كيف تصنع الوقتَ؟

ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال
لو كنتَ جزائري أو جزائرية -ولا تملك طرقَ دفعٍ إلكترونية- راسلني على
me@youdo.blog

في شذرات (نصوص قصيرة) إليك كيف تصنع الوقت:

1. دُوْن أهدافٍ ما من جدوى من إدارة الوقت. لذلك إن لم لديك هدف فتلقائيًا ليس لديك مشكلة في الوقت أساسًا. كما في قصة آليس في بلاد العجائب إن كنت لا تعرف لأين ستذهب فلا يهم أي طريق ستسلك.

2. عندما تجد هدفك لا تلتفت لعمرك. فلا أهمية له. في الحقيقة الهدف أهم من الوقت ذاته. وهذا سرُ إجماع عقلاء البشر على أنه لا يوجد فوات أوانٍ إن اتضحت رؤيتك. وسر النَفَس النبوي على صاحبه الصلاة والسلام الناصّ على دعوتك لزرع نبتة حتى لما تقوم القيامة التي هي أعظم صورة من صور مفاهيم “فوات الوقت”

3. كما أن الحق عزّ شأنه دعاك لأن تُغدق ما آتاك من خيرٍ على الأقرب فالأقرب منك فكذلك ينبغي أن تفعل مع الوقت. أن تمنح أولوية الوصول إليه للأقرب فالأقرب منك.

4. أيًا ما كان يستهلك وقتك، إن لم يكن موجهًا لنفع البشر فلا فائدة منه.

5. عندما نقول “نفع البشر” فأنت بالضرورة مُتضمن في العبارة فعندما تقضي وقتًا ممتعًا في حوض سباحة فأنت مستفيد، وعندما تتسلى لتُنعش حواسك وذهنك فأنت مستفيد.

6. الناس لا يتفاوتون من ناحية الثروة والبيئة (أين ولدوا وماذا درسوا) فحسب بل يتفاوتون حتى في الوقت كذلك، فهناك من عمره قصير وهناك من عمره طويل، وهذا دافعٌ هام لأن تستغل كل ثانية من حياتك.

7. إن كنت مؤمنًا فصدّق النبي عليه السلام عندما يقول أن من عوامل طول العمر وزيادة الرزق: صلة الرحم. من أحبَّ أن يُبسطَ له في رزقِه وأن يُنسأَ له في عُمره فلْيصلْ رحمَه -صحيح.

8. تنظيم الوقت يحتاجُ وقتًا إن كان تطبيق تنظيم الوقت في جيبك (هاتفك) يلتهم 5 دقائق من يومك دون مردود احذفه أول ما ستحذف من أشياء غير مفيدة.

9. من أعظم النعم علينا جهل تاريخ وفاتنا مما يعني أنه عليك قدر الإمكان والاستطاعة أن تؤدي واجباتك كاملة لكي تعبر للعالم الآخر بسلام.

10. تذكر قول سيدنا أبي بكر رضي الله عنه “اِحرص على الموت توهب لك الحياة”، دون مخاطرات لا نتائج مثمرة ودون مجازفات لا دروس قيمة مستفادة.

11. أمثلة على المخاطرات: الهجرة لبلد آخر، إنفاق معظم مدخراتك على مشروع ناشيء، تخليك عن الدراسة، تركك لوظيفتك الحالية، تغيير مسارك الوظيفي كليًا من مجال أ إلى مجال ب، اعتناق فكرٍ جديد…

12. ما لا تبدأ به الآن لن تنجزه لاحقًا أبدًا.

13. الدنيا دار عمل، والآخرة دار نقاش لِما تم بالفعل إذ لا عمل فيها، فاحرص أن تُصنّف حينئذ من المُنجِزين فلو دخلت الجنة وكنت محظوظًا سنعرف مثلًا معلومات حقيقية مثل هل ألّف الخليل بن أحمد معجم العين فعلًا أم ألفه الليث وسيعقد مجلس عظيم فيه ناس كثيرة حققت مخطوطات الخليل وأراهنك أن النقاش سيستمر لمئات السنين وقس على ذلك.

روابط

ملهم: ماذا تغير في حياتى بعد بتر قدمى؟ الجزء الأول

من الأرشيف لكنه لا زال مفيدًا:

تشعرُ بمزاج مناسب لقراءة المزيد: طالع نشراتي البريدية السابقة: العدد الأول، العدد الثاني، العدد الثالث، العدد الرابع.

الأفضل؟ اشترك في القائمة البريدية (المزيد من المفاجآت قادم)

جارٍ المعالجة…
نجاح! أنتَ مدرج في القائمة.

9 thoughts on “كيف تصنع الوقتَ؟

  1. يومية أسطورية بمعنى الكلمة.
    في المخاطرة: أريد تجربة الأولى بشدة ( الهجرة ) الباسبور ب 3000 دج / لكن المشكل في التأشيرة (: والثانية في المستقبل بإذن الله.
    بخصوص الثالثة ترك الدراسة، سؤال: هل ترك يونس الدراسة أم استمر وماهو التخصص ؟ (مجرد فضول)

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s