مُطوّر مواقع وتعاني من قلة العملاء؟ هذه الأداة ستساعدك

ما الذي يفعله مطور المواقع؟ الجواب: يبني المواقع.

من الذي يحتاج موقعًا إلكترونيًا؟ جميع القطاعات تقريبًا.

من هنا نقول أن السبيل إلى إيجاد صفقة تطور فيها موقعا وتقبض المال تكون كما يلي:

1. أن تكون مطور مواقع طبعا. إن لم تكن تعرف ما هي السي بانل فالمقال ليس لك! -مع ذلك إن أصررت تابع المقال فلعل هذه الخاصية التي توفرها الأداة تفيدك في جمع المعلومات لأغراض شريفة كما نأمل-

2. أن تجد تجارة (بزنس) ليس لها موقع إلكتروني.

3. تتصل بذلك العمل التجاري وتعرض عليه خدماتك.

4. تتصل بأكثر من جهة لرفع حظوظك في الحصول على صفقة عمل.

لكن المشكلة في هذه الخطوات هي نقطة صعوبة البحث اليدوي عن أعمال تجارية في قطاع ما لنقل مثلا المتاجر وصالونات التجميل وصانعي المفاتيح واللافتات والعيادات الطبية بحيث تبحث فقط عن تلك التي ليس لديها موقع إلكتروني.

إليك أداة نوكر knocker التي توفّر عليك هذا الجهد. وها هنا كيفية استخدامها:

  • بعد التسجيل في الموقع تضغط على “بدء بحث جديد”

بعدئذ 1) اكتب اسم المكان الذي تريد استهدافه “كن محددًا واختر مقاطعة أو ولاية أو مكان محدد وليس بلد كامل” و2) اختر القطاع الذي يناسبك لا سيما إن كانت لديك قوالب جاهزة فيه مثلًا: لديك قوالب جاهزة عن صالونات الحلاقة والتجميل أو قوالب جاهزة للعيادات الطبية والدكاترة والأطباء.

في هذا الشرح سنختار العاصمة الجزائرية وقطاع الأطباء والعيادات

اختيار الجزائر الوسطى -قطاع العيادات

بعدئذ حدد كم ستصرفه من نقاط في هذا البحث (يمنحك الموقع نقاطا مجانية تجرب بها أول الأمر ثم لا بد أن تدفع للمزيد إن أعجبتك الخدمة) بعد تحديد كم ستصرفه من نقاط: للمعلومات يعطونك لمجرد فتح الحساب 20 نقطة مجانية وقيمتها $5.8. لذا كن حريصا على استعمالها بفطنة.

لنختر أننا سنصرف 10 نقاط ثم نقرأ الجملة أسفله التي تظهر لنا ما نبحث عنه قبل تأكيد البحث:

ثم نضغط تأكيد: فتظهر لنا هذه النافذة

ستأتينا رسالة إلكترونية في البريد كما يلي:

الرسالة تضم ملف CSV يضم معلومات عملائك المحتملين الذين يحققون الشروط الآتية:

  • مقر عملهم في المنطقة الجغرافية التي حددتها أنت.
  • مجال عملهم هو القطاع الذي حددته أنت في البحث.
  • ليس لعملهم التجاري موقع إلكتروني.

قد تقول كيف تتحقق الأداة من أنه ليس لديهم موقع إلكتروني، وستجد التفسير التقني في هذه الصفحة التابعة لموقع الأداة.

يمكنك أيضا تحميل ملف CSV من حسابك على الموقع. قسم السجل: اضغط على نتائج. وسينزل الملف.

تنزيل ملف سي إس في من الموقع

إن لم تك على ألفة بصيغة الملفات CSV وهذا سيكون غريبًا نظرًا لكونك مطور مواقع. لكن لا بأس في الدنيا غرائب. يمكنك تحويل الملف إلى صيغة XLS أو غيرها من تلك التي تبدو أكثر ألفة على برنامج الإكسال. يمكنك استخدام هذه الأداة أونلاين للقيام بذلك.

يمكنك أيضا الاطلاع على نتائج بحثك في حسابك على أداة knocker قسم العملاء المحتملون (leads)

ستلاحظ في هذا القسم أنه يمكنك تصدير البيانات بصيغة بي دي أف أو CSV كما ستجد رقم العمل التجاري الهاتفي بسهولة وصفحته فيسبوك ومعلوماته على غوغل وموقع يلب ‘الذي لا يعمل في جميع البلدان فتجاهله في بعضها’* إن وُجدت. وكي أطمئنك هناك بالفعل نتائج ظهرت لي مع صفحات الفيسبوك.

*قد تقول ما هو موقع يلب Yelp أصلًا؟ ولماذا التسجيل فيه صعب؟ نقول هو يشبه لينكدإين لكن للمطاعم وما في حكمها. وقد تضرر بشدة جراء آثار كورونا لأن معظم عمله يتمحور حول الترويج للمطاعم. فلندعو الله أن يرفع البلاء. على أية حال هذه إشارة لك ألا تصرف نقاطك المجانية الثمينة التي يمنحك إياها موقع knocker على المطاعم والمقاهي. خليّها بعد الحجر.. الآن اهتم بأبطال الوقت: الدكاترة والدكتورات والأطباء والطبيبات والعيادات..

الآن ما الخطوة الآتية؟

  • أولًا نصيحتي هو ألا تتقيد بمناطق جغرافية ضعيفة الدخل. يمكنك -لا سيما إن كانت لغتك الفرنسية أو الإنجليزية جيدة- أن تستهدف بلدان النصف الشمالي -وهذا غالبًا أجدى- لكن لا يعني أن البلدان الأخرى غير مجدي البحث فيها.
  • ابحث عن مهارة المكالمات الباردة على غوغل وأتقنها ستفيدك في جوانب كثيرة من حياتك (لا سيما إن كنت انطوائيا) حتى خارج مهمتنا الحالية المتمثلة في كسب عملاء جدد.
بحث المكالمات الباردة في غوغل
  • اشحن رصيد هاتفك وفعّل العروض المجانية المتاحة حينئذ لكي توفّر المال -أو استعمل الرسائل النصية على مسنجر فيسبوك إن توفرت لدى الأعمال المستهدفة صفحة فيسبوك- وابدأ التواصل.

وفق تجربتي الشخصية في هذا النوع من كسب العملاء فإن من بين كل 30 شخص عربي تتواصل معه سيقبل 2 على الأقل التعامل معك بصفة مدفوعة، ولربما بصفة دائمة بعدها إن أثبتت جدارتك. هذا إن كانت مهاراتك في المكالمات الباردة متوسطة أما إن كنت محترفًا وكان المستهدف فنسبة القبول ستكون أعلى.

انتهى المقال. الآن انطلق واِحصل على تلك البوكيمونات..

فيه حجر منزلي؟ آآ فعلًا.. إنهم ليسوا بوكيمونات إنهم عملاء.

اذهب احصل عليهم الآن. وشاركنا تجربتك في التعليقات.

كل الودّ.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Nick Fewings on Unsplash

3 آراء حول “مُطوّر مواقع وتعاني من قلة العملاء؟ هذه الأداة ستساعدك

  1. أهلاً يونس،
    شكراً على المشاركة، بما أني مطور ويب لربما أستفيد من هذه الأداة.

    ولكن لدي سؤال عن المكالمات الباردة. ألا تظن أنها مزعجة قليلاً؟ أعي أنني سوف أستهدف عملاء محددين وربما مهتمين بعمل موقع لهم، ولكن من تجاربي كعميل فإنني أميل للشخص الذي أعرفه مسبقاً و لديه سمعة جيدة أكثر من شخص غريب لربما حتى لم أسمع باسمه من قبل. أعرف أن المكالمات/الرسائل الباردة ستكون مخصصة أكثر (personalized) للعميل نفسه، ولكنها تذكرني برسائل السبام.

    أرى أن التسويق بالمحتوى هنا أكثر فعاليّة.

    ما رأيك؟

    Liked by 1 person

    1. أهلا بك شكرًا للتعليق. التسويق بالمحتوى أجدى على المدى البعيد وهو غير سريع، الفكرة من كل المقال هو حل مشكلة عدم وجود عملاء أصلا إما في البداية ككل، أو غياب الشخص عن الميدان والعودة إليه. ومع أن ذلك قد يبدو مزعجا لمن لم يجرب الرسائل الباردة -بعد تعلمها وإن بشكل متوسط لا ننصح الجاهلين بها أن يستخدموها- هو أن التجاوب فوق ما تتصور إن أتقنت المهارة… دعني أسألك بوضوح: إنت نفسك لو بحث أحد عن خدماتك بطريقة ما ووجد رقمك واتصل بك أحدهم وعرض عليك خدمة تحتاجها بالفعل بسعر تستطيع التفاوض معه.. ما هو ردة فعلك؟ صحيح بعض الناس لا سيما الإنطوائيين سيفضلون النصوص وهذا ما ستتعلمه في المحادثات الباردة كمهارة.. عندما يختار العميل قناة تواصل مفضلة له مثل النصي امض معه هناك ولا تفرض عليه قناة تواصل.

      Liked by 1 person

    2. شيء آخر أجري حاليا حوارا مع مطور قالب دخل ضمن القوالب المميزة في موقع غوست دوت أورغ ويحقق دخلا جيدا من تطوير الويب ستجده أيضا في موقع إندي هاكر وهو مطور من مصر.
      https://suar.me/ZNmnw
      ابقى متابعا للمدونة لقراءة الحوار قريبا إن شاء الله.

      إعجاب

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s