يُتلف النحل أوراق النباتات لكي يحثّها على الإزهار أسرع

صباح الأنوار، عساكم بخير وعافية

بخصوص العنوان، اكتشف الباحثون أن النحل الطنّان يعضّ -فعليا- النباتات كي يجبرها على الإزهار!، ويعتقد العلماء أن هذا السلوك قد يكون تكيّفًا تطوريًا غرضه تمكين النحل من العثور على ما يتغذى به بصورة أسهل. تابع القراءة هنا.


لو أخبرتك أن هذه التدوينة من هنا وهناك (7)، حاجة في نفسي، واستدعاء للماضي القريب، وأوضاع صعبة حقا.. [شكرًا واثق الشويطر] ستكفيك معرفيًا لعدة أشهر لما بالغتُ. أُدخل الرابط واستمتع فهو كما لو أنك جمعت يومياتي لمدة شهر أو أكثر معًا مع الفارق أن شخصًا أمهر منيّ انتقى محتواها وروابطها.


جدير بالقراءة فَك الخلاف .. في معنى عرب وعربية وأعراب أجلاف – حيدر حسين سويري


“عندما يرغب الناس في أن تكون فكرة ما أو مفهوم معين صحيحاً، إما للمصلحة بذلك أو بدافع الخوف من البدائل، ينتهي بهم الأمر إلى الإيمان العميق بأنها صحيحة وإلى جمع وتبنّي المعلومات التي تؤكدها واستبعاد كل ما يمكن من الدلائل التي قد تهدد قناعاتهم”.

والآن اسأل نفسك هل أنت سجين “غرف الصّدى”؟قد تسأل ما هي غرف الصدى؟ هي ظاهرة تنطوي على “عزل أعضائها ليس عن طريق قطع خطوط اتصالهم بالعالم، وإنما عن طريق تلوين هذا العالم بالأبيض والأسود، إنه صراع ثنائي بسيط ومطلق بين الخير والشر، فالناس جديرون بالثقة إذا كانوا يتماهون معي، وأي شخص يخالفني الرأي هو خبيث ولا يمكن تصديقه”. والمقال ينبهنا لمعلومة هامة هي أن غرف الصدى ليست مرادفا لمفهوم الفقاعات المعرفية فهذه الأخيرة تتمثل في الحالة التي “تجد نفسك تتعرض بشكل متواصل لنوعية (البوستات) والأخبار التي تحمل دائماً وجهة النظر نفسها، مع غياب كامل للرأي المخالف، فأنت [حينئذ] في فقاعة معرفية”. مقال تجب قراءته.


اقتراح لافت للانتباه يشير إلى أن أمازون توقفت عن إدراج تفاصيل المشتريات في إشعارات البريد الإلكتروني -التي تصل المشترين بعد إتمامهم طلب أحد المنتجات- بغرض منع جيميل (غوغل) وغيرها من الشركات من الوصول إلى تلك البيانات الهامة. مصدر.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Carolien van Oijen on Unsplash

رأي واحد حول “يُتلف النحل أوراق النباتات لكي يحثّها على الإزهار أسرع

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s