تفاصيل أكثر عن دورة الإدارة المالية الشخصية من جامعة ماكجيل

صباح الخير:

أمس قرأتُ جزءًا كبيرًا من كتاب خلع النعلين لأحمد بن قسي وهو صوفيّ وأحد قادة الثورات في الأندلس، وكتابه لا يُلخص، مع العلم أن هناك شرحًا له كتبه ابن عربي ونشر في وقت حديث (أعتقد 2003).

مستجدات: اتصل بي الأستاذ جميل بيلوني مدير أكاديمية حسوب لاستئناف العمل على الكتيب الذي كنا نتعاون على إنجازه، وسوف أتفاهم معه بإذن الله ونرى. نأمل أن يرى هذا العمل المشترك النور قريبًا بإذن الله.

طرح الأستاذ واثق الشويطر سؤالًا بشأن الدورة التي تحدثت عنها سابقًا هنا:

هلا حدثتا عن “دورة الإدارة المالية الشخصية” وهل الدورة صغيرة بحيص أستطيع إكمال بجانب الأشياء الأخرى.. أريد منك المزيد .. وشكرًا لك

واثق

الجواب:

  • الدورة حجمها بالساعات قليل فعلًا. لا أدري كم بالضبط لكن يمكنك إنهائها في يوم إن كنت متفرغًا أو في عطلة وفي ثلاثة أيام إلى أسبوع إن كنت مشغولًا. وبتقديري الشخصي يمكنك إكمالها في ثمانية أيام حتى لو كنت مشغولًا جدًا.
  • محتوى الدورة ممتاز ومتوازن صحيح أنه لا يغطي كل شيء لكنه يغطي جميع الأساسيات وبإكمالها ستخرج بالعديد من الفوائد منها: ما هي القيمة المستقبلية للنقود وما هي القيمة الحالية لها وكيف نحسبها بمعادلة رياضية، متى يكون شراء منزل أفضل من كرائه ومتى يكون العكس (هناك معادلة لذلك)، أساسيات الاستثمار، علم نفس سلوك المستثمر، العقارات، كيف تكتب ميزانيتك الشخصية كيف تراجعها وكيف تحقق أهدافك المالية وفقها، الديون: مفهومها وكيف تسددها، وكيف تنشئها متى ولماذا. إلخ. أعتقد أن الصورة وضحت.
  • كل مساق فيه اختبار. (هناك ثمانية) يمكنك إعادته قدر ما شئت إن لم تنجح فيه ولكي تجتازه لا بد من حصولك على 80 بالمئة من الإجابات الصحيحة (كل اختبار فيه 10 أسئلة) ألق نظرة عامة هنا:
مساقات دورة الإدارة المالية الشخصية من جامعة ماكجيل
مساقات دورة الإدارة المالية الشخصية من جامعة ماكجيل

توصيتي النهائية: بغض النظر عن الشهادة التي تُمنح والتي ولا شك ستعزز سيرتك الذاتية، محتوى الدورة مُصمم بعناية فائقة وحرص شديد لإيصال أكبر فائدة للمتلقي في مجال الإدارة المالية الشخصية، والهدف من الدورة ككل هو محو الأمية المالية التي أصبحت من أنواع الأميات المنتشرة كثيرًا في عصرنا فأول مساق مثلًا سيحدثونك عن إحصائيات بشأن عدد من يدخر من الكنديين وعدد من يخططون ماليًا من الذين لا يفعلون وسيفاجئك الرقم!

ملاحظة أخيرة: إن كنت تفكر بالهجرة والاستقرار بل حتى مجرد الدراسة في كندا. لن تجد أبسط من هذه الدورة لأخذ نظرة شاملة عن مبادئ النظام المالي هناك.

روابط

استمعتُ للأستاذة مشاعل في حلقة جديدة من بودكاست “إبصار” بعنوان “فن التخلي” وهي تتمحور حول التخلص من “التعلق” غير الصحي بالأشياء والأمور والأشخاص والأحوال، تطرح الأستاذة مشاعل في بداية الحلقة الكثير من الأسئلة الصعبة والتي تبث القلق لأن الإجابة عليها ليس سهلًا، لتنتهي سلسلة الأسئلة وتقدم لك مشاعل الحل: الثقة بأن اختيارات الله سبحانه وتعالى أفضل وأحسن من اختياراتك.

قسم الأحبّة (ما يصنعه-يبرمجه-يكتبه-يصوّره) أصدقائي!، تريد الظهور في هذا القسم؟ راسلني: me@youdo.blog (الظهور مجانيّ)

الشفافية والنزاهة التي يكتب بها الأستاذ محمد طارق الموصللي لن تجدها في مكان آخر: عن التنين و2020! (تدوينة ختام العام)


حقوق الصورة البارزة: Photo by MILKOVÍ on Unsplash

4 thoughts on “تفاصيل أكثر عن دورة الإدارة المالية الشخصية من جامعة ماكجيل

  1. هذا تعديل لتعليقي .. خانة التعليق عندك صغيرة ولا أرى بعض الحروف
    “هلا حدثتنا عن “دورة الإدارة المالية الشخصية” وهل الدورة صغيرة بحيث أستطيع إكمالها بجانب الأشياء الأخرى.. أريد منك المزيد .. وشكرًا لك” .. من أجل أن يفهم القارئ ما أقول .. وشكرًا على سرعة الاستجابة.. بارك الله فيك

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s