إن فعلت هذا أثناء التأليف يمكنك ضمان نجاح كتابك [مُثبت على مرّ الزمن]

🔢 هذه الحلقة بالتعاون مع موقع كَلكُليتُر دوت مي (calculator.me) وجهتك لإجراء مختلف الحسابات الضرورية في حياتك مثل حساب المُدخرات؛ وتخطيط الميزانية المالية؛ وحساب سداد القروض؛ وذلك بسرعة وسلاسة ومتعة. 

حيّاكم الله،

اليوم سنقرأ بعون الله وتوفيقه نصًا عمره 114 عامًا من مجلة المقتبس عنوانه “النقل والناقلون” للأستاذ محمد كرد علي؛ وهو يحكي عن طريقتان من طرق تأليف الكتب ولمَ إحداهما هي الأجدى والأنفع والتي لا زالت فعّالة ومجدية حتى وقتنا الحاضر مع أمثلة حديثة من مؤلفين معاصرين.

استماعًا ماتعًا.

الحلقة على زن كاستر – على غوغل بودكاست

الروابط المُتممة للحلقة

  • المقتبس الجزء 4 المجلد 4 ربيع ثاني سنة 1327 هـ – 1909 ميلادي ص 218 في المطبوع ومنشئها محمد كرد علي. مقال “النقل والناقلون” لوحده بهيئة بي دي إف. – المجلد كاملًا للمقتبس.
  • ليسَ قراءة ما سبق في المجال التي تريد إتقانه سبيل لتأليف كتاب ناجح فحسب بل هي ضمان لنجاحك في المجال الذي ابتغيته لنفسك وحياتك. مثال: ما النصيحة رقم واحد للنجاح حتى في قطاع الترفيه (إنتاج الأفلام)؟ وفق (JASON SCOGGINS) 👇🏽

لقد كنت أدرس صناعة الترفيه، حرفيًا ومجازيًا، منذ الكلية، لذلك لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن نصيحتي الأولى للأشخاص الذين يحاولون اقتحام هذا القطاع لطالما كانت ما يلي:

اقرأ قدر ما تستطيع مثل المجلات والمطبوعات المتخصصة في القطاع والسيناريوهات والكتب حول المجال والسير الذاتية والمقالات التي تتحدث عن كبار اللاعبين في الميدان؛ وحلقات البودكاست المتمحور حول (أو تلك المسجلة من قِبل) شخصيات القطاع المعروفة وأي شيء وكل شيء تطاله يدكَ مما له صلة بالمجال. إنه لا غنى عن استيعاب (وهضم) أكبر قدر ممكن من المعلومات عن كيف يعمل القطاع الذي تودّ اقتحامه، وما ذكرته لك الآن هي عادةُ نمّاها وتعاهدها بالرعاية طوالَ مسيرته المهنية: كلُّ مدير تنفيذي ناجح ووكيل أعمال متمرس ومُنتجٍ محترف ممن حظيت بمقابلتهم.

دراسة حالة: الوصفة السرية لشركة الإنتاج بلوم هاوس (Blumhouse) لإنتاج أفلام ناجحة [نشرة Getting to Greenlight]

قرأ روبرت غرين 150 كتاب في مرحلة بحثه لتأليف أحد كتبه ثم بعد شهر يعود للكتب ويكتب عنها ملاحظات لما أثار اهتمامه وشدّ انتباهه ثم يكثّف (يقطّر) الحِكم المستخلصة من كل كتاب في 10 بطاقات ملحوظات ثم يُنظّم الملحوظات وفق فصول الكتاب الذي هو بصدد تأليفه ثم عندما يشرع روبرت في تأليف الكتاب يأخذ كل 50 بطاقة ملحوظة ويخصصها لكل فصل من فصول الكتاب وهذه هي -يقول روبرت- كل المواد التي أحتاجها للتأليف.

هذا هو السبب الذي يقرأ الناس فيه روبرت غرين (Robert Greene) ولا يقرأون خواطرك
ملفات كاتب السير الذاتية كارو عن روبرت كينيدي. مصدر: لقطة شاشة من PBS Newshour. نقلًا عن مقال من نشرة إفري
ملفات كاتب السير الذاتية كارو عن روبرت كينيدي. مصدر: لقطة شاشة من PBS Newshour. نقلًا عن مقال من نشرة إفري

يُعرف عن ألكس هرمُزي (Alex Hormozi) أنه يطالع الكثير جدًا من المواد ويطبّق كثيرًا قبل أن يتوصل لطريقة ناجحة ثم يؤلّف الكتاب. وهذا مثال على دراسته مئات نصوص المبيعات (لمكالمة ومراسلة العملاء المحتملين) قبل الخُلوص لإطار عمل المبيعات الخاص به والمبتكر والمسمى إطار عمل كلوزر (CLOSER) لبيع منتجاتك وخدماتك والصالح لكل من شركات B2B وشركات B2C.

مقطع من فيديو لإلكس هرمُزي بعنوان علّمت أكثر من 116 رجل مبيعات إطار عمل البيع وإبرام الصفقات الذي ابتكرتُه فيه صور النصوص التسويقية للمبيعات التي مرّ عليها قبل الخلوص لصيغته المبتكرة للمبيعات. المصدر: قناة ألكس هرمُزي على يوتيوب.
مقطع من فيديو لألكس هرمُزي بعنوان علّمت أكثر من 116 رجل مبيعات إطار عمل البيع وإبرام الصفقات الذي ابتكرتُه فيه صور النصوص التسويقية للمبيعات التي مرّ عليها قبل الخلوص لصيغته المبتكرة للمبيعات. المصدر: قناة ألكس هرمُزي على يوتيوب.

أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


حقوق الصورة البارزة: Photo by Nick Morrison on Unsplash

شاركني أفكارك!