إطلاق كاشف: خدمة التحقق من التشابه والانتحال في الأبحاث والمحتوى العلمي باللغة العربية

مساء الأصالة،

إن لم تشترك في نشرة ذا ريبورت بعد، اشترك فيها وممنون لدعمك.


بخصوص العنوان: إطلاق نظام “كاشف” للتحقق من أصالة المحتوى العلمي [المجلس العربي للعلوم الاجتماعية] رابط مباشر لــنظام كاشف. ومن المقال نقتبس:

ويعد نظام “كاشف” نظام عربي أصيل، غير معرّب، وفريد قادر على التعامل مع مشكلات الكشف على المحتوى العلمي والبحثي الصادر باللغة العربية.

ويفحص نظام “كاشف” التشابه بين المحتوى العلمي الصادر باللغة العربية، بمختلف أنواع وأشكال التوثيق، بما يشمل ملفات الـ DOCX والـ PDF والنصوص المخزنة كصورImage .

ويحدد نظام “كاشف” النصوص الدينية، المستمدة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وكذلك حروف التوقف وعلامات الترقيم، ويخرجها من عملية الفحص والتشابه، لمزيد من الدقة في النتائج.

ويتيح نظام “كاشف” نتائج الفحص ضمن 5 تقييمات، تتحدد وفق درجة التشابه بين النص المفحوص ومجمل المنتج العلمي والبحثي المتاح عبر الانترنت، فضلاً عن تظهير نسب التشابه في كل فقرة على حدة.

ويقدم نظام “كاشف” خدماتها عبر منصـة رقمية متطورة، تتيح نتائج فحص متعددة، عبر الرابط الإلكتروني: https://emarefa.net/ar/kashif

واجهة نظام كاشف

ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال. أو اِدعمني بطرق أخرى من هنا.

وجدت هذا الملف القيم من النشرة البريدية لصندوق النقد العربي، مُعِدَّته حنان الطيب قامت بجهد طيب تُشكر عليه الشمول المالي – إعداد حنان الطيب (28 ص) اضغط على العنوان لتحميله أو اضغط على الغلاف أدناه:

ومنه أيضًا نقتبس معنى الشمول المالي: (الذي من الواضح أن الجزائر لا تطبّقه طبعًا)

  • عندما تقوم بفتح حساب في أحد البنوك، أو سحب مبلغ مالي من إحدى ماكينات الصراف الآلي، أو تحويل أموال لأي من أقاربك، أو تقوم بأي معاملة مالية أخرى فأنت بالتالي تحصل على خدمة مالية.
  • يُقصد بالشمول المالي أن يُتاح لكل فرد من أفراد المجتمع إمكانية الحصول على جميع الخدمات المالية التي تلبي احتياجاته بسهولة ويسر وبأسعار ميسورة من خلال قنوات رسمية تتسم بالمسؤولية والاستدامة.
  • من بين هذه الخدمات المالية مثلاً خدمات فتح الحسابات، والادخار، والاقتراض، والتأمين. بالتالي يركز الشمول المالي على إزالة العقبات التي قد تمنع الأفراد من الحصول على الخدمات المالية.

تقرير صحفي جدير بالاطلاع وجوه إنستغرام في الجزائر.. مؤثرون حقيقيون أم أرقام من سراب؟ [سكاي نيوز عربية] ومنه نقتبس رقم اليوم:

وقد تحول إنستغرام إلى قائد للرأي العام في الجزائر، وبفضله حقق العديد من الشباب المغمور أموالا وتحصلوا على عروض للعمل في أعمال سينمائية وتلفزيونية.

وتمكن المؤثرون من الحصول على عقود للعمل في ومضات إعلانية مع أكبر الشركات الاقتصادية في الجزائر وبملغ يصل إلى 3 آلاف دولار مقابل الدقيقة الواحدة.


منصة طريفة تخبرك بما تقوله لما يُقال لك عبارة ما: رابط مباشرة لمنصة أقول:


للتواصل معي مباشرةً على واتساب اضغط الزرّ الأخضر أدناه: مرحبًا بك.


نافع «لينكدإن» تطلق محتوى جديداً لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على التعافي ومنه نقتبس رقم اليوم #2:

وتمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة عالمياً 90% من إجمالي عدد الشركات، وتوظف أكثر من 50% من مجموع الموظفين وفقاً لبيانات البنك الدولي، أما في دولة الإمارات فتمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة أكثر من 98% من إجمالي عدد الشركات العاملة في الدولة، وتسهم بنسبة 52% في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في الدولة، وفقاً لأرقام وزارة الاقتصاد. وستكون هذه الشركات محفزاً أساسياً للتعافي الاقتصادي، لذا من الأهمية تمكينها من خلال مبادرات مشاركة المعرفة. 


يونس يسأل: هل استخدمت من قبل أداة لكشف الانتحال؟ احكِ لنا عن تجربتك.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Scott Blake on Unsplash

5 آراء حول “إطلاق كاشف: خدمة التحقق من التشابه والانتحال في الأبحاث والمحتوى العلمي باللغة العربية

  1. جربت أحد المواقع كتجربة.. ومرة وجدت مقالات مسروقا ل(ساسيني) في موقع عالم البرمجة بعد تحوير العنوان .. فأبلغته بذلك.. وقال لي أن الموقع تجاوب وحذف المقال.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s