كيف تُطلق نشرةً بريدية عظيمة؟ (نصائح من مدير سابق لنشرات BuzzFeed البريدية)

حيّاكم الله وعساكم بخير وعافية؛

اقتباسٌ أعجبني (وليس غربيًا هذه المرة إذ لدينا نحن العرب حكماء أيضًا، حكماء أحياء وليس موتى! أطال الله أعماركم في عزٍ وسرور):

قد يبتعد عنك كثيرا ما ترغبه ثمّ تجده من فرط ما ابتعد داني القطوف

أحد أصدقائي -رفض ذكر اسمه

سنتحدث اليوم بعون الله وفضله عن النشرات البريدية، حيث سنستفيد من تجارب خبيرٍ محنك بها؛ فضلًا عن هذا أدعوكم للاشتراك بنشرتي البريدية الشخصية، تجدونها في مكانٍ ما أدناه.

دان أوشنسكي يكشف لنا ثلاثة أسرار استفادها من العمل بصفته مديرًا لقسم النشرات البريدية لدى BuzzFeed

لا زلت أتذكر أول يوم عملٍ لي في بزفيد (BuzzFeed)، حيث عُيّنت في منصب مبتكر بصفة “محرر النشرات البريدية” لديهم. رافقني مديري إلى مكتبي وسألني “أنت تعرف حقًا ما الذي يفترض بك عمله، صح؟”.

تحريت الصدق في إجابتي لهذا قلت له “لا”.

صحيح أني أطلقت عدة نشرات بريدية صغيرةَ عددِ المتابعين من قبل، لكن ولا إحداها كانت قريبة مما نريد عمله في بزفيد (BuzzFeed). ذاك الوقت كنتُ متحيرًا بشأن ما الذي يجعل النشرات البريدية نشراتً عظيمة ورائعة، كما لم أكن أعرف كيف تجنى الأرباح والإيرادات من منتج قائم على الرسائل الإلكترونية، بل ولم أكن أعرف حتى أيّ المعايير أو المقاييس التي ينبغي أن تُعتمد لنحدد ما إن كانت هذه النشرة البريدية أو تلك ناجحةً أم لا.

لكني بدأت أتعلم كل هذا وما هو أكثر منه بمرور الوقت. وما ساعدني في رحلة تعلمي أمران هما: أني أطرح الكثير من الأسئلة، وحقيقةُ عملي في بيئة جاهزة ومستعدة لأن تتيح لي ولفريق عمليّ أن نُجرّب. هكذا، وعلى مدار خمس سنوات، أطلقنا أكثر من 35 نشرة بريدية؛ تتراوح أنواعها وصنوفها من النشرات البريدية اليومية إلى مُنتجات المحتوى التي تظهر بصورة نوافذ منبثقة. بنهاية المطاف، حصّلنا ثلاثة أسرار كبرى هي:

1) اشرع في عملك بمُكَوِّن أساسِي واحد (على سبيل التمثيل: ابدأ بمكعب واحدٍ من مُكعَّبات البناء التي يلعبُ بها الأطفال)؛ ذاك أن كل نشرة بريدية لا بد أن تتمحور حول واحد -على الأقلّ- من هذه الركائز الأربعة:

الهوية – من أنت وبمَ (من) تهتم (اهتماماتك).

الخدمات – وتتمثل في قطع المحتوى والقصص التي تريد المزيد منها.

⌦ لنشرح هذه النقطة أكثر نقول أن هذه القطع والقصص عادةً ما تتعلق بما تحبه ويندرج ضمن دائرة شغفك؛ على سبيل المثال: النشرات البريدية التي تقترح عليك كتبًا جيدة للقراءة أو وصفاتً لذيذة للطهي.

الأدوات المفيدة والحيل النافعة؛ وتتمثل في قطع المحتوى والقصص التي تحتاج المزيد منها.

ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال
لو كنتَ جزائري أو جزائرية -ولا تملك طرقَ دفعٍ إلكترونية- راسلني على
me@youdo.blog

⌦ لنشرح هذه النقطة أكثر نقول أن هذه القطع والقصص عادةً ما تتعلق بمدينتك أو مجال عملك. فكّر معي في هذا: قد يحتاج المرء إلى نشرة بريدية تخبره بمستجدات المدينة التي يعيش فيها، أو نشرات بريدية تتحدث عن التحديات التي تعترض مجالَ عمله وتؤثر فيه.

الشخصية – وتتمثل في القصص الدائرة حول شخص بعينه أو توجهٍ محدد ما له أسلوبه الخاص وصوته الفريد.

2) لا ريب أن أيّ نشرة بريدية عظيمة تبدأ بجمهورٍ وفيّ ومُخلص. لذلك من أهمّ المهمات فهم من هم قرّائك وما الذي يميزهم عن غيرهم. وقد كنتُ في خضم عملي غالبًا ما أسأل فريقًا من فرقنا عمن هي الفئة التي نكتب لها النشرة البريدية X؛ وكانوا يجيبون “نشرتنا البريدية موجهة للجميع!”. لكنني اكتشفت أن الطريقة الأنجع تتمثل في تحديد جمهورك المستهدف بدقّة. هكذا من الأصح أن تقول: “تعدّ نشرتنا البريدية مختصرًا موجزًا موجهًا للسكّان المحليين للمدينة X، حيث جدول أعمال هذه الفئة مزدحم، وأعمارهم تتراوح ما بين العشرينات إلى الثلاثينات، والذي يذهبون للعمل بواسطة القطار، والذين هم في حاجة إلى طريقة سهلة تبقيهم على اطلاع بما يدور حولهم من أخبار وأحداث ومناسبات محليّة”. عندما تعرف فئتك المستهدفة بدقة، ستتمكن من صنع نشرة بريدية ذات أسلوبٍ، وتصميم، وطولٍ، وأخبارَ مناسبة تمامًا لهم، حيث تقدم لجمهورك قيمة بالغة.

3) ركّز على المهمة التي تؤديها النشرة البريدية لقرّائك؛ فكّر فيما تستطيع أنتَ -وبصورة فريدة تميزك عن غيرك- أن توفّره لجمهورك. ما الذي يحتاج قرّائك منك ولا يجدونه في أيّ مكان آخر؟ ما هي المجالات أو المحتوى الذي يعتمد قرائك عليك في التزود منه والتعرّف إليه؟ على سبيل المثال قرّائك يعرفون أنك بارع في مجال البلوك تشين مثلًا، فطبيعي جدًا أن يأخذوا كلامك على محمل الجدّ فيما تخبرهم به عن ذاك المجال. بل وحتى لن يرهقوا أنفسهم بالتحقق أو إجراء المزيد من البحوث.

جارٍ المعالجة…
نجاح! أنتَ مدرج في القائمة.

لقد استغرق منيّ الأمر سنواتً طوالًا لكي أحصّل هذه الأسرار بشأن صنع نشرات بريدية عظيمة، ويسعدني أن أشارككم ما تعلمته خلال عملي. بهذا الصدد، قمتُ بإنشاء ملف يحوي خطوات استراتيجية لإطلاق نشرة بريدية (إنجليزي على صورة أسئلة ينبغي أن تجيبها) من شأنها مساعدتك في إنشاء وإطلاق نشرتك البريدية المقبلة. يكفي أن تملأ هذه الاستراتيجية وستصبح مباشرةً أقرب بخطوات من إطلاق نشرتك البريدية العظيمة!

دان أوشنسكي

قسم الأحبّة (ما يصنعه-يبرمجه-يكتبه-يصوّره) أصدقائي!، تريد الظهور في هذا القسم؟ راسلني: me@youdo.blog (الظهور مجانيّ)

أحد أصدقائي (رفض ذكر اسمه) أرسل لي عبر مسنجر فيسبوك:

قد يبتعد عنك كثيرا ما ترغبه ثمّ تجده من فرط ما ابتعد داني القطوف. هكذا الأشياء تقترب وتبتعد ليس وفق هوى المرء دائما ولكن وفق هوى الأحوال والظروف والمستجدات. وما هو غير متوقع ذو سلطان عظيم ونفوذ متطاول، يقلب الأشياء ويعيد ترتيبها وفق رؤية تغيب عن العيون.

أحد أصدقائي (رفض ذكر اسمه)

المدوّن محمد منير بوجادي يُبدع -مرةً أخرى-: لنترك العقل للفلاسفة ! ملخص كتاب سيكولوجية الجماهير لغوستاف لوبون (مدونة الخبّاش- أوصي بها)

العزيز طارق ناصر يدعونا: لديك صديق مكتئب؟ أهده هذا الكتاب

على ذكر سيكولوجية الجماهير للمفكر غوستاف لوبون؛ أنصح بترجمة إكرام صغيري؛ للاقتناء تفضّل:

View this post on Instagram

•اسم الكتاب: #سيكولوجية_الجماهير 📖 •اسم الكاتب: غوستاف لوبون✍🏻 •اسم المترجم: إكرام صغيري💕 •التصنيف: تطوير ذات👌🏼 •عدد الصفحات: 233 •نبذة صغيرة: هذا العمل لدراسة روح الجماهير. تُشكّل مجموعة من السمات المشتركة التي تفرضها الوراثة على جميع أفراد عرق ما روح هذا العرق. ولكن عندما يجتمع عدد من هؤلاء الأفراد في جمهور، فإن الملاحظة تُظهر أن تقاربهم يؤدي إلى بعض الخصائص النفسية الجديدة التي تتداخل مع خصائص العرق، وأحيانًا نختلف عنها بعمق. •اقتباس: وبما أن فترة كهذه هي حتما فترة فوضى، فإنه ليس من السهل أن نتنبا الآن بما سيتولد عنها مستقبلا. والسؤال المطروح هو: على أية أفكار أساسية ستبنى المجتمعات؟ لا نزال نجهل ذلك حتى الآن. لكن ما يمكننا التنبؤ به جيدا، هو أنه فيما يتعلق بتنظيمها، سيكون عليها أن تحسب حساب قوة جديدة، تمثل آخر سيادة حاكمة في العصر الحديث: إنها قوة الجماهير وجبروتها. فعلى أنقاض الكثير من الافكار، التي اعتبرت ذات يوم صحيحة، والتي ماتت اليوم، وعلى أنقاض الكثير من أنظمة الحكم التي أسقطها الثورات تباعا، كانت الاخريات. وفي الوقت الذي راحت تتزعزع فيه كل معتقداتنا القديمة وتتهاوى، وفي الوقت الذي راحت الاعمدة القديمة للمجتمعات تنهار الواحد تلو الاخر، كانت قوة الجماهير هي القوة الوحيدة التي لا يهددها شيء، والتي تتزايد هيبتها باستمرار، إن العصر الذي نهتم الان بدخوله سيكون حقا عصر الجماهير. . #دار_كلمات #مكتبة_كلمات 💛✨ للطلب داخل البحرين فقط ‏👉🏻🇧🇭 ✨ :- 33177251. أو عبر الموقع الإلكتروني 💭 🌎 ‏:- ‏Www.darkalemat.com

A post shared by مكتبة كلمات – البحرين 🇧🇭 (@kalemat.bh) on


حقوق الصورة البارزة: Photo by Mathyas Kurmann on Unsplash

6 thoughts on “كيف تُطلق نشرةً بريدية عظيمة؟ (نصائح من مدير سابق لنشرات BuzzFeed البريدية)

  1. ترجمتك ممتازة كما اعتدنا عليها.

    الجدير بالذكر هو مثال للنشرات البريدية العربية، نشرة الزميل والأخ ثمود بن محفوظ، كانت نشرة عظيمة ورائعة أليس كذلك؟

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.