استهلاك بتكوين للكهرباء في السنة يتجاوز استهلاك الكهرباء السنوي لكلٍ من هولندا والإمارات والأرجنتين

صباحُ فواتير الكهرباء،


وفقًا لتحليل أجرته جامعة كامبريدج: فإن تعدين بتكوين يستهلك سنويًا من الكهرباء أكثر مما تستهلكه دولة الأرجنتين برمتها.

ويُعدّ نشاط “تعدين” (أي استخراج وكسب) العملات المشفرة نشاطًا مُستنزِفًا للطاقة الكهربائية، ويتطلب إجراء حساباتً حوسبيةً هائلة بغرض التحقق من المُعاملات.

بهذا الصدد يقول الباحثون من كامبريدج الذين أجروا التحليل أن عمليات تعدين بتكوين تستهلك نحو 121.36 تيراواط (تيراواط ساعيّ) من الكهرباء سنويًا، ومن المستبعد انخفاض هذا المعدّل ما لم تنخفض قيمة العملة الرقمية.

وتُقدِّر الأداة التي طورتها جامعة كامبريدج والمتاحة على الإنترنت مجانًا (واسمها مؤشر كامبريدج لمقدار استهلاك بتكوين للكهرباء) أن استهلاك بتكوين للكهرباء في السنة يتجاوز الاستهلاك السنوي للكهرباء لكلٍ من هولندا والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين مجتمعين.

البيتكوين تستهلك “من الكهرباء أكثر من الأرجنتين”

في هذا السياق، يقول المنتقدون أن قرار شركة صنع السيارات الكهربائية تسلا بالاستثمار بقوّة في بتكوين يُضرّ سمعة الشركة بصفتها صديقة للبيئة.

يذكر أن قيمة عملة بتكوين سجّلت رقمًا قياسيًا بوصولها لـ48 ألف دولار (£34,820) هذا الأسبوع، وذلك بعد إعلان تسلا أنها اشترت ما قيمته 1.5 مليار دولار من عملة بتكوين وتعتزم مستقبلا قبول العملة لمن يرغب بشراء سياراتها بها.

تعدين عملة بتكوين

من أجل “تعدين” (استخراج) عملة بتكوين، تُوصَل الحواسيب -التي غالبًا ما تكون حواسيب ذات مواصفات معينة ومتخصصة في التعدين- بشبكة العملة المشفرة.

ومهمة هذه الحواسيب التحقق من صحة المعاملات التي يجريها الناس الذين يرسلون عملات بتكوين أو يستقبلونها.

تنطوي عملية التحقق هذه على حلّ مسائل حسابية، تمثل عقبةً موضوعة عن عمد لئلا يستطيع أي إنسان أن يحرّر أو يعدّل بغرض الاحتيال السّجل العالمي الذي يحتفظ بكافة المعاملات التي أُجريت منذ إطلاق العملة لأول مرة؛ مع ذلك حلُّ هذه المسائل الحسابية ليس شرطًا لازمًا للتحقق من انتقال العملة أو أجزائها من مالك لآخر.

بهذا الصدد، يتلقى المُعدِّنون (مالكو الحواسيب التي حلّت تلك المسائل) بين الحين والآخر، كميات صغيرة من عملة بتكوين كمكافأة لهم، وهي العملية التي غالبًا ما تُشبَّه باليانصيب.

طالع المزيد: بتكوين “تستهلك من الكهرباء أكثر من الأرجنتين” [BBC] – رابط مفيد مؤشر كامبريدج لمقدار استهلاك بتكوين للكهرباء [Cambridge Centre for Alternative Finance]

تُحيّرك بتكوين وبلوكتشين والإيثريوم وغيرها؟ طالع أدناه وستنقشع الحيرة بإذن الله:

أحدث وأفضل ما قرأتُ في هذا الباب: دليل ممتاز عن تقنية البلوكتشين: ما هي تقنية البلوكتشين؟ [CB INSIGHTS] يشرح الدليل الطويل بتبسيط غير مُخلٍّ تقنية البلوكتشين ويُعرِّج على البتكوين والإيثريوم والطرح الأولي للعملات المشفرة وما إلى ذلك. أوصي بجعله علامة مرجعية في متصفحك للعودة إليه عند الحاجة.

تحديث أُضيف بتاريخ 08 أكتوبر 2021: لفهم العملات المشفرة وعالمها بيسر طالع سلسلة التغريدات هذه:


الزميل طارق الموصللي يكتب هذا ما حدث حين أعلمت زوجتي نيتي الانتحار! [مدونة م. طارق الموصللي] – أوصي بمتابعة المدونة.


إن فوَّتَ الاستماع لهذه الحلقة فاستمع إليها الآن تحسين محركات البحث بين أصحاب القبعات السوداء والقبعات البيضاء: حوار مع رائد الأعمال حسن عنبر [يونس توك]


فُرصة للكُتّاب والكاتبات: مسابقة مقال الطلاب في عام 2021 – دعوة للكتابة – الجائزة: 500 دولار [مبادرة الإصلاح العربي]

من خلال كتابة مقال حول السياسات العامة  يتكون من 1,500 كلمة تقريباً، ندعوكم إلى عرض آرائكم حول أفضل السبل التي يمكن من خلالها للنشطاء النهوض بالإصلاحات البيئية بشأن هذه القضية و بالبلد الذي حددتموه. يرجى الرجوع إلى الإرشادات الخاصة بطريقة كتابة المقال الواردة أدناه، والتي يجب وضعها في الاعتبار لكتابة مقال متماسك ومقنع.

أخر موعد لتقديم المقالات هو 15 أيار/مايو 2021، ويجب إرسالها إلى البريد الإلكتروني التالي:

contact@arab-reform.net مع كتابة “مسابقة مقال الطلاب” كعنوان للرسالة.

مسابقة مقال الطلاب في عام 2021 - دعوة للكتابة
مسابقة مقال الطلاب في عام 2021 – دعوة للكتابة

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

مُبشِّر تأبير النخل عن بُعد بإنترنت الأشياء [SciDev.Net]


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: عدا رمضان هل يشكّل التمر جزءًا من نظامك الغذائي؟ (للجزائريين: جماعة الرفيس يعملوا تعليق)


حقوق الصورة البارزة: Photo by Clifford Photography on Unsplash

رأيان حول “استهلاك بتكوين للكهرباء في السنة يتجاوز استهلاك الكهرباء السنوي لكلٍ من هولندا والإمارات والأرجنتين

  1. نعم، قد يكون مفاجئا أن بعد الغداء الفاكهة التي نأكلها في بيتنا هي التمر.. والدي لديه عادة يومية بعد انتهاء الغداء يأكل التمر كنوع من التحلية.. ومنه تعودنا نحن كذلك أكل التمر بعد الغداء.. كما أن أمي كانت دوما تخبرني عندما أقول لها: “أنا جائع” أن آكل التمر ههه.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!