ما هي الرياضيات؟ غريسي كاننغهام تسأل ويوجينيا تشنغ تُجيب

جمعة مباركة،


طرحت مراهقة ذاك السؤال الشهير عن الرياضيات (ماهيتها ومدى نفعها) نَجَم عنه ردود فعل فيروسية الانتشار على الإنترنت، تبعها جدال علميّ رصين.

بدأت الحكاية كلها بفيديو تيك توك (أنظره أدناه) نشرته طالبة في المدرسة الثانوية اسمها غريسي كاننغهام. وأثناء وضعها الماكياج وهي تتحدث للكاميرا، تسائلت المراهقة ما إن كانت الرياضيات “شيئًا حقيقيًا” بالفعل؟ وأضافت ما يلي: “أعلم أن الرياضيات شيء حقيقي، لأننا جميعا تعلمناها في المدرسة..لكن من ابتكر هذا المفهوم؟” وتابعت “خذ فيثاغورس على سبيل المثال، الذي عاش في عصر لا يوجد فيه سباكة حتى، ومع ذلك كان يفكّر: دعني أُقلق نفسي بشأن معادلة y = mx + b” وهي هنا تشير إلى معادلة تصف خطًا مستقيمًا على مستوي ثنائي الأبعاد. وحينئذ تساءلت من أين جاء كل هذا. وختمت غريسي بقولها “لدي شيء أضيفه، كيف للمرء أن يخطر له مفهوم مثل مفهوم الجبر أساسًا؟، فيمَ ستحتاجه؟”

بعد نشرها الفيديو، أعاد أحدهم نشره على تويتر، وسرعان ما أصبح الفيديو فيروسيّ الانتشار. بهذا الصدد، كانت الكثير من التعليقات على محتوى الفيديو غير لطيفة: حيث وصفه أحدهم بأنه “أغبى فيديو” شاهده في حياته على الإطلاق؛ فيما أشار آخرون إلى أن الفيديو ذاته علامة على منظومة تعليم فاشلة. لكن آخرين، دافعوا عن غريسي، قائلين أن الأسئلة التي طرحتها أسئلة عميقة في الواقع.

فكّر مجموعة من علماء الرياضيات من جامعة كورنيل وويسكونسن مليًا في أسئلة كاننغهام، كذلك فعل الفيلسوف فيليب غوف من جامعة دورهام، ومن المملكة المتحدة كتبت عالمة الرياضيات يوجينيا تشنغ، العالمة المقيمة حاليا لدى معهد الفن بشيكاغو، ردًا من صفحتين وقالت أن كاننغهام طرحت بالفعل أسئلة عميقة عن طبيعة الرياضيات “بأسلوبٍ فاحصٍ عميق للغاية”.

فيديو غريسي

@gracie.ham

this video makes sense in my head but like WHY DID WE CREATE THIS STUFF

♬ original sound – gracie

إجابة يوجينيا

المصدر: ما الرياضيات؟ [Smithsonian Magazine]


واعد خدمة للتحقق من الأخبار باللغة العربية.. تعرّفوا إلى ميزان فرانس برس [شبكة الصحفيين الدوليين] رابط مباشر: في ميزان فرانس برس


تجربة تستحق المتابعة “إنسان” منصة للسرد القصصي انطلقت بزمن كورونا.. هذه تجربتها [شبكة الصحفيين الدوليين] رابط مباشر: منصة إنسان


مقال يستحق الاطلاع العقلية السرنديبية: كيف تصنعُ حظك بيديك؟ [the Guardian]

ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال. أو اِدعمني بطرق أخرى من هنا.

للتواصل معي مباشرةً على واتساب اضغط الزرّ الأخضر أدناه: مرحبًا بك.


يونس يسأل: ما أصل كلمة رياضيات في اللغة العربية ومتى اُستعملت لأول مرة؟ لأن الرياضيات من قبل كانت تسمى علم الحساب.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Antoine Dautry on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s