شخصٌ متعصب لابن تيمية أرسل متابعيه ليسبوني في الأنستغرام، الملخص: دعوتهم لمناظرة علنية!

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين،

يومية مسائية عاجلة، لا تخلو من طرافة.

أحد الأشخاص لا أدري هل أقول الله يسامحه أو الله يآخذه. انزعج مني جدًا لأني حد قوله من بين كل الكتب اخترت ترجمة كتاب الحضارة الإسلامية عبر 30 شخصية. للمؤلف تشيس ف روبنسون ومن ترجمتي بعون الله وقوته.

وجنّ جنون الرجل (أو المرأة لا أعلم) بالضبط لما ورد في فصل ابن تيمية من الكتاب. ووصلني حسب متابع له (لطيف ومؤدب على عكس 90 بالمئة ممن دخلوا حسابي لينافحوا عن ابن تيمية) هذه الصورة.

الصورة التي أثارت جنون المتنمر (المتنمرة) الرقمية

رفض المتابعون -الذين انهالوا على حسابي قائلين “ابن تيمية تاج راسك”. أحدهم كتبها “ابن التميمة” مما أضحكني- أن يخبروني من أين أتوا وكيف عرفوا بحسابي. لكن أعلاه صورة منشور عام لمن أرسلهم وأقول له: إن كنت منزعجًا مني، لا تختبئ خلف متابعيك، لا أمانع أن نلتقي افتراضيًا في حوار ننشره في يونس توك سواء أكان مناظرة أو حوارًا وديًّا.

أخبرني أحد المتابعين الآخرين أن صاحب الحساب الأصلي الذي أرسل قوات الدفاع عن ابن تيمية ورتل التنمر الرقمي، رفض أن يعلموني من أين أتوا.

بعيدًا عن بديهيات الترجمة التي تنصّ أن رأي المؤلف لا يعبر بالضرورة عن رأي المترجم، أعتقد أن هذا التحريض الذي جعل جملة من المراهقين أبناء العشرينيات ينهالون على حسابي بالتعليق العشوائي والسب والشتم يعتبر تنمرًا لا أقبله، ولا أرضاه حتى للغير. أتفهم الخلاف في الرأي من حساب لحساب. دخول المتابعين غير الواعين يعني دخلنا في الممارسات الصبيانية.

الشتائم:

نلت هذه الأيام وبالذات اليوم أو لنقل أمس لأن الساعة وأنا أكتب هذا السطر 0.54 عندي. نصيبا وافرًا من الشتائم منها “جحش كبير” (يعني مش حتى صغير)، “كلب” (لم يحدد الشاتم هل هو صغير أو كبير، سلوقي أو ألماني) و”عبد للغرب”، و”عديم الكرامة”، و”مخصي” و”عرص”، وأشياء أخرى لا أذكرها وبعضها حُذف من قبل ناشره إما اتباعًا لمن أرسلهم الذي أكد عليهم بضرورة عدم الشتم (ربما لإقناعي لأن أهتدي لمذهب ابن تيمية) وبعضها حظرت أنا صاحبها (أعتقد اثنين فقط) لأني أصلًا لا زلتُ غير ماهر جدًا في استخدام أنستغرام ولما حاولت إلغاء حظر أحدهم لم أعرف من أين، وفي الرسائل الخاصة وصلني: أني ملحد، ولست مسلمًا أصلا بل ولما أخبرته أني جزائري قال أنت لست جزائريًا قطعًا.

لهذا ولأن عددهم كبير وأنا واحد (لا زلت لم أوظف بعد شخصا يدير حساباتي الاجتماعية إن كنت تسأل)، كتبت نصًا كتعليق أضعه على من يسيء الأدب وعلى الذي يعلق بصورة عشوائية أيضًا. فالمنشور الذي وضعته في أنستغرام (الذي لا أستخدمه كثيرًا أصلا) لا يتعلق أساسًا بابن تيمية ولا الكتاب الذي ذكره بل يتعلق برواية إيفيانا بسكال التي لم تنجو من التسفيه هي كذلك فقط لأني كتبتها.

وهذا النص الذي كتبته:


يتميز أتباع ابن تيمية المتعصبون بثلاثة ميزات هي:

  1. الجبن: معظمهم لا يظهر باسمه الحقيقي.
  2. سوء الخلق: السب والشتم سريع إلى ألسنتهم ذكورا وإناثًا بحيث يجعلونك تحتار أين تربوا؟
  3. الجهل: يا ليت لو كانوا قرأوا ابن تيمية أصلًا فمعظمهم لم يقرأه ويتعصب له تعصبا أعمى.

وهذه دعوة مني لمناظرة علنية مع الأشجع فيهم وأكثرهم علمًا لفضحه على رؤوس الأشهاد.

اقتدِ بابن تيمية… واجه المخالفين في مناظرة علنية..
وإلا ارجع إلى كهفك فهذا أسلم لك.


كما أني استعملت عبارة:

عد إلى كهفك عام 2020 لا يناسبك.

يونس بن عمارة لمنتقديه العشوائيين

كلما رأيت ذلك ضروريًا. عدا ذلك أقسى جملة قلتها هي بيت شعر مفاده “حكّ استه وتمثّل الأمثالا” باقي كلامي معهم لم أستعمل أي لفظ خادش أو مسيء وفق نظري.

تواصل معي على الخاص أيضًا كثيرون. أحدهم قال أنه سينشر محادثاتنا ويظهر أني قليل الأدب (ويا ليته ينشرها كلها. فليس فيها قلة أدب من قبلي وفق رأيي)، والآخر اعتذر لأنه لم يفهم الموضوع وأحب استيضاح رأيي فرددت عليه بما تيسر لأنه من الواضح لو أنساق مع رتل المتنمرين الرقميين هذا لن أنجز أي عمل للأسابيع القادمة كلها.

المهم، لم يحدث لي هذا من قبل، ورأيت أنه من الضروري توضيح الأمر لمن يتابعني على أنستغرام وغيره (الذي أكرر لا أستخدمه كثيرًا بالأصل). كما أني أكتب هذا لأخذ آرائكم بالموضوع وتلقيّ دعمكم المعنويّ.

مع ذلك إن كنت تحب دراما الشبكات الاجتماعية، لا سيما على أنستغرام اضغط على الرابط هنا لرؤية الدراما بنفسك.

وأكرر دعوتي السلمية الخالية من السب والشتم لذلك الشخص الذي أرسل لي قبيلة من الفتيان ليسبوني على أنستغرام: أنا جاهز لتوضيح آرائي في الموضوع في حلقة مسجلة صوتية ننشرها في يونس توك أو مباشرة في يوتيوب أو غيره حسب الاتفاق. واطمئن هويتك لا تهمنيّ. والصوت ضروري لحفظ الوقت لأن الجميع يجيد النسخ واللصق من المواقع والكتب نصيًا.

والله ولي التوفيق.

لما كتبت حتى هنا. أقول أني سامحتُ فعليًا (والله يقويني) كل من سبني وشتمني في تلك الزوبعة. وأسامح أيضًا من أرسلهم حتى وإن كان سيتملص بقوله “لقد قلت لهم حطوا عبارة ابن تيمية تاج راسك فقط أو ما شابه لكن دون شتم ولا سب”. رغم هذه الحجة الباردة والمتهلهلة. معلش.. سامحتكَ أو سامحتكِ والباب مفتوح لك لمناقشة الأمر علنا في حلقة صوتية.

صباحكم سعادة خال من التنمر الرقميّ.


حقوق الصورة البارزة: Photo by NeONBRAND on Unsplash

25 رأيا حول “شخصٌ متعصب لابن تيمية أرسل متابعيه ليسبوني في الأنستغرام، الملخص: دعوتهم لمناظرة علنية!

  1. مو من جدك 😑
    هل هذ عنوان يكتب لوصف شخص مثل ابن تيمية ؟!
    رجعي و عنيد !!
    بغض النظر عن اعجابك فيه أو قراءتك له لكن ينبغي أنك ما تتعرض له بهذي الطريقة لأنها اهانة ، سواء أقريت فيها أو لا ، وخطأ طبعا الاهانات والسب اللي تعرضت له لكن متوقع و لا تستبعد ينقلب الموضوع لدعاء في آخر الليل 🤫
    ولا لي نية أو قوة أتناقش معاك لكنه فعلاً يحز بالخاطر وإن كان الموضوع لا يعدو كونه ترجمه فأين أنت من الانتصار له عوضا ً عن ظلمه بلفظ مثل هذا ؟!
    من أحلى الألفاظ التي وصفه بها المنصفون قولهم ( شيخ الإسلام ابن تيميه ..عالم رباني راسخ في العلم ) ولو كنت لا تعرفه إلا مما ترجمت عنه فلعلها فرصتك للتعرف عليه وقراءة كتبه

    Liked by 1 person

    1. الكتاب كما أوضح الأستاذ مترجم وهو يعبر عن رأي الكاتب الأصلي وليس المترجم. والقرآن لا يخلو من إقتباسات لأقوال الكفرة وهي ترجمة إذا أخذنا بعين الإعتبار أن بعض الكفار لم يكونوا عربًا مثل (فرعون).
      ثم هذه الألفاظ ليست بالضرورة نعوتًا سيئة (رجعي) يعني يعود في مرجعيته إلى أشخاص سابقين ميتين وهو أمرٌ صحيح وليس بمسبةٍ إطلاقًا ولا أعرف لم يحاو البعض أن يتنصل منها رغم أنهم يعلنون بطرق أخرى أنهم رجعيين (كأن يقولوا أنهم سلفيين وهي حالة خاصة من الرجعية)، (عنيد) صفة مدح إذا كان يقصد بها أنه غير ليّنٍ مع خصومه، متمسك بقناعاته، ولا يسهل أن تغلبه في المنطق.

      Liked by 2 people

      1. هدية شعرية لكل من لا يزال يستعمل الإنترنت في عام 2020 للهجوم والشتم والسب وإرسال القطعان.
        رَجَعْتُ عَلَى السَّفِيْهِ بِفَضْلِ حِلْمٍ
        وَكَانَ الْفِعْلُ عَنْهُ لَهُ لِجَاما
        وَظَنَّ بِيَ السَّفَاهَ فَلَمْ يَجِدْنِي
        أُسَافِهُهُ وَقُلْتُ لَهُ سَلاَمَا!
        فَقَامَ يَجُرُّ رِجْلَيْهِ ذَلِيْلاً
        وَقَدْ كَسَبَ الْمَذَمَّةَ وَالْمَلامَا
        وَفَضْلُ الْحِلْمِ أَبْلَغُ فِي سَفِيْهٍ
        وَأَحْرَى أَنْ يَنَالَ بِهِ انْتِقَامَا

        Liked by 1 person

  2. لا أرى أي قدحٍ في العنوان، ولا أي شذوذٍ في الأفكار التي تعرض لها الكاتب الأصلي، أم أن هؤلاء “المتعصبون” يفضلون إدخال رؤوسهم في الرمل وإنكار الحقائق! إن كانوا مدافعين فعليين عن ابن تيمية فلينقضوا بالفكر التيمي منهج هؤلاء المتطرفين.
    من صفات المتعصبين أيضًا أنهم ينسلون فرارًا لما تجبرهم على النقاش المنطقي! رغم أن بعضهم لهم نفس أسطوري في النقاش وتحويل مساراته! (أتحدث عن المتعصبين حصرًا وإلا فلدي أصدقاء يتبنون الفكر التيمي وأعتبرهم مثلًا في قوة المنطق)

    Liked by 3 people

  3. صباح النور، أعبر لك عن أسفي لمرورك بهذه التجربة والهجوم الشنيع الذي لا سبب له غير أنهم قومٌ يطغى عليهم الجهل والتصعب الأعمى.

    فقط أتمنى أن يفهموا (آراء الكاتب لا تعبر بالضرورة عن المترجم/ دار النشر) ولكن! 🙂💔
    صدقني، يا يونس أنت لا تحتاج إلى أن تثبت إلى أحد أفراد القطيع أو حتى قائدهم أنك تدرك جيدًا ما تكتب وتقول وتترجم.

    Liked by 1 person

  4. لكل داء دواء يستطب به
    إلا الحماقة أعيت من يداويها..
    لا بأس عليك، استمر في مهمتمك ودعك من الغوغاء.

    Liked by 1 person

  5. حتى ولو هذا لا يعني أن ينقل المترجم حرفا ً بحرف و يوقف عقله !!
    لاحول ولا قوة الا بالله لا داعي للتشبيه الظالم للقرآن بكتاب تافه ..
    كلمة رجعي لوصف شخص فهي لا تستخدم عربيا ً خاصة إلا للدلالة على تخلّفه وجهله ولو كان المعنى آخر فأين التوضيح والتبرير حتى لو بين أنها وجهة نظره أو ظنه : ويكتب وأظنه يقصد كذا وكذا ايضاح للقارئ ويختم باسمه لعدم اللبس بين المترجم والمضاف
    وإن صدقت هذه التبريرات فلِم لم يكتبها في حسابه فور تعرضه للنقد ليبرئ ذمته من الاتهامات ؟!
    وأخيرا ً فابن تيمية ليس رجعي ، ولا السلفيين رجعيين ولا بأي حال من الأحوال بل على الحق باذن الله ..وابن تيمية فخر والله لي و للمسلمين أجمع وجزاه الله عنا خير الجزاء ونسأل الله الجمع معه في الجنة مع الانبياء والصالحين ..

    Liked by 1 person

  6. حسنًا لستُ بتلك الدرجة من العمل لأناقشك لفترة طويلة ، هناك شيء واحد يجب أن نعرفه جميعًا و هو أن ” لحوم العلماء مسمومة ” .
    نحن ليس لدينا العلم الذي حملوه ، و لا حتى النصف ، فكيف نتحدَّث بما لا نعرفه بعد !
    و أعرف أنك المترجم فقط ، و لكنك خدَمت الطرف المنافي تمامًا لدينك و العقيدة السلفية الحقَّة ، ساهمتَ في نشر كلمات من كاتب بعيد يدرس الشخصيات بكفره هو و ليس بدينك أنت ، أيعقل أن ادلة القران التي يوثِّق بها ابن تيمية _ رحمه الله _ كلامه لم يكفي لدحض شبهة الكافر هذا ؟
    حسنًا إنني ازددتُ يقينًا إلى يقين بصحة نهجه و منهجه ( و لستُ في مقام الترجيح أو التجريح ) ، أن يكتب كافر بهذا العنف عن الشيخ فلابدَّ أن ابن تيمية كان خير من ينصر الدين و يدحض كفرهم .
    بالمناسبة بحثتُ عن الكتب و عرفت بأنه أمريكي مؤرخ للإسلام ! ، و أقول : طريقته في البحث عن الإسلام سنتحملها ، و لكن طريقته في البحث عن شيوخنا ليست من حقِّه ، هو حتى ليس مسلمًا منا كي نوضِّح له الأمر ، فنقول : ادخل الإسلام بعدين بانتفاهم على الشيوخ .
    بالمناسبة تقدُّم السنين لا يغيِّر في العقيد الثابتة الصافية ، ، 2020 أو 2050 العقيدة لا تتغيَّر ، الأحكام تنطلق فقط مع تصاعد الأمور المحدثة .
    صديقي يونس أتمنى أن تعيد التفكير بالأمر بعمق ، أنت مترجم جيِّد ترجم الأشياء المفيدة كن عونًا للدين لا عونًا على مشايخه .

    إعجاب

      1. لم أعد أفهم ، ماذا تريد بالضبط ؟
        لماذا لديك هذه الحرقة الشديدة من الشيخ الفاضل ابن تيمية _ رحمه الله _ ؟ ماذا فعل لك ؟
        أحبُّ أن أردَّ عليك و أقول : عدالة ابن تيمية أمر متفق عليه تمامًا ، من المؤكَّد أن قرأت في المكان الخاطئ فإما أنك قرأت لصوفيين أو لأعدائه اللدودين و الحانقين من دحضه الناجح لشبهاتهم الرافضة و الشيعة ، و جلُّ ما أخشى أن تكن قد تلبَّست عقيدتهم .
        عقيدتنا صافية يا عزيزي و لا تنتظر ترجيحك أو اعترافك بهذا ، و لست طيبة كثييرًا كي ناقشك بهدوء حتى تتوقَّف عن الحديث بلا هوادة عن العقيدة التي لا تعرف منها كثيرًا ، سؤال هامشي هل درست في الدين بعمق و على يد من ؟ و أما إن تحدَّثتَ بلا علم فهذه و الله المصيبة الأعظم .
        أنا لستُ هنا لإقناعك ، فقد أحسنتُ الظن و قلت لا بدَّ من الإستيضاح بشأن الأمر ، و لكن من المؤسف أن أراك غارق تمامًا في الشبهات ، كلنا نعرف أن أصحاب الشبهات لا يتحدَّثون بعصبية بل يبدون وديعين كالقنفذ ، استقطابهم لغيرهم يكون عبر بثَّ شبهاتهم و دسِّها خلف نصوصهم ، و لا يتصدَّى لها بثبات سوى من لديه علم و يقين ، أما من يقرأ بدون علم فإنه يقع فيها بدون أن يعرف .
        يسعدني أن أقول : لن أناقشك ، عقيدتي صافية بدون أن أناقشك ، و نحن لا ننتظر اعترافك بهذا و لا حتى انتماءك لها ، و لكننا نأمل هدايتك بالقراءة لأهل العلم و بالأخص لابن تيمية ، و أن تعيد التفكير بالأمر بجدِّية أكبر ، هذه عقيدة و العقيدة خط أحمر .
        وقوفك عند راس البئر لن يسقيك و لو فنجال .
        اقرأ لإبن تيمية ، و لا تتِّبع الأعمى في خطاه المتخبِّطة .

        إعجاب

        1. قولك عدالة ابن تيمية أمر متفق عليه تمامًا دلالة على جهل كبير. راجعي ترجمة ابن حجر له. وذلك كبداية لعل ذهنك ينفتح.
          واضح أنك سلفية للنخاع ومتعصبة لابن تيمية وليس لديك من العلم كي تناقشي. لذلك لا تفضحي نفسك.
          عقيدتك ليست صافية بل على خطر عظيم إن كانت مطابقة لابن تيمية. لأن عقيدته تجسيمية بعض الحنابلة أنفسهم نعوا عليها.
          بخصوص النقاش إن أردت أن تناقشي صوتيا مرحبا بك لأن أمثالك لا علم له إلا قص ولصق ووضع روابط ولا أحتاج هذا. أو هات من لديه علم وعقيدة صحيحة وفق زعمك وليناظرني علنا كما يفعل. وهذا ما أريده فلتناظروا أو عودوا لجحوركم. عودي لجحرك ولا تنسي تعديل كلمة فلسفة في مدونتك لأن ابن تيمية لا يحبها يا صاحبة العقيدة الصافية ثم تحدثي. وإلا فاصمتي فالصمت حكمة.
          والذي يقرأ تعليقك يرى إثبات ما قلته أعلاه: هؤلاء العوام المتعصبين بشدة لابن تيمية تعصبا أعمى مجنونا يكلمونك بهدوء وهم كاظمين الغيظ منك ولو كنت رجلًا أظن أنك كنت ستسبين.
          وأنا لا أريد منك شيئا وأنت من أتى هنا وعلق. وما أريده واضح كتبته أعلاه في التدوينة.

          إعجاب

          1. ابن حجر يجرِّحه كثير من العلماء ، و من المعروف أن عنده تحاملًا ضد شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ حتى أنه نسب إليه كلامًا لم يقله ، فانتبه للأمر و اقرأ أكثر .
            إنني سلفية و يشرِّفُني أن أكون على حد قولك : ” حد النخاع ” ، و سأنصر شيخ الإسلام ابن تيمية في وجه كل صغير لا يزن كلامه تجاه العلماء ، و بالنسبة لعلمي فإنني لم أقل أنني عالمة و لكني أيضًا لستُ جاهلة حمقاء تتفوَّه بدون أي دليل أو حجَّة ، درستُ في العقيدة كثيرًا و الحمد الله و قرأتُ في التجريح و التعديل و كان ابن حجر دائمًا لديه جرح في روايته و بالأخص فيما يخص الشيخ ابن تيمية ، هذا أمر مفروغ منه .
            مجددًا عقيدتي صافية فنحن على نهج الكتاب و السنة و الإجماع ، لا ننتمي لمذهب معيَّن بل نأخذ بالقول الراجح ، و بالنسبة للأسماء و الصفات فلا تأويل و لا تحريف و لا تبديل نقوم به تجاهها و لله الحمد ، و عسى الله أن يثبِّتنا .
            بالنسبة للنسخ و اللصق و المناقشة صوتيًا ، من قال أنني سأرسل لك بكل اجتهاد هذه الروابط ؟! أو حتى سأتعب نفسي بنسخ لصق أوه كلا كلا لن أفعل تأكَّد من ذلك ، فالعلم في كل مكان إن أردت أن تعرف الحق فابحث عنه و في حالة أنك قرَّرت طلب عون فسأفكِّر بذلك بكل طيب خاطر ، أما أن اناقشك أنا فلستُ مخوَّلة بهذا ، و لستُ أصلًا أسعى لإقناعك كما قلت من البداية و لكني أحببتُ أن أحسن الظن ، و بالنسبة لكلمة ” فلسفة ” في مدوَّنتي ، فأنت محق قليلًا و ليس كثيرًا ، لأنني أقصد بها فلسفات بسيطة أتعلَّمها أنا من تجاربي الخاصة و لا تدخل في نطاق الأشياء الكبيرة أبدًا كوحدة الوجود و إلى آخره 😇
            إنني طالبة علم و لله الحمد أو على الأقل كنتُ كذلك ، و لن أتوانى لحظة واحدة عن الوقوف بوجه كل جاهل ، و مناظرتك و غيرك ممن يحملون نفس العقيدة الفاسدة يُعتبر من تضييع الوقت ، السلفية ليست تنتظر اعتناقكم لها و هي ليست حزب كي تنظمُّوا له ، إن أردت الحق فيمكنك القراءة لشيخ الإسلام ابن تيمية و للشيخ محمد بن عبدالوهاب ، و لا تخشَ شيئًا ، فقط اقرأ بجدية و سترى الحق متجلٍّ دائمًا ، و قد جرَّب الكثير من العلماء مناظرتكم و لكنكم آتون لإقناعنا و ليس للمناقشة على ما يبدو ، لذا يُعتبر الأمر مجرَّد تضييع وقت في حديث دائري لا ينتهي ، و من ناحيتي أنصحك بالدعاء دائمًا : اللهم أرني الحق حقًا و ارزقني اتِّباعه و أرني الباطل باطلًا و ارزقني اجتنابه .
            يا أخي أنت مالك و لغيظهم المكظوم ، ستناقشهم أم ستدخل علاقة ودية معهم ؟!
            من قال أن كل الرجال متشابهون يا رجل !🙂
            بالمناسبة لستُ آسفة لتواجدي هنا ، و لن آسَفَ لهذا يومًا ما ، إنني حضرتُ هنا كي أدحض شبهة و ليس لأشرب كوب شاي على أنقاض عقيدة باطلة .
            و كل ما قد آسف لأجله يومًا هو أنك قد تشرَّبت الشبهات تشرُّبًا ، و أنا لا أشمت بك فالأمر خطير ، و لكني أسأل الله أن يثبِّتني على الحق ، و أن يهديك فهو يهدي من يشاء .

            آه صحيح شكرًا للنصيحة تبع ” الفلسفة “التي في مدوَّنتي ، و لكني أعتذر لأنني قد لا أعدِّلها ، أنتَ تعرف السبب فقد ذكرته أعلاه 😊

            إعجاب

          2. في تعليق تقول التكلم عن العلماء بعد موته وفي تعليق آخر تقول ابن حجر جرحه كثير من العلماء. علمائك طبعا = تناقض. المؤسف أن شيخك ضد المنطق. لذلك معذورة بأن يكون كلامك متهافتا.
            بخصوص العلم والآخرة خافي على نفسك. من يعتقد نفس عقيدة ابن تيمية التجسيمية ليسوا الأعلم ولا الأتقى ولا حتى أحسن الناس خلقا.
            البنت داخلة تناقش ومن أول الحديث تقولك لا اضمن أن أكون لطيفة. ان كان الكلام يثير غيظك فاذهب لمكان آخر لهذا ليس مكانك. لكن إن كان معنى الا تكوني لطيفة هو أن يقل أدبك سأحظرك لأنه لا وقت لي لتأديب أمثالك ولا تثقيفهم.
            واياك ان تفهمي أن تقيد أمثالي بالأخلاق والأدب يعني ضعفا وانكم يعني أقوياء ما يعنيه حقا أنكم الا من رحم ربي يوم يسارعون للعنف اللفظي والجسدي كلما وجدوا لذلك سبيلا وركوب الرأس والعناد.
            مجددا كمظهر للجبن والهلهلة الفكرية أنا لما أحب ادافع عن شخص لا أرسل له الناس يسبونه بل أواجه.
            في حالتك أنت أدعوك للمناظرة. صوتيا وعلى العلن منك أو ممن علمك والأفضل أن ترسلي من علمك. وتشاهدي المناظرة وتتعلمين لعلك تستفيدين.
            ولن تقنعوا أحدا. الناس أصلا يكشفون يوما بعد يوم زيف مذهبك وشمس الوهابية في أفول على المملكة أقلها تقنين تدريس المنطق والفلسفة والفنون. والقادم سيجعل قلوبكم تغلي.
            ملاحظة أخيرة فقط. توقفي عن تصور كل من يخالف مذهبك أنه حاقد وله حرقة. فلا أحد عاقل له قلب يهتم فعلا بحرقة لشيخك. أنا لو كان ابن تيمية شاغل لي بالي لكنت أكتب المقالات وأنشر وأسجل لأنه وقتئذ سأكون فعلا في حرقة منه.
            لكني أصلا لم أفكر فيه من فترة حتى هجم رتل التنمر الرقمي من شخص لم يملك من الشجاعة ما كان لشيخه ابن تيمية.
            أتمنى أن تصادفي الكثير من الصديقات والزملاء الذين سيدرسون المنطق والفلسفة في المملكة. علك بمجالستهم تخرجين من السفسطة والتناقض وما يضحك الثكلى.

            كيف التناقض؟
            لاحظي هذه النقاط:
            1. قالت البنت أن ابن تيمية مجمع على عدالته.
            2. أتيت بها بواحد يجرحه.
            3. قالت البنت أن ابن حجر نفسه ليس حجه.
            4. إذن من المفترض أصلا أن تقولي ابن تيمية عدل لدينا نحن السلفية. ولا داعي لاقتباس عادة شيخك الرديئة في حكاية الإجماع وليس ثمة إجماع.
            والآن واضح أن أي دليل سآتي به ستقولين شيوخنا لا يقبلونه وذلك يبين لك الأمر كله.
            أنتم قوم يا سلفية الوقت لا اتساع في مذهبكم. وتظنون بحمق وعنجهية أن عقيدتكم هي الحق والآخرون على ضلال قطعا دون شك. وهذه دوغمائية (ابحثي عن معنى الكلمة إن لم تفهميها) بغيضة مضرة للصحة العقلية.
            والله العالم.

            إعجاب

          3. قبل مغادرتي المكان أحب أقولك : القران و السنة هي السلفية و السلفية على رأسك يا صغيري 😇
            وداعًا الآن ، بات الكلام معك مهزلة كبرى .
            دوغمائية هذه كلمة ذهبية أتدري ؟! لم أعرفها سوى منك يا رباه ،
            تعجبني طريقتك الدقيقة في القراءة استمر ، أعتقد أن هذا من شأنه أن يُشعرك بالفخر قليلًا .
            التنمر أيضًا كلمة ذهبية لو تدري ، و ألاحظ أنك استخدمتها في مواضع كثيرة خاطئة ، حاول أن تبحث عن معناها و إلا كما تريد
            بالمناسبة أنا أقول كلامي ثم لا أكرِّره كالببغاء ، و أقول ما يجب قوله ثم أشير للجدار ، و لستُ آسفة لقسوتي 😅
            و الآن إلى النهاية .

            إعجاب

          4. اللطف وحسن الخلق نعمة جليلة لا يمنحها الله للجميع. وأبعد الناس عنها المتمسلفون والمتمسلفات من أمثالك شفاهم الله.
            الآن سأحمد الله على صمتك. آمل ألا أرى حروفك مجددا.

            إعجاب

    1. يااه.. عبارة “لحوم العلماء مسمومة” كم سممت عقولا وأغلقت نقاشات وكممت أفواها.. ورسمت هالات قداسة وهمية حول أشخاص عاديين لا يميزهم عنا إلا “ذراع قماش ولحية ببلاش” كما نقول في الدارجة السورية
      لاحظ انني لا اتكلم عن ابن تيمية بحد ذاته.. بل عن خرافة سمية لحوم العلماء
      إليك عزيزي مقالة كتبتها حول هذه العبارة تحديدا
      https://www.enabbaladi.net/archives/1640

      Liked by 1 person

      1. ( قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ) أولًا
        ثانيًا : مناقشتهم شيء ، و التحدُّث عنهم بعد موتهم على صلاح شيء آخر .
        ثالثُا : المناقشة بشأن العلماء تكون من شخص عنده علم .
        و شكرًا 😇

        إعجاب

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s