تشات جي بي تي المُحدَّث GPT-4o لا يجيد العدّ والحساب لذا لا تُعوّل عليه في حساب عدد الكلمات

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #72

السلام عليكم ومرحبًا؛

  1. 🎣🌐 صيد الشابكة العدد #72
  2. 🌞 عندما تُكلِّم فتاة بهائية لا تستعن بتشات جي بي تي
  3. ❓ من هو اللامنتمي ولمَ سهولة الوصول للمعلومة ليست ميزة؟
  4. 🤔 *ما أهمية أفلاطون تسألني؟
  5. 📪 نشرات من آل رديف
  6. 🛸 أورسولا لُو غوين (Ursula K. Le Guin) عن كيف تغدو كاتبًا؟

🌞 عندما تُكلِّم فتاة بهائية لا تستعن بتشات جي بي تي

بخصوص العنوان الفرعي. نقرأ في كتاب السحر الجبار لكل محتار بالحِكم والأشعار – جمع وتأليف الحاج عبدالفتاح السيد عبده الطوخي – المكتبة الثقافية ص 52.

تشريع الدين البهائي…
ومباح رؤية النساء سافرات، والتحدث إليهن من غير حرج دون إساءة إليهن بشرط ألا يتجاوز الحديث معهن 28 كلمة فقط.

لذا ذهبتُ إلى تشات جي بي تي المحدّث GPT-4o وطلبت منه ما يلي 👇🏼

لا يجوز في الدين البهائي أن تتحدث مع فتاة بهائية بكلام يتجاوز 28 كلمة. لذا أعطني رسالة أرسلها لفتاة بهائية عدد كلماتها 28 كلمة بالضبط بلا زيادة ولا نقصان.

من المؤكد أن GPT-4o لا يعرف يعدّ الكلمات. مصدر: يونس بن عمارة
من المؤكد أن GPT-4o لا يعرف يعدّ الكلمات. مصدر: يونس بن عمارة

حتى لما كرّرتُ المحاولة في تجربتي لم يأتِ بالعدد الصحيح ولا مرّة؛ ومن هنا نستنتج أن تشات جي بي تي المحدّث GPT-4o لا يجيد الحساب والعدّ. ويمكنك تجربته في عد كلمات وحروف نصوص أخرى.

لنفرض مثلًا أنك استخدمته في الكلام مع فتاة بهائية وتجاوز الـ28 كلمة هل ستدخل النار؟ لحسن الحظ ليس إن آمنت بالبهائية لأنه ووفق الكتاب أعلاه فإن من تشريع البهائية “عدم الاعتقاد باليوم الآخر وانكار الجنة والنار بعد الحساب” (ص 50). مع ملاحظة أنه للتحقق من هذه المعلومات المفترض أن نسأل المرجعية البهائية نفسها وليس من مصادر وسيطة كهذه.

عمومًا مؤلّف الكتاب مدير عام مراسلات الفتوح الفلكي ألفّه وهو كبير السن. وفي أواخر عمره. ويقول أنه ألّف 100 كتاب وهو مدير معهد بالمراسلات أطلقه بالاشتراكات المدفوعة قبل عصر الإنترنت ونجح فيه نجاحًا كبيرًا (صحيح أنه يحكي عن أمور السحر والفلك وغيرها*) لكن اهتمامي بنموذج العمل التجاريّ ولو كان الطوخي في عصرنا لكان أطلق نشرة بريدية مدفوعة ولا شك على صبستاك أو ما يشبهها من المنصات.

*مع أنه في نفس الكتاب يبدو أنه ينكر أن هناك فاعلًا على الحقيقة إلا الله تعالى.

كتاب السحر الجبار لكل محتار بالحِكم والأشعار - جمع وتأليف الحاج عبدالفتاح السيد عبده الطوخي - المكتبة الثقافية ص 79.
كتاب السحر الجبار لكل محتار بالحِكم والأشعار – جمع وتأليف الحاج عبدالفتاح السيد عبده الطوخي – المكتبة الثقافية ص 79.

الكتاب المذكور أعلاه مقتطفات وانتقاءات كالتي تجدها في المدونات الشخصية وحسابات الشبكات الاجتماعية لذا كتبت من قبل أن العالَم حتى قبل الإنترنت كان متشوّفًا (بالفاء) لها. من أمثلة ذلك في نفس الكتاب 👇🏼

قال ابن كثير لابن أبي الزرقاء: هل عشقت حتى تكاتب وتراسل. فقال لا قال لن تفلح والله أبدا.

(ص 130)

تصوّر ابن أبي الزرقاء لديه تطبيقات المراسلة الحالية؟

🤔 وفي نفس الكتاب نقرأ تساؤلًا فلسفيًا مفاده 👇🏼

حيرة

إذا مات إنسان وأكله بعض الوحوش وبعض الأسماك. فإن جسده يتحول إلى غذاء لهذه الحيوانات. وبهذا الغذاء ينمو جسم الحيوان الذي أكله. وهكذا إذا أكل هذا الحيوان إنسان آخر فإنه سيكون غذاء له. وينمو جسمه منه.
فإذا فعل معصية يكون جسم الإنسان الذي تغذى بجسم غيره هو الفاعل. فإذا تعذب هذا الجسم الآخر فما ذنب الجسم الأول. أو إذا تنعم الجسم الأخير وكان الجسم السابق مجرماً. فلا يناله العذاب فكيف ذلك؟
هل هذه الحالة تسمى تناسخ الأجساد. وليس الأرواح؟

ص ص 21 – 22

🗝️ وقد حلّ هذا الإشكال الشيخ الشعراوي رحمه الله في خواطره فقال 👇🏼

أما الفلاسفة فقالوا: حين يبعث الله إنسانًا بعد الموت وقد تحللتْ أعضاؤه وصارت ترابًا، ثم غرست في هذا المكان شجرة فتغذتْ من هذا التراب، وأكل إنسان آخر من ثمارها وانتقلتْ إليه بعض خلايا وجزيئات الأول، فإذا كان هناك بعث أتُبعت هذه الجزئيات مع الأول أم مع الآخر؟ فإنْ كانت مع الأول فهي نقص في الآخر والعكس. هذه هي شبهة الفلاسفة.
وقد تخبَّط الفلاسفة هذا التخبُّط؛ لأنهم لم يفطنوا إلى شيء في الوجود يعطي قيمًا للغيبيات، وقد أوضحنا هذه المسألة فقلنا لهم: لو أن إنسانًا يزن مائة كيلو مثلًا أصيب بمرض أفقده أربعين كيلو من وزنه، فماذا يعني هذا النقص بالنسبة للشخص نفسه؟
هذه المسألة يتحكم فيها أمران: الغذاء والإخراج، ففي فترة النمو يكون الداخل للجسم أكثر من الخارج، أما في فترة الشيخوخة مثلًا فالخارج أكثر، فإنْ توازن الأمران كانت حالة من الثبات لا يزيد فيها الشخص ولا ينقص، وهي فترة الثبات.
فالشخص الذي نقص من وزنه أربعون كيلو، ثم شفاه الله وعادت إليه عافيته حتى زاد وزنه وعاد إلى حالته الطبيعية، فهل تغيَّر الشخص حال نقصان وزنه؟ وهل تغيَّر حال عودته إلى طبيعته؟ أم ظلت الشخصية والذاتية هي هي؟
إذن: المسألة في تكوين الجسم ليست ذرات وجزئيات، إنما هي شخصية معنوية خاصة وإنْ تكوَّنت من جزيئات المادة وهي الستة عشر عنصرًا التي تكوِّن جسم الإنسان، والتي تبدأ بالأكسوجين وتنتهي بالمنجنيز، وهي نفس العناصر المكوِّنة لتربة الأرض التي نأكل منها، وهذه العناصر بنسب تختلف من شخص لآخر.
والحق سبحانه وتعالى يقول: ﴿قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الأرض مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ﴾ [ق: ٤] يعني: نعرف ما نقص من كل إنسان: كذا في الحديد، وكذا من الأكسوجين، وكذا من الفسفور. . إلخ.
إذن: حين يبعث الله الإنسان بعد الموت يبعث هذه الشخصية المعنوية بهذه الأجزاء المعروفة، فيأتي الشخص هو هو.

تفسير الشعراوي

🗃️ من الأرشيف 👇🏼


🔄 حدّثتُ العدد 71 من صيد الشابكة: إنهم يسرقون محتوى الناس ويعدِّلونه قليلًا ويقدِّمونه دون إشارة للمصدر الأصلي [مدونة يونس بن عمارة]


🧠🥫 مُثرٍ للثقافة وللمطبخ كذلك: دراسة حديثة تكشف ان قشور الموز تنافس مخبوزات القمح [سبتمبرنت]

أظهرت دراسة حديثة أنه إذا تم سلق قشور الموز وتجفيفها وطحنها إلى دقيق، فيمكن تحويلها إلى مخبوزات ذات مذاق لذيذ، “إن لم تكن أفضل من المنتجات المعتمدة على القمح”.

وأثبتت الدراسة أن هذه الطريقة آمنة ومفيدة في الوقت ذاته.


❓ من هو اللامنتمي ولمَ سهولة الوصول للمعلومة ليست ميزة؟

جدير بالاطلاع: رقمنة الإنسان اغتيال لنوازعه الإنسانية – زيد الفضيل [صحيفة مكة المكرمة] ومنه نقتبس 👇🏼

في السياق ذاته، أؤمن بأن سهولة الحصول على المعرفة لا تصنع حالة معرفية، إذ حتما ستقدم لك معلومة قبل أن يرتد إليك طرفك، لكنها أشبه بكبسولات مضغوطة مختزلة سرعان ما تختفي من صورتك الذهنية فور إغلاق صفحة محرك البحث. وهكذا، بمرور الوقت يعتاد الإنسان على فكرة عدم الانتماء، وهي فكرة خطيرة حذر منها الكاتب البريطاني كولن ولسون في روايته الوجودية «اللامنتمي» عام 1956م، وكان دقيقا في تشخيصه لنوازع شخصية اللامنتمي حين قوله: «بأنه الشخص الموجود في حفرة»، وهو حالنا اليوم في ظل تسيد الزمن الرقمي على وعينا وتفكيرنا ومشاعرنا.

زيد الفضيل – التغميق مني

🧧 لقراءة كلِّ أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة اِضغط هذه الجملة: جميع أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة.


✨ نافع: التناوب اللغوي: المفهوم والأسباب والتأثيرات [مدوّنة سهام سلطان]


🛡️ على الحكومات والمؤسسات والأفراد كذلك تحرّي الحيطة والحذر: اشترى الهاكر الأخلاقي إنتي دي سيوكلير (Inti De Ceukelaire) 107 أسماء نطاقات انتهت صلاحيتها من المؤسسات البليجيكية وتمكّن بيُسر من الوصول إلى رسائل بريد إلكتروني سرية وحسابات خدمات سحابية. ويدعو الباحث إنتي لأن تُدار أسماء النطاقات بصورة أفضل وآمن باستخدام المصادقة متعددة العوامل (multifactor authentication).

المقال: عندما تنتهي مدة صلاحية الخصوصية: كيف وصلت إلى طنٍ من معلومات المواطنين الحسّاسة بعد شراء أسماء نطاقات رخيصة؟ [Inti De Ceukelaire] عبر نشرة Chaos & Amazement.


🔌🧠 جدير بالاطلاع 👇🏼

🤔 *ما أهمية أفلاطون تسألني؟

الجواب 👇🏼

أفلاطون الفيلسوف اليوناني تَولّد [كذا] في القرن الخامس قبل الميلاد سيكون له شأن كبير ونكاد نقول أن العالم قبل أفلاطون ليس كما العالم بعده كل العالم بكل علومه بكل ما نعرف عنه.

هذا الرجل له قيمة كبيرة في اللاهوت المسيحي، وله قيمة كبيرة أيضًا في الكلام الإسلامي، وعند الشيخ الأكبر [ابن عربي] إذ ما وصفه إلا أن يقول “أفلاطون الإلهي”؛ والحقيقة أنه حتى في الفلسفة الغربية الحديثة يعني نأخذ مثلًا كلمة مثل كلمة [الفيلسوف الحديث] وايتهد يقول ما الفلسفة الغربية، كلّ الفلسفة الغربية، كلّ ما كُتب في الفلسفة الغربية “ما الفلسفة الغربية إلا هوامش على فلسفة أفلاطون”؛ يعني بس إنت فيه متن رئيسي وإنت قاعد تكتب تحت في الهامش إما تتفق أو تختلف, فهذا أفلاطون…

(سلسلة الشيخ الأكبر) الجلسة الخامسة – الأعيان الثابتة – د. محمد حسني الشريف من المرحلة الزمنية 16:01. – التغميق مني

🚪 كتبت من قبل عن الأماكن الثالثة هنا: بعض المعلومات عن جيل زد [مدونة يونس بن عمارة] وإن كنت مهتمًا بهذه المفاهيم فإليك عدد نشرة عن الأماكن الرابعة وما هي. [wellness wisdom]


📪 نشرات من آل رديف

*مشترك/مشتركة في رديف؛ ماذا تنتظر؟ اِشترك أنت أيضًا في رديف.


🛸 أورسولا لُو غوين (Ursula K. Le Guin) عن كيف تغدو كاتبًا؟

يقول إيان بتردج (Ian Betteridge) –صحفي تقني من أكثر من عَقدين من الزمن– عن أورسولا لُو غوين (Ursula K. Le Guin) 👇🏼

يا أوروسولا كم كنت على حق! تتحدث أورسولا عن كتابة القصص الخيالية لكن نفس الشيء ينطبق على أي لون من ألوان الكتابة. كيف تغدو كاتبًا صحفيًا؟ اُكتب صحافة.


❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.

حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.


اكتشاف المزيد من يونس بن عمارة

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

شاركني أفكارك!