى لديها مشكلة مع جاراتها كما نشعر الان بالتوتر والتهديد عليها كل ثانيتين. لا يوجد نازيون لغويون يخطئونك في كل حرف تكتبه لم تكن الانتقادات تنصب على اللغة بالأساس بل على الأفكار باختصار عدد من كانوا يجيدون اكثر من لغة كبير جدا وهم من العلماء فضلا عن العامة ولا يقتصر الامر على التركية والعربية فقط.
Screenshot_1.png
صورة من الكتاب


مصدر الاقتباس: عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان لبدر الدين العيني عصر سلاطين المماليك الجزء الأول صفحة 31.
تنويه: دار ابن لقمان هي الدار التي أُسر فيها لويس التاسع والطواشي صبيح المعظمي هو من أوكلت له مهمة التحفظ عليه وأسره.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Md Shairaf on Unsplash

رأي واحد حول “مراجعتي لكتاب المجمع المفنن

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s