اليابان تُعيّن وزيرًا للعزلة سعيًا للحدّ من حالات الانتحار المُسجّلة لديها…

صباح «ما أضيق العيشَ لولا فسحة الأمل»*،

عيّنت اليابان، الأسبوع الماضي، “وزيرًا للعزلة” بغرض التخفيف عن الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم الآن في منازلهم بسبب جائحة فيروس كورونا. واسم «وزير العزلة» هذا تيتسوشي ساكاموتو.

لماذا؟ 🤔
لأن حالات الانتحار في اليابان ارتفعت -ولأول مرة- منذ 11 عامًا. حيث سجّلت اليابان 20,919 حالة انتحار في عام 2020. ومعظم حالات الانتحار هذه كنَّ نساءً.

ما أهمية الموضوع؟ ⚡
تعاني اليابان من أعلى معدل للانتحار ضمن مجموعة الدول السبع G7 (التي تضم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) وذلك بمعدل قدره 14.9 حالة انتحار لكل 100,000 نسمة.

لماذا ينتحر الكثير من الناس في اليابان؟ ☠️
هناك بعض الأسباب لذلك. منها أن اليابان موطن أكبر المسنين في العالم، والكثير من المواطنين عازبون ويعيشون بمفردهم (بهذا الصدد تقول الحكومة ‘أنه وبحلول 2040 سيعيش معظم السكان في اليابان بمفردهم’) كما يعاني الموظفون منهم من ثقافة عملٍ مُجهدة وشديدة ويعملون بالفعل لساعات طويلة.

هل تعلم؟ 📚
أن هناك كلمة يابانية مخصصة للأشخاص الذين يموتون وحيدين وهي «كودوكوشي» (Kodokushi) وفيها أيضًا كلمة مخصصة لأولئك الذين ينسحبون كليًا من المجتمع (والذين يدعون بحبيسي المنزل، أو النُسّاك): وهي «هيكيكوموري» (Hikikomori) (وتشير التقديرات حاليًا إلى أن اليابان تضم 1.15 مليون هيكيكوموري تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 64 عامًا).

المصدر: نشرة whlw: no. 253

*من قصيدة لامية العجم للطغرائي، والتي يبدو لي أنه تطرق فيها أيضًا إلى ما نسميه في أيامنا هذه منطقة الراحة:

حبُّ السلامةِ يثني هم صاحبهِ .. عن المعالي ويغري المرء بالكسلِ

الطغرائي

سألتني الزميلة خديجة يطو [أوصيك بمتابعة مدونتها ثرثرة عقل، ومساحتها على Quora الطِّب بنُكهةِ اللَّيمُون] أمس في أحد التعليقات عن بلوكتشين وما هي هذه التقنية؟؛ وهذا مقال مميز بالعربية عنها أوصيك بمطالعته إن كان لديك نفس السؤال كل ماتود معرفته عن تقنية البلوك تشين (Blockchain) نواة إنشاء البيتكوين – عبد الرحمن الصحابي [موقع تجارة وإقتصاد] أوصي بمتابعة الموقع. ⛓️📈


رحمه الله تعالى فلسطين تنعى الشاعر والروائي مريد البرغوثي [شبكة نوى] 😢


يقول د. محمد دياب: «شهد العالم ابتداءً من الربع الأخير من القرن العشرين أعظم تحول في تاريخ البشرية تجلى في ظهور ما يسمى “الاقتصاد المعرفي”، وذلك نتيجة التراكم النوعي للمعرفة وابتكار أنواع جديدة نوعيًا من التكنولوجيا وانتشارها على نطاق واسع»، تعرّف على الاقتصاد المعرفي وخصائصه في هذا المقال: الاقتصاد المعرفي: منظومة اقتصادية غيرت وجـه التــاريخ [موقع التقدم العلمي] 💱 ℹ️

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

إن كنت تسأل: هل يمكن أن تصاب الحيوانات البرية بالبدانة؟ [مجلة مدار] فالجواب المختصر هو نعم تصاب الحيوانات البرية بالبدانة مع ملاحظة هامة أن الحيوانات التي نعتقد أنها سمينة، مثل الفقمة والفظ والدببة القطبية، لا تعاني على الإطلاق زيادة في الوزن. 🐼


يونس يسأل: ما الحيوان المفضّل لديك؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Galen Crout on Unsplash

6 آراء حول “اليابان تُعيّن وزيرًا للعزلة سعيًا للحدّ من حالات الانتحار المُسجّلة لديها…

  1. نضيف لليابان مصطلح Karoshi وهو الموت من الإرهاق في العمل

    الحيوانات المفضلة لدي من الطيور، هو الأوز، ومن الثديات الإبل و الزرافة و والبايسون، ومن الحشرات النحل

    Liked by 1 person

  2. رحم الله مريد البرغوثي.. كما مات في نفس اليوم الشاعر العراقي عباس الجنابي المقيم في بريطانيا..رحمه الله.

    Liked by 1 person

  3. شكرا أستاذ يونس على المقال المرفق في التدوينة اطلعت عليه وتوضحت لدي الصورة أكثر حول البلوكتشين بالإضافة الى مقال أمس،
    بالنسبة للحيوانات كنت أظن أن الفقمة هي نفسها الفظ ولكن ظهر من خلال البحث على غوغل أن الفقمة عائلة كبيرة من تصنيف يسمى زعنفيات الأقدام، وهذه العائلة بها 9 أنواع من الفقمات من بينها الفظ والفقمة الحقيقية.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s