أصوات أجنحة جبرائيل: السهروردي بصفته badass خطير

اقتباس أعجبني (غرّدوه واِدعموا المدونة)

شرّ القرون ما طُوي فيه بساط الاجتهاد وانقطع فيه سير الأفكار وانحسم بابُ المكاشفات وانسدّ طريق المشاهدات – السهروردي

مصدر الاقتباس: مجموعة مصنفات شيخ اشراق شهاب الدين السهروردي، ص 3.

أظهر السهروردي أنه بادآس لما هزأ أحد معاصريه بإحدى عبارات الصوفية فكتب رسالة في الرّد عليه منها:

ولما بلغ تجاسره إلى هذا الحد شمرت عن ساعد الجد لأزجره بتلك الحدة نفسها في سبيل الحق، ورفعت ذيل المبالاة إلى كتفي، وطويت كُمَّ تحملي واعتمدت على ركبة الفطنة. وسمَّيته على طرق الشتم بليدًا عاميًا، وقلت: سأشرح لكم أصوات أجنحة جبرائيل بعزم مصمم ورأي صائب. فافهم أنت، إن كنت رجلًا وكان فيك خلق الرجال. ولأجل هذا أدعو هذه المقالة باسم: أصوات أجنحة جبرائيل

رسالة حفيف أجنحة جبرائيل للسهروردي، مصدر: نصوص إشراقية ثلاث رسائل في الرؤية والمجاز لشهاب الدين السهروردي تح: قاسم محمد عباس

الأمازيغية: نقاش مُحتدم

بغض النظر عن الأطروحات التي وضعها الكاتب في مقاله النقاشي هذا منها: الأطروحة 1

والحرف اللاتيني (35 حرفا) هو أفضل أداة لنشر وترسيم وتدريس اللغة الأمازيغية بكل لهجاتها وطنيا في كتاب مدرسي شامل موحد…
الحرف اللاتيني هو الحرف الأصلح والأنفع لتدريس وترسيم اللغة الأمازيغية حاليا بالمغرب. وغالبية المدارس الجزائرية التي تدرس الأمازيغية تدرّسها بالحرف اللاتيني منذ 1996. ومنذ 2009 تنظم الجزائر امتحانات باكالوريا وطنية موحدة في مادة اللغة الأمازيغية وتتم طباعة مطبوع امتحان الباكالوريا الأمازيغية في الجزائر بالحرف اللاتيني وتيفيناغ والعربي ولكن أغلب التلاميذ يستعملون الحرف اللاتيني.

والحرف اللاتيني الأمازيغي المقصود هنا هو هذه الحروف الـ 35 التالية:
abcčdḍeɛfgǧɣhḥijklmnoqrřṛsṣtṭuwxyzẓ

مبارك بلقاسم رد على العثماني والإدريسي حول الأمازيغية

بما أننا نحتكم إلى العلم فأي دراسة استند إليها الكاتب ليخرج بحكم أن الحرف اللاتيني أفضل؟ ومما يخالفه هذه التجربة (من الجزائر أيضًا):

إنّ الشروع في تعليم الأمازيغية بباتنة سنة 1995 لم يُكلل بالنجاح آنذاك نتيجة اعتماد القائمين عليها نهجا متعارضا مع تطلعات التلاميذ وأوليائهم … كما أنّ اعتماد الحرف اللاتيني في التدريس نفَّر التلاميذ من تعلّمها.

غير أنه منذ أعيدت عملية تدريسها وانتدب لذلك مجموعة من أساتذة اللغات الأخرى فاعتمدوا الحرف العربي في تدريسها… أعطى نتائج إيجابية: أكثر من 25000 تلميذ، وما يفوق 200 أستاذ في كل المراحل في هذه المادة خلال السنوات الأخيرة.

لهذه الأسباب تعثّر تعليم الأمازيغية بالأوراس

ومما له صلة: حل مُقترح لقضية ثقافية واجتماعية في الشقيقة موريتانيا: كتابة اللغات الوطنية بأبجدية عربية: عامل للوحدة الوطنية (أؤيد هذا الحل).

والأطروحة 2:

وعبرت يا أستاذ رمضان مصباح الإدريسي عن عدائك لـ Tamazɣa (العالَم الأمازيغي) وهذا لا نفسره إلا بنزعتك التعريبية الزاعمة بهتانا بانتماء المغرب إلى “العالَم العربي/الأمة العربية”. العالَم العربي/الأمة العربية شيء آسيوي يخص العرب والمستعربين في آسيا. أما المغرب فهو ينتمي إلى العالَم الأمازيغي.

مبارك بلقاسم

العرب لوحدهم بالفعل شيء آسيوي للغاية لكن إن أضفنا لهم الإسلام -والواقع يقول أنه ما كان أحد ليلقي لهم بالًا بصفتهم أمة لو لم ينعم الله عليهم بالإسلام- أصبحوا كينونة عالمية.

أنصحكم بقراءة المقال كله ومعه المقالات التي يناقشها ومعه التعليقات الكثيرة أسفل تلك المقالات لأخذ نظرة وافية عن الأزمة اللغوية/العرقية التي تعاني منها دول شمال أفريقيا.

جدير بالمطالعة: كيف تتوقف عن البكاء؟

قسم الأحبّة (ما يصنعه-يبرمجه-يكتبه-يصوّره) أصدقائي!، تريد الظهور في هذا القسم؟ راسلني: me@youdo.blog (الظهور مجانيّ)

صاحبة شايٌّ بالنِّعْناع تشاركنا قراءة في مؤلفات الكاتب محمد عودة

والأستاذ محمد عثمان يجيب عن سؤال ماذا يقرأ الاقتصاديون؟ الفيديو موجز: 3.43 دقيقة فقط

هدية العدد 🎁📚

مرفق مع هذه الرسالة هديتك من دار الأجيال, رواية شيرلوك هولمز "دراسة في اللون القرمزي" وذلك بمناسبة قرب صدور المجموعة الكاملة.

صديقنا العزيز/صديقتنا العزيزة،

مرفق مع هذه الرسالة هديتك من دار الأجيال، رواية شيرلوك هولمز “دراسة في اللون القرمزي” وذلك بمناسبة قرب صدور المجموعة الكاملة.شهدت هذه الرواية “ولادة” شيرلوك هولمز في عالم الأدب، وفيها ظهر للمرة الأولى مع صديقه الدكتور واطسون، وقد كتبها مؤلفها آرثر كونان دويل وهو في السابعة والعشرين من عمره واستغرق في كتابتها ثلاثة أسابيع، وبعد أن رفضها عدّةُ ناشرين (كما يحصل عادة) نُشرت أخيراً في نهاية سنة 1887 في حَوليّة بيتون التي تصدر سنوياً في عيد الميلاد. وكان العنوان الأصلي الذي اقترحه المؤلف هو “خيطان متشابكة”، إلا أن الناشر اختار العنوان الجديد الذي صدرت به الرواية.

وقد تقاضى دويل خمسة وعشرين جنيهاً إسترلينياً مقابل حقوق النشر القطعية في المجلة التي بقيت منها اليوم إحدى عشرة نسخة أصلية كاملة فقط، وهي -بتقدير خبراء النشر- أغلى مجلة في العالم حالياً، وقد بيعت نسخةٌ منها في قاعة مزادات سَذِبيز عام 2007 بمئة وستة وخمسين ألف دولار أمريكي!

نرجو أن تعجبك الرواية، ولا تنس أن تخبر جميع أصدقائك المهتمين بالروايات والأدب فسوف تعجبهم هذه الرواية بالتأكيد

لتحميل الرواية مباشرةً من مدونتي:

لم تكتفِ من كتابات آرثر كونان دويل بعد؟ اقتنِ حكاية جون سميث من هنا.

4 آراء حول “أصوات أجنحة جبرائيل: السهروردي بصفته badass خطير

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s