قصة نجاح موقع «فَيْمُس برثدايز»

مساء الخيرات،


إيفان بريتون (Evan Britton) هو مؤسس موقع Famous Birthdays، وهو موقع متخصص في فهرسة أعياد ميلاد المشاهير مع بعض الحقائق الأخرى عنهم. لدى موقغ Famous Birthdays الآن 30 مليون مستخدم ويتلقى 900 ألف بحث يومي في خانة البحث على الموقع.

نمو موقع Famous Birthdays

لطالما كان الناس شغوفين بتتبع المشاهير، واليوم وفي ظل عيشنا في ما يسمى اقتصاد صنّاع المحتوى، تمدد تعريف “المشهور” أو “المشهورة” ليشمل نجوم الإنترنت والمؤثرين.

ومن هذا المنطلق وجد موقع Famous Birthdays طريقه للنمو. في الوقت الحالي، يضم الموقع 200 ألف مشهور ومشهورة. كل واحد من أولئك المشاهير لديه سيرة ذاتية موجزة على الموقع وجملة من الحقائق العشوائية عنه، تشبه النسخة المختصرة من إحدى مقالات ويكيبيديا التي تسرد أهم الحقائق عن الشخصية المعنية.

يقول مؤسس الموقع إيفان أن موقعه Famous Birthdays انتفع من اتجاهين سائدين كبيرين هما:

  • جعل الموقع متجاوبًا للغاية مع الهواتف النقالة.
  • السَبْق بالكتابة عن نجوم العالم الرقمي الذين لم تغطهم لا IMDB ولا ويكيبيديا.

أدرك إيفان من وقت مبكر جاذبية مشاهير العالم الرقمي (الذين كانوا أغلبهم نجوم قنوات التواصل الاجتماعي) لديهم بالفعل عدد متابعين كبير، وهكذا شرع في إدراجهم وإبرازهم على منصته. في الماضي، عام 2014، بدأ موقع Famous Birthdays يكتب عن نجوم تطبيق فاين (اشترته تويتر ثم أغلقته لاحقًا). من نجوم تطبيق فاين إلى نجوم تطبيق تيك توك، ساعد تركيز Famous Birthdays على هذين المنصتين (المحرومتان غالبًا من التغطية النصية في مواقع الموسوعات) على حصوله على عدد زيارات مهول.

لكن نجاح Famous Birthdays لم يكن بين ليلة وضحاها. حيث نما الموقع بمعدّل نمو نسبته 3% على أساس سنويّ (أي كل عام ينمو 3% فقط) للتسع سنوات الماضية. وكلما جنى إيفان وفريقه دخلًا من الموقع أعاد استثماره مرة أخرى في منتجه (المنصة). من ذلك، الحصول على برمجة أفضل للمنصة، وتوظيف ناس جدد، وبذل ما في وسع لتحسين تجربة المستخدم أكثر.

لم يكتف إيفان وفريقه بالمشاهير من البشر فقط، بل أضاف الحيوانات الأليفة (الشهيرة) والفِرق لأنه لاحظ أن الناس تبحث عنها في منصته. في المنصة، تستطيع العثور على الحيوانات الأليفة المشهورة مثل القطة الغاضبة (Grumpy Cat) والكلب دوق ذا بَغ (Doug the Pug).

قوة البحث

يتلقى موقع Famous Birthdays نحو 90 ألف عملية بحث يوميًا. ونحو 10% من عمليات البحث تلك لا تخرج بأي نتيجة. بمعنى أنه عندما يبحث الناس عن اسم شهير أو مشهورة، لا يعثرون عليها في المنصة.

هناك، يَعْمَدُ إيفان، رفقة فريقه المكون من 25 شخصًا، إلى مراجعة عبارات البحث التي لا نتيجة لها، ويفعلون ذلك يدويًا وكل يوم ثم يضيفون نجومًا جددًا بعد ذلك. على مر السنين، استثمر إيفان بعض ماله في تطوير تقنية متقدمة خاصّة بموقعه فقط (ملكية فكرية له) تتيح له أن يحلل بصورة أفضل طلبات البحث التي تجرى على منصته.

اليوم، عندما تبحث بكلمة “Gemini” (برج الجوزاء) سيأتي لك الموقع بكل النجوم الذين برجهم برج الجوزاء. أما البحث بكلمة تويتش “Twitch” فسيأتي لك بكل المؤثرين الناشطين على منصة تويتش والموجودين على المنصة. وبطبيعة الحال، تستطيع البحث وفق التاريخ وسيأتي لك الموقع بكل المشاهير الذين ولدوا في ذلك اليوم بعينه.

ميزة الترويج

لدى موقع Famous Birthdays ميزة اسمها “الترويج” (Boost) موجودة في كل ملف شخصيّ على المنصة. يستطيع المستخدمون الضغط على الزر الوردي وتعزيز (ترويج) الشخصية التي يحبونها، الأمر الذي يؤثر إيجابًا على ترتيب تلك الشخصية على المنصة.

ومن المعروف الآن أن يطلب نجوم قنوات التواصل الاجتماعي من متابعيهم ضغط زر الترويج على المنصة لتحسين ترتيبهم عليها. وهذه ميزة تنتمي لما يدعى “اختراق النمو”(في التسويق) بُنيت أساسًا في قلب المنتج (المنصة).

التربّح من الموقع

حصد موقع Famous Birthdays العام الماضي أكثر من 2.3 مليار مشاهدة للصفحات. وأفضل طريقة للتربح من هذا الحجم من الزيارات هو الإعلانات. وقال مؤسس الموقع إيفان أنه خلال العام 2020، حصل Famous Birthdays على أكثر من 10 مليارات مشاهدة للإعلانات.

مع وجود أكثر من 10 شبكات إعلانية تتنافس على إظهار إعلاناتها على المنصة، استغل موقع Famous Birthdays نفوذه وتأثيره ليحصل على أفضل صفقة لعدد الزيارات التي يحصل عليها.

الخطط المستقبلية

لا يملك موقع Famous Birthdays حسابات للمستخدمين، والناس لا يحتاجون للتسجيل ليستخدموا المنصة. يعرف إيفان مؤسس الموقع أنه من الأرجح أن يجني مالًا أكثر لو طوّر هذه الميزة وأضاف بعض الخصائص المدفوعة لها، أو عرض (بعدها) المزيد من الإعلانات السياقية.

لكن إيفان يؤمن أنه من المهم أن تظل في مسارك الذي مشيت فيه وأن تهيمن على المجال التي تعمل فيه. وقد قال إيفان أن الخطوة المقبلة لموقع Famous Birthdays تتمثل في ترجمة الموقع إلى عدة لغات، بما فيها الإسبانية، والبرتغالية والألمانية، وذلك لمساعدة المزيد من المستخدمين على الوصول للمعلومات حول المشاهير الذين يهتمون لأمرهم.

توصيات لأصحاب المشاريع المستقلين

إليكم نصائح إيفان:

  1. افعل شيئًا واحدًا فقط: كن مُحددًا جدًا بشأن ما تريد بناءه والزم ذلك.
  2. تذكّر أن الأمر لن يكون سهلًا: ستحتاج إلى الكثير من الشغف والالتزام لتتجاوز مصاعب ومرارة السنوات الأولى من إطلاق المشروع. لذا استعد لذلك. نفسيًا وعمليًا.
  3. ركّز على تخصصك: افعل شيئًا واحدًا لكن بجودة عالية وإتقان كبير. في حال احتجت لأشياء إضافية، لا تتردد أبدًا في استخدام الأدوات الخارجية (من شركات أخرى) التي تقوم بما تريده. لا تُعد اختراع العجلة لتبني شيئًا لا ينتمي إلى لبّ منتجك (core product).
  4. استثمر في تطوير تقنية خاصّة بك (تملكها كليًا) منذ البداية. في حال وجود تقنية تجعل لب منتجك أفضل، طوّرها في شركتك ذاتها (يعني كلّف موظفيك بذلك) واستفد منها على المدى الطويل.

المصدر: نشرة إندي هاكرز


جدير بالاطلاع الأدب أداة ترتقي بالدماغ البشري .. حوارٌ مع البروفسور أنغوس فليتشر – ترجمة وتقديم لطفية الدليمي [صحيفة المدى]


نافع ٧ نصائح لإدارة الوقت بالشكل الأمثل لرواد الأعمال والمديرين الجدد – شيماء محمد حسن [موقع تجارة واقتصاد]


إن كنت تسأل كيف شارك إبليس في غزوة بدر رغم أن الشياطين لا توجد في رمضان؟ فالأستاذة منتهى أحمد الشريف تجيبك في المقال [موقع الميزان]


استكشاف نماذج بديلة ببيع إنتاجهم الصحافي مباشرة إلى الجمهور، خصوصا أن الناس باتوا أكثر انفتاحا على فكرة الاشتراكات المصغرة في مقابل بضعة دولارات لتوفير دعم مالي لمدونة صوتية أو قراءة رسالة إخبارية.

تسويق الأخبار والتقارير مباشرة للقراء امتياز صحافي جديد [صحيفة العرب]

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


يونس يسأل: هل تحتفل بعيد ميلادك وما آخر هدية وصلتك في آخر عيد ميلاد لك؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Jakub Dziubak on Unsplash

رأيان حول “قصة نجاح موقع «فَيْمُس برثدايز»

  1. بخصوص المشاهير: هناك موقع عرفته قبل مدة Who Dates Who.. وفيه مواعدات المشاهير..ورأيت فيه أن مشاهير التمثيل خصوصا يعيشون في فوضى جنسية وعاطفية بالغة السوء، وليس كما يبدو من القناع الذي يبدو من مشاهدهم الرومنسية.. طبعا كنت أعلم بهذا لكن زادت قناعتي به.

    كنت أحتفل بعيد ميلادي عندما كنت صغيرا.. حاليا لا، مع أن أمي وأبي حفظهما الله يشتريان لي هدية كل عام..ووصلتني في شهر أبريل الفائت، رغم أنني نسيت أنه يوم مولدي نهائيا..

    بالمناسبة، حكومتنا الموقّرة لا تسجل تاريخ الميلاد بشكل صحيح، فكثير من الناس يسجلونهم: ١-يناير، وبعضهم في تواريخ عشوائية، وهذا ما جعلني أحفظ تاريخ ميلادي الحقيقي، وتاريخ آخر كتبوه.. رغم أن حل هذه المشكلة لا يحتاج إلا إلى كود بسيط أو أن يكلّف نفسه الموظف بالنقر على تاريخ اليوم عند تسجيل يوم الميلاد.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s