ما هو التسويقُ في حقيقته؟ (وفق سيث غودين)

التسويق:

قرأتُ مقالًا على ميديوم عنوانه “بناء قاعدة مستخدمين من الصفر”، أعجبني فيه هذا المقطع عن التسويق، فترجمته بتصرف:

عندما تبحث عن التسويق ستقرأ عن حملات مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق بالمؤثرين، وإعلانات غوغل، لكن سيبدو لك كل ذلك غريبًا جدًا.. هل هذا كل شئ؟ يكفي أن تضخ المال في هذه القنوات التسويقية وحسب؟ هل هذا مجدٍ حقًا؟
ما هو التسويق؟
يُجيبنا سيث غودين، في كتابه الرائع “هذا هو التسويق بحقّ” بالنفي.. وأن هذا لم يعد مجديًا الآن:
“كيف أنشرُ خبر منتجي بين الناس؟”
يقول لك خبراء الـSEO أن الناس ستجدك لما تبحث عنك أو عن منتجك.
فيما يقول لك محترفو العلاقات العامة أن تركز على المقالات وذكرك ضمن علامات تجارية أخرى وتعزيز الملف التعريفي (profiles) لمنتجك وذاتك.
أما ملوك الإعلانات والمؤسسات الإعلامية وغيرهم فسيأخذون مالك مقابل نشر إعلانات عن منتجك. سيصممون لك إعلانات جميلة، مثيرة وفعّالة هدفها إعلام أكبر عدد ممكن من الناس بوجود منتجك. لكن هذا ليسَ “تسويقًا”، على الأقل ليسَ في زمننا هذا. وهو غير مجدٍ، على الأقل ليس في زمننا هذا.
ويمضي سيث ليشرح لنا ما هو التسويق بقوله:
“أن التسويق فعل ينتمي لخُلق الكرم والسخاء هدفه مساعدة أحد الأشخاص على حلّ مشكلة تعترضه. ولإيضاح التعريف أكثر، نشدد على عبارة “حل مشكلة تعترضه” هو -أي ذاك الشخص- لا حل مشكلة تعترضك أنت أي المُسوّق. يعتبر التسويق أيضًا فرصة جيدة لتغيير الثقافة السائدة نحو الأفضل. من هنا ندرك أن التسويق لا يتعلق كثيرًا بإحداث الجلبة، والنداء على السلعة، وبذل الجهود الشاقة أو إكراه العملاء على الشراء. بدل ذلك، يُعدّ التسويق فرصة لخدمة العملاء”.

محتوى مفيد

إن كنت مهتمًا بالحصول على “دليل دور النشر المجانية” مجانًا: (سعره الأصلي 5 دولار).

ومن حاضنة ألف ستارت أب الافتراضية:

نصيحة مالية

يقول أحد الناصحين: إذا كنت تريد السيطرة على استخدامك للبطاقة الائتمانية، ضعها في كوب ماء وأدخله في جهاز التجميد الفريزر، عندما تحتاج إليها ستضطر إلى الانتظار بضع ساعات بعد إخراج الكوب حتى يذوب الثلج”. وقت الانتظار هذا كفيل بتحسين قرار الشراء وربما يجعلك تؤجله، أو تلغيه بالكامل.

من مدونة كير فكري، ممتازة في مجال الثقافة المالية الشخصية.

متفرقات

مفيد: 15 منصة عربية للعمل الصحفي عن بعد وبفضله حدّثت مقالي: إذ أضفت إليه منصة كاف تاب وغيره، طالعـ/ي ما هي المواقع العربية التي تدفع مقابل الكتابة؟ (الدليلُ شبه-الكامل؛ يُحدّث باستمرار)

رقم اليوم: (رقم مُقلق)

صدم تقرير منظمة الصحة العالمية في شأن الانتحار شعب الجزائر وسلطتها، بعد تسجيله 1299 حالة. وفيما احتلت الجزائر بذلك المرتبة الرابعة عربياً، يعتبر الانتحار السبب الثاني للوفاة في الفئات العمرية ما بين 15 و29 عاماً حول العالم. 

ارتفاع معدلات الانتحار في الجزائر… تفكك “هادئ” للمجتمع يهدد بانفجار

4 thoughts on “ما هو التسويقُ في حقيقته؟ (وفق سيث غودين)

    1. نعم لسنة 2019 بالضبط، الرقم وفق منظمة الصحة العالمية أما وفق وزارة الصحة الجزائرية فتحدده ما بين 500 إلى 600 حالة انتحار. ولا ندري من نصدق وعمومًا هو ارتفع ويثير “لديهم” قلقا…

      Liked by 1 person

        1. الصحة النفسية (للي يؤدي تدهورها لتلك الحالات) في تراجع هذا العصر وهو مؤشر خطير..
          من ناحية أخرى أحتاج خبرتك التقنية علق من فضلك على موضوع ميديوم الذي نشرته حديثا من فضلك إذا عندك أي أدوات أو ممارسات تنصح بها…أعط الخبز للخباز..

          إعجاب

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s