الشطرنج تعودُ بقوة…إلى منصات البثّ الحيّ للألعاب

صباحُ الحكمة،


ما يثير إعجابي بالأشياء العتيقة مثل الشطرنج التي تعود لمئات السنين أنها تجد دومًا طرقًا للازدهار في أحدث البيئات تطورًا، أعتقد أننا حتى لو تمكنا من السفر عبر الكواكب ستظل لعبة مرغوبة. فها هي الشطرنح تزدهر على منصة تويتش (منصة لبث الألعاب) طالع المزيد: الشطرنج، نعم الشطرنج أصبحت هوسًا في منصات البث الحيّ. [The New York Times]

على ذكر الشطرنح نقرأ في صبح الأعشى:

ومنها: الشّطرنج- بفتح الشين المعجمة أو السين المهملة لغتان، والأولى منهما أفصح- وهو فارسيّ معرّب، وأصله بالفارسية شش رنك، ومعناه ستة ألوان وهي: الشاه- والمراد بها الملك- والفرزان، والفيل، والفرس، والرّخّ، والبيدق.

ثم الشّطرنج من أوضاع حكماء الهند وحكمهم. وضعه صصه بن داهر الهندي لبلهيب ملك الهند مساواة لأردشير بن بابك في وضعه النرد، وعرضه على حكماء زمانه فقضوا بتفضيله؛ ثم عرضه على الملك وعرّفه أمره، فقال: احتكم عليّ، فتمنّى عليه عدد تضعيف بيوته من قمحة إلى نهاية البيوت، فاستصغر همته وأنكر عليه مواجهته بطلب نزر يسير، فقال: هذه طلبتي، فأمر له بذلك، فحسبه أرباب دواوينه فقالوا للملك: إنه لم يكن عندنا ما يقارب القليل من ذلك، فأنكر ذلك فأوضحوه له بالبرهان، فكان إعجابه بالأمر الثاني أكثر من الأوّل.

صبح الأعشى الصنف الثامن آلات اللعب؛ وهي عدة آلات

عكس الكثير من الشركات، نتفلكس لم يوائمها العمل عن بعد فها هو مؤسسها ريد هاستينغز يقول أن العمل عن بعد أثّر سلبًا على الشركة وأنه هو وموظفوه سيعودون للعمل في المكاتب في أقرب فرصة تتاح لهم فيها ذلك. طالع المزيد: مؤسس نتفلكس ريد هاستينغز يرى أن العمل عن بعد أثّر سلبًا وبشدّة على شركته [Wall Street Journal]


إحصائيات: أكثر من نصف الفئة العمرية المتراوحة ما بين 18 وحتى 29 من الأمريكيين يقيمون مع والديهم. [Dailymail]


جدير بالمطالعة: مسارات صناديق الخليج السيادية 2020: أداة إنقاذ بوزن ثقيل – عبدالحافظ الصاوي [البيت الخليجي للدراسات والنشر]

ومما يؤسف له، أن أداء دول الخليج لا يتسم بالشفافية في الأوضاع المالية بشكل عام، وفي شأن الصناديق السيادية بشكل خاص. كان ينتظر أن تخرج الصناديق الخليجية لتعلن موقف استثماراتها، كما فعلت النرويج، ولكن طبيعة النظم السياسية في دول الخليج لا تُتيح لمواطنيها الاطلاع على مثل هذه البيانات.

تعليقي: دون هذه الشفافية لا وجود لتقدمٍ حقيقيّ. إن كنت تسأل ما هي الصناديق السيادية أساسًا؟ فطالع هنا: الصناديق السيادية [ شبكة الجزيرة الإعلامية]


كتاب مهتم بالاطلاع عليه:

عندما التقَتْ فيزياء الكَمّ بالطب النفسي

يسترشد عالِم الفيزياء النظرية بول هالبرن بعلاقةٍ جمعت بين اثنين من العلماء، لسبر غور الخلاف بين الحقائق المتباينة لكلّ من النظرية العامة للنسبية، وميكانيكا الكَمّ. ففي كتاب “التزامُن” Synchronicity، يوضح هالبرن كيف لجأ عالِم الفيزياء النمساوي فولفجانج باولي إلى المحلل النفسي السويسري كارل يونج، طالبًا العلاج، حين كان يعاني باولي من الاضطراب الشديد والإفراط في تناول الكحول بعد طلاقه في عام 1930،. وبطبيعة الحال، تلقَّى يونج عِلمًا في مجال فيزياء الكمّ.

نشرة العلوم من Nature الطبعة العربية

للتواصل معي مباشرةً على واتساب اضغط الزرّ الأخضر أدناه: مرحبًا بك.


يونس يسأل: من علّمك لعب الشطرنج؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by ᴊᴀᴄʜʏᴍ ᴍɪᴄʜᴀʟ on Unsplash

5 آراء حول “الشطرنج تعودُ بقوة…إلى منصات البثّ الحيّ للألعاب

  1. أعتقد أنني مثل غالبية من يلعب الشطرنج أونلاين، تعلمت الشطرنج من اليوتوب. يمكنك بسهولة أن تجد فيديوهات تعليمية مجانية لبعض أقوى محترفي الشطرنج.
    بالنسبة للشطرنج وتويتش، أتذكر عندما لم يكن هناك محتوى خاص بالشرطنج على الموقع (أقله ليس على المستوى العالي)، وأتذكر نشأة القنوات المسيطرة حاليا (مثلا قناة المصنف الأول عالميا في الشطرنج الخاطف، هيكارو ناكامورا)، وكانت بدايات متواضعة جدا. أما بالنسبة لما حصل مؤخرا، أعتقد أن كل هذا حصل لسببين رئيسيين، الحجر المنزلي، وبطولة Pogchamps التي نظمها موقع تويتش، وهي بطولة شطرنج، تم تخصيصها لأصحاب قنوات شهيرة لا علاقة بها بالشطرنج، وهم هواة طبعا في مجال الشطرنج، يقوم بتدريبهم بعض محترفي الشطرنج على تويتش كما يعلقون على البطولة. أعتقد أن ذلك ساهم في انتشار اللعبة في أوساط المشاهدين.
    السبب الآخر، الحجر المنزلي، وكذلك التنظيم الاستثنائي لبطولات الشطرنج الاحترافية على الإنترنت، (أولمبياد الشطرنج مؤخرا). وبالخصوص دورة ماغنوس كارسلن التي نظمها موقع Chess24، والتي حققت مشاهدات خرافية. ونقلت تلك البطولات على تويتش ومنصات أخرى.
    كل هذا أحدث ثورة في الشطرنج على المستوى الافتراضي.
    الكثير من محترفي الشطرنج مؤخرا أصبحوا يبثون على تويتش أو على يوتوب. إما بسبب تزايد وقت فراغهم، أو تراجع مدخولهم بسبب هذه الفترة. أو لكلا السببين.
    هل هي فقاعة؟ غالبا نعم، وبعد فترة ستنحسر هذه الموجة، وتتراجع نوعا ما، لكن ليس إلى مستوى ما قبل الكورونا لأن ذلك أصبح مجرد تاريخ.

    Liked by 1 person

  2. أعتقد أنني مثل غالبية من يلعب الشطرنج أونلاين، تعلمت الشطرنج من اليوتوب. يمكنك بسهولة أن تجد فيديوهات تعليمية مجانية لبعض أقوى محترفي الشطرنج.
    بالنسبة للشطرنج وتويتش، أتذكر عندما لم يكن هناك محتوى خاص بالشطرنج على الموقع (أقله ليس على المستوى العالي)، وأتذكر نشأة القنوات المسيطرة حاليا (مثلا قناة المصنف الأول عالميا في الشطرنج الخاطف، هيكارو ناكامورا)، وكانت بدايات متواضعة جدا. أما بالنسبة لما حصل مؤخرا، أعتقد أن كل هذا حصل لسببين رئيسيين، الحجر المنزلي، وبطولة Pogchamps التي نظمها موقع تويتش، وهي بطولة شطرنج، تم تخصيصها لأصحاب قنوات شهيرة لا علاقة بها بالشطرنج، وهم هواة طبعا في مجال الشطرنج، يقوم بتدريبهم بعض محترفي الشطرنج على تويتش كما يعلقون على البطولة. أعتقد أن ذلك ساهم في انتشار اللعبة في أوساط المشاهدين.
    السبب الآخر، الحجر المنزلي، وكذلك التنظيم الاستثنائي لبطولات الشطرنج الاحترافية على الإنترنت، (أولمبياد الشطرنج مؤخرا). وبالخصوص دورة ماغنوس كارسلن التي نظمها موقع Chess24، والتي حققت مشاهدات خرافية. ونقلت تلك البطولات على تويتش ومنصات أخرى.
    كل هذا أحدث ثورة في الشطرنج على المستوى الافتراضي.
    الكثير من محترفي الشطرنج مؤخرا أصبحوا يبثون على تويتش أو على يوتوب. إما بسبب تزايد وقت فراغهم، أو تراجع مدخولهم بسبب هذه الفترة. أو لكلا السببين.
    هل هي فقاعة؟ غالبا نعم، وبعد فترة ستنحسر هذه الموجة، وتتراجع نوعا ما، لكن ليس إلى مستوى ما قبل الكورونا لأن ذلك أصبح مجرد تاريخ.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s