موقع مدوّن العرب: آخر إبداعات خالد العفّان..طوبى للغرباء حقًا!

هذه اليومية برعاية المبرمج خالد العفّان (بارك الله فيه وفي علمه وماله).

ساهم في استمرارية هذه التدوينات اليومية، اِدعم صناعة المحتوى العربي والكتابة الإبداعية، يمكنك القيام بذلك بشراء نسخة أو أكثر من الرواية الرقمية “إيفيانا بسكال”، اقتنيها الآن على خمسات أو منصة paddle. (إن كنت تحبذ طرق دفع أخرى لا تتردد بالاتصال بي).

مستجدات: يقول الأستاذ خالد العفان:

عملت على إحدى الأفكار التي تدور في رأسي منذ مدة وهي موقع يجمع المقالات من المدونات العربية التي أراها جيدة ببساطة مع مقتطف من المقال ورابط مباشر يقوم بنقل الزائر للمقال وأسميته مدوِن العرب

خالد العفان

في المقالة التي أنصح بها، يشرح لنا الأستاذ خالد كيف خطرت له فكرة هذا الموقع، وكيف عمل عليه (من الهاتف الجوال كليًا: ونعم أنا شديد الاهتمام بقصة صنع الموقع من الجوّال)، وما الهدف منه. وقد تصفحته من سطح المكتب والهاتف الجوّال وهذه ملاحظاتي:

  1. الموقع ممتاز جدًا عند تصفحه من الهاتف. وكأنه صنع خصيصًا للهواتف أو الأجهزة المحمولة ولا عجب إذ أنشئ الموقع كليًا من هاتف الأستاذ خالد.
  2. عند تصفح الموقع من سطح المكتب لا يبدو أن أقسام الموقع قابلة للنقر، كما هو موضح في الصورة:
لا تبدو أقسام موقع مدون العرب قابلة للنقر عند تمرير مؤشر الفأرة عليها.

3. تصنيفات الموقع وافية وهي كافية للوقت الحالي.

4. لا توجد إمكانية للتعليق على التدوينات أو مشاركتها.

5. يحتاج الموقع إلى إتاحة إمكانية فتح حساب وتخصيص التغذية Feed

6. يفتقر الموقع إلى صفحة تبين الهدف منه، وصفحة للخصوصية وما يسمى المحتوى الأساسي.

7. من المستحسن في نظري، إتاحة نشرة بريدية، ثم إمكانية تخصيصها من قبل المستخدم لاحقًا: على سبيل المثال يمكن للمستخدم أن يختار المواضيع التي يهتم لها، ومن ثم يصله كل أسبوع أفضل وأحدث ما نشر من محتوى في تلك المواضيع إلى بريده الإلكتروني بصورة تجعل النشرة البريدية تصل بشكل مختلف كلّ حسب اهتماماته.

8. وفق تذييل الموقع “تم جمع ٧٤٤٠ تدوِينـــة من ٥٥ مــدوّنة رائـعة” هذا ممتاز لكن نحتاج المزيد، وهذا المزيد أراحنا الأستاذ واثق من جمعه، فقد رتبه في تجميعات مفيدة على حسوب. تفقدها هنا: ما أفضل المدونات العربية التي تتابعها؟، أقترح أيضًا عمل خوارزمية خاصة للترتيب، ونظام أرشفة، وإضافة متصفح تسمح للمستخدم أن يضيف المدونات التي يتابعها -حيث تضاف أولًا بعد المراجعة-.

9. يحتاج الموقع في عرضه للتدوينات أمورًا تحفّز على قرائتها: مثل عدد المشاهدات، أو ماذا يقرأ الزوار حاليًا، وما إلى ذلك كي يتشجع المتصفح على القراءة. أقترح بعد انتشاره أكثر أن يطلق الأستاذ خالد استبيانًا بالمزايا المطلوبة ويعمل عليها.

هذا كل ما لديّ حاليًا عن الموقع أتمنى له ولصاحبه كل النجاح والتوفيق.

شيءٌ لمتعة العين ونزهة الخاطر:

أسمع أحدهم يقول: لماذا لا تحتوي هذه اليوميات شيئًا للمشاهدة؟ والجواب: لدي أصدقاء رائعون وصديقات رائعات يقترحون موادًا ممتازة للمشاهدة، اقرأ -على سبيل المثال- هذه التدوينة من المُبدعة ربى: الحُب والحرب في المقطوعة الفرنسيّة

الطبيب فرزت يكتب: الوقت: لعبة البشر، تبديل الساعة والمرض (يحوي اقتراحًا للمشاهدة أيضًا، أنصح بمطالعة مقالاته السابقة كذلك)

9 آراء حول “موقع مدوّن العرب: آخر إبداعات خالد العفّان..طوبى للغرباء حقًا!

  1. كنتُ أناقش الأستاذ خالد حول التطوزيرات المُحتملة لهذا الموقع الذي أجد له مُستقبل واعد جدًا، انظر فقط لكمية الأسئلة التي تُطرح عن المُدونات العربيّة لتدرك مدى أهميته.
    بعض الإقتراحات التي أتمنى أن نراها في المُستقبل؛ تظليل القسم الكامل للتدوينات المُتفرقة حتى يسهل التمييز بينها، تبويب التدوينات وفق موضوعاتها، وكما اقترحت وجود تصنيفات للموضوعات الأكثر مُشاهدةً وتعليقًا إلخ..(عدم الإكتفاء بالوسوم).

    Liked by 1 person

    1. بالفعل أشدد على أهميته وقابلية نجاحه والدليل ان مالك تطبيق تيك توك صاحب شركة بايت دانس بدأ نجاحه الكاسح بتطبيق تجميعي للمحتوى اي لا يصنع المحتوى فقط يرتبه ومن هناك نشأت بايت دانس ومن ثم استحوذ لاحقا على تيك توك

      إعجاب

  2. مشروع مميز، أعشق من يطبق الأفكار البسيطة هذه ويجعل منها مشروعا مميزا.
    كل التوفيق لخالد وأضم صوتي ليونس في الاقتراحات. بعض التطويرات وسيصبح الموقع في أحسن حلة.

    Liked by 1 person

  3. إذا لنقل مبارك لخالد أنه اتخذا القرار وبدأ بالشيء الأصعب وهو بناء المشروع.. بالتوفيق.
    يبدو أنني أخطأت عندما ظننت أنه من مبرمجة شخص آخر.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s