أرجوكم اِبحثوا عن مشكلة [أخرى] غير التراث

العنوان مقتبس من كلمة شيخ الأزهر فضيلة الإمام أحمد الطيب. تابع كلامه كاملاً هنا:

للتذكير أعلنت من قبل (قبل عامين) ما يلي:

اني اعلن بهذا المقال ان مشاكل الجيل الأسبق مع التراث لا تعنينا كشباب عربي.

اعزائي شيوخ الفكر العربي ارجوكم لا تورطوا الشباب العربي في مشاكلكم الوهمية. بيكفي الله يرضى عليكم. خلوا بينهم وبين التراث ان اهملوه فقد وافقوا فريقا ارعنا منكم بعمل بتر (كما يقول باللفظ زكي قبل توبته من هذا الراي) أو كما يقول بالقطيعة كعبد الله العروي وان احتضنوه فقد اخذوا براي الاخرين منكم ممن يعارضونكم وان وفقوا بينه وبين عصرهم بأسلوب لم يخطر لكم ببال (وهذا ما اراه سيحصل ويحصل لكن دون الحديث عنه بل هو عملية تلقائية لا تتطلب الكلام عنها بل مراقبتها دون تعليق) فهذا راي جماعة اخرين  منكم والمحصلة اتركوا لهم الخيار.

طالع المقال كاملًا: زكي نجيب محمود: أن تستيقظ متأخرا لتسب التراث! ⁦✒️⁩📚

من حسوب: لماذا توقف الأستاذ سفر عياد عن متابعة أخبار الهواتف الذكية؟ وهو ينصحكم بفعل المثل.

متّع بصرك بشعار من أرشيف المصمم عزت 💡

أرشيف: الـنــشـــــرات المشـبكــية الســابقــة (من مشبك) مفيدة للغاية. ⁦⁩⁦🗃️⁩

من إضاءات دليلك للتعامل مع فكرة لمشروع جديد أو شركة ناشئة 🚀

مُبشر: تعرفوا على أول شركة من نوعها في الأردن “منصة دمج الأكاديميا بالصناعة”! ⁦🏖️💶

ممتاز إدراك تتيح تصفحا مجانيا لمحتواها الدراسي عبر شبكات الاتصالات 🙌🤓

والدكتور فرزت والأستاذة يمنى يواصلان رحلتهما: الرحلة تستمر، أو البحر الدافئ في الشتاء القارص من الممتع القراءة عن رحلة سياحية تتمنى أن تجريها يومًا ما. أدعوكم لمطالعة المقال، وفي حال فاتكم هذا هو الجزء الأول من السلسلة هنا.

خبر سعيد: 🤓😀منصة ترجم لتدريب المترجمين ستعود قريبًا إن شاء الله:

رابط ممول: 💰 Youssef Qassab (إنجليزي)

اِحصل على باك لينك لمدونتك على موقعي الآن بسعر 0.70$ يمكنك شراء أكثر من رابط

قسم الأحبّة (ما يصنعه-يبرمجه-يكتبه-يصوّره) أصدقائي!، تريد الظهور في هذا القسم؟ راسلني: me@youdo.blog (الظهور مجانيّ)

“بل كان شغفاً” هو رحلةٌ بين صفحاتِ الكُتب وحنايا كلماتها.. بين السطور وزوايا المكتبات. ” بل كانَ شغفاً”.. هو رحلةٌ بين الخيالِ والواقع، يعبق برائحة الحبرِ والورق. “بل كانَ شغفاً” يسلط الضوء على الكتب والروايات التي لم تكن مجرد أوراقٍ مكتوبة، بل خلفت أثرًا و إثراءً حقيقيًا للمحتوى العربي الثقافي. “بل كان شغفاً”.. كل يوم خميس مع شفاء اللباد ♥ (اشتراك ومتابعة من فضلكم!) دمتم أحبّة.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Sylwia Bartyzel on Unsplash

9 thoughts on “أرجوكم اِبحثوا عن مشكلة [أخرى] غير التراث

  1. ما قصة نقد التراث وشيخ الأزهر؟
    من ناحية نقد التراث فهو تراث إنساني وكل ما هو إنساني قابل للنقد. ولكن يأتي النقد ممن بلغ في العلم ما يؤهله لنقد (تراث) في تخصصه ولا يمكن بحال نقد التراث كله.
    وعندما أقول نقد التراث فيكون نقدا للبناء عليه والانطلاق منه لمرحلة تستوعب هذا التراث وليس لهدمه أو القطيعة معه.
    والتراث واسع جدا يجد فيه كل واحد ما يشاكله من الزندقة إلى التدين الخالص وما بينهما. نقد التراث كله يعني أن يعمل ذلك لا يفقه شيئا.
    والسبب في رأيي لهذا يعود إلى انعدام الحرية الفكرية الحقيقية في الوطن العربي. عندما لا نستطيع التحدث عن المشاكل الحقيقية التي تواجهنا (صفقة القرن المخزية مثلا) نتجه لأمور جانبية وندفن رؤوسنا فيما نستطيع نقده.
    تحياتي لك..

    Liked by 1 person

    1. شكرًا لمداخلتك. لكن قبل أن ننقده ونركز على النقد ألسنا في حاجة لتنمية الاقتصاد مثلًا؟ لماذا أجد فرنسيا يستثمر تراثنا ويربح أموال طائلة ونحن نختلف وندندن وندور حول نقد التراث وقبوله من عدمه.. الكاتب الفرنسي المقصود هنا هو جيلبرت سينويه وروايته ابن رشد أو كاتب الشيطان ترجمت حديثا للعربية.

      إعجاب

      1. ماذا عن المتخصص في التراث؟ ألا يحق له النقد.
        المهم علينا أن نمدح بعلم أو ننتقد بعلم.

        كما قلت نقد التراث لا يمكن أن يكون كل التراث. لماذا لا نستسقي التراث الحجري أو (المسيحي القديم)؟ لماذا نعتبر التراث ما هو إسلامي فقط؟ لأننا نؤمن به. وبالمناسبة نحن وكل ما ننتجه سيصبح تراثا بعد سنوات.. مع أنني مع التراث وقرأت من التراث قراءة بسيطة ومعجب به بسبب قراءتي له لا بسبب قول الناس. وأفضل قراءة التراث بالمجمل على الأدب الحديث.
        لا يمكن أن أكون شيعيا / معتزليا / خارجيا / أمويا / عباسيا / مملوكيا / قرمطيا ..إلخ في آن. يجب أن أحب أحدهم في التراث وأقف ضد آخر من التراث، لذلك نقد التراث (عامة) كلام فارغ. وإنما يجب تحديد ما الفكر السائد أو (المذهب والطريقة) في التراث ال ولها امتداد الآن.

        لم أحب الشحن الشديد على الدكتور المتحدث (لم أعرف اسمه بالضبط) وإن كان كلام شيخ الأزهر مؤدبا وجميلا .. لكن ما وجدته في الفيسبوك ممن أجزم أنه لم يقرأ في التراث ثلاثة كتب، تجده يسب ويلعن ويرمي الأقاويل.

        المشكلة كما قلت أنه بسبب المأساة التي نعيشها وتضييق الحريات الذي نعيشه نجد أن البعض يهرب من نقد الواقع (الذي في الحضيض) إلى نقد الماضي كي يستريح. والحقيقة أنه يجب على الباحث المنصف أن ينقد الحاضر بأدواته وينقد الماضي بأدواته ويستفيد من الماضي بأدواتنا الحالية.
        > نحن نختلف وندندن وندور حول نقد التراث وقبوله من عدمه
        لأن تراثنا له صلة عميقة بنا .. سأذكر شيئا (ٍسياسيا): المذهب الزيدي (وله جذور شيعية) يؤمن متشددوه أنه لا يجوز لحاكم أن يحكم ما لم يكن نسبه من (الحسن أو الحسين) وقد حكمنا (الأئمة في شمال اليمن) سنوات طوال، وكلما كانت تأتي دولة قوية (العثمانية) تختفي ثم يظهر لنا (أئمة آخرون).. وهكذا ندور في حلقة مفرغة (حتى الآن) وتسيل آلاف الدماء. أليس لنا أن ننتقد هذا التراث ونرمي به عرض الحائط، هذا التراث الذي يجعل أحقية الحكم في أسرة أو نسل معيّن. بالمناسبة لدى كثير من (السنة) شيء مشابه وهو أن الحكم لا يصح إلا (للقرشيين) وهذا كلام فارغ أيضا لا يتوافق مع عدل الله ولا يتوافق مع التاريخ الذي يثبت خطأ وشنع هذا التصور الخاطئ.
        أخيرا أقول نقد التراث بدون نقد الواقع (وهو الأهم) لا قيمة له.

        واعذرني على التفاعل في الكلام.. وجمعة مباركة.

        Liked by 1 person

        1. شكرًا مجددًا وجمعة مباركة المتخصصون في التراث نقدوه بالفعل منهم عابد الجابري ثم نُقد النقد من قبل طرابيشي. ثم نُقد “نقد النقد” والحصيلة؟ مجلدات هائلة. وقضيتي هنا هو أن الشباب ليس لديه بيئة ولا وقت تتيح له دراسة التراث من ثم أشدد أولا على إحداث نهضة اقتصادية بعدها نهتم بنقد التراث لأننا لما نلبي الاحتياجات ولا نجد ما نفعله سيصبح لدينا وقت مثل ديزني نجسد به القصة الواحدة عشر مرات وعشرين مرة ونخرج بدل فلم الرسالة ستين فلم رسالة.
          لربما غاب عنك ما يلي لا أنصح بدراسة التراث للشباب بصورة عامة لماذا لأنه بنهاية المطاف لن تجد من يجري عليك راتبا لتفعل ذلك إلا بصفتك موظف حكومي وهذا ضد النهضة الاقتصادية لهذا كل ما أنصح به الشباب الوقت الحالي أن يستغلوا التراث تجاريًا وبصورة براغماتية لتحقيق الدخل (قناة يوتيوب؟ وارد. ترجمة للإنجليزية ونشره في أمازون كندل؟ ممتاز. تجسيده مسرحيات وبيع التذاكر مثلا قصة الطنبوري مع حذائه؟ أكثر من ممتاز) السماء هي حدود تخيلك لما تريد استغلال التراث تجاريًا لما نشبع سننقد وحدنا دون أن يدعونا أحد. ننقد ونحن نتلقى راتبنا من غيرنا؟ لن يؤدي بنا هذا لأي شيء. بخصوص ذكرك أن التراث مهم لأنه يحرك أنماط الحكم هو موضوع طويل وسياسي وخارج مجال اهتماماتي. لكن أوصي بقراءة فوكو لا سيما كلامه عن السلطة قبل أن نجري أي ربط بين التراث وأنماط الحكم.

          Liked by 1 person

      2. أعجبني كلامك عن الاستفادة المالية من التراث ويستحق ذكره في تدوينة مفصلة.. ولها مكانة في البرمجة والذكاء الاصطناعي واعد جدا.

        Liked by 1 person

  2. يومية ثرية جدا بارك الله فيك، بالمناسبة سأترك الاقتصاد والتسويق والعزيز مالك بن نبي إلى أجل غير مسمى، وعلى بركة الله أبدأ ماراثون قراءة للكاتب الشاب يونس بن عامرة لكي أتعرف على أسلوبه الأنيق قبل قراءة أخر أعماله، استهلالا بالكانسلات حيث دخلت لصفحتك على جود ريدز ووضعت كل كتبك في القائمة. وتحية من هذا المنبر للرائع ماساشي كيشيموتو على المنظمة العظيمة الأكاتسوكي. ( كانسل 4)
    و باااااي

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s