قطاع التسويق بالمؤثرين، ومحمد حسنين هيكل، وأصوات من المريخ…

يونسيات: رغم أني مناصر معروف لممارسة الكتابة، إلا أن هناك سقفًا لكل شيء، أعتقد أن الخصلة الوحيدة التي لا سقف لها هي “الحياء” وفق التعبير النبوي. فهو لا يأتي إلا بخير..قد تقول لكن الإفراط في الحياء قد يؤدي إلى الانطواء ومن ثم عدم الخروج لمقابلة الناس، ولما يأتون للمنزل لا نضع لهم صينية القهوة والحلويات.. وهذا.. احمم.. شرّ.. أخبرك أن الحياء لديه ‘ضابط ذاتيّ’ فهو لما يزداد ويصل إلى حد يتحول فيه لشيء آخر مثل الانطواء على سبيل المثال، ينقلب ويعود للمعدل الطبيعي فلما تستحي من مقابلة الناس (وهو ليس حياء بل خجل) لأن الحياء يكون أنك تخجل من مقابلتهم وأنت في وضع معين وليس من مقابلتهم إطلاقًا لأن التخوف من مقابلتهم مطلقًا لا يسمى حياء.. ومن هنا صحيح أنك ستستحيي أن تخرج لهم وشعرك أشعث ولحيتك هائجة.. لكن لمّا تعدل من نفسك وتضبط حالك.. ستستحيي فعلاً من أن تترك ضيوفك بلا ضيافة مناسبة… فلنفرّق ثم نحكم…

نعود للكتابة، كما قلت قضيت أكثر من 40 دقيقة في عدّ فوائدها في حلقة من حلقات يونس توك، استمع إليها هنا، لكن في حدود المعقول، وممن تجاوز حد المعقول في نظري، محمد حسنين هيكل، لنأخذ نظرة عن إنتاجيته:

طوال مسيرته الممتدة، خلق هيكل آلة إنتاج صحفية مرعبة، فقدّم خلالها أكثر من 1400 مقالة وتحقيق صحفي وحوار، منها ما يزيد على 30 مقالة وتحقيق في عهد ما قبل الأهرام (روز اليوسف، وآخر ساعة، والأخبار)، ثم حوالي 745 مقالة في الأهرام في بابه الشهير «بصراحة»، ثم 400 مقالة وتحقيق وحوار صحفي تقريبًا في فترة ما بعد الأهرام، كما قدّم 56 كتابًا أولها، «إيران فوق بركان» عام 1951م، وآخرها «مصر إلى أين.. ما بعد مبارك وزمانه»، من ضمنها 22 كتابًا أصليًا، و23 كتابًا مقالات نُشرت في الصحف، و8 كتب هي في الأصل محاضرة أو مجموعة محاضرات طبعت في كتاب، وغيره هو جمع للأحاديث الصحفية التي أدلى بها خلال سنوات منعه من الكتابة، وآخر كان ورقة بحثية قدمها لمؤتمر لم يُلقها بنفسه، وكتابه الأخير جمع فيه بين المقالات والأحاديث.

أحمد متاريك

المقال المعنون: هل يجب أن نصدق هيكل دائمًا؟ مفيد بالفعل وقبل أن أقرأه حتى إجابتي واضحة وهي “لا”، وذلك لشكي العميق بمن يتجاوزون عتبة الكتابة المعقولة والمنطقية (غير محددة لكن لمّا ترى الإفراط تعرفه) لا سيما وهو ليس متفرغًا.. لو قلنا متفرغ ربما سنعذره أما وهو يحضر سبعة آلاف اجتماع، ويكتب بهذه الكمية، هنا تنبت الشكوك وتزدهر.. على أية حال..طالع إن أردت:

إذا تجاوزت هذا المعدل في الكتابة اليومية: استشر طبيبا نفسيًا.

روابط

صوت مريب من عالم بعيد (أصوات جديدة من المريخ)

رقم اليوم: بلغت القيمة السوقية لقطاع التسويق بالمؤثرين العام 2017: 1.7 مليار دولار، ومن المتوقع أن ترتفع لتصبح 6.5 مليار دولار هذا العام. رابط المصدر.

على ذكر التسويق بالمؤثرين: تفقد هذين المنصتين العربيتين الجيدتين في المجال:

دولفينوس (أنصح بالاستفادة من مدونتها)

فليكرون – مؤسسة ناشئة عربية سعودية واعدة.

معلومات مهمة عن مسيرة وائل غنيم: وائل غنيم… ماذا حلّ بالمؤمن الصادق؟

اقتباس من المقال (تغميق المليون دولار وتسطيرها من عندي، ربما لأني أحب الدولارات؟ وارد): المقال عرفني أيضًا أن غازي القصيبي مترجم أيضًا ولكتاب كلاسيكي مهم في بابه، قد أطالعه يومًا ما، وإن كان لدي شك أنه سيفيدني كما استفدتُ للغاية من “سيكولوجية الجماهير” (أنصح بترجمة: إكرام صغيري).

ثم انتقل بعد ذلك وخلال سنواته الجامعية أيضاً، إلى جماهيرية الانترنت عبره تأسيسه موقعاً دينياً يستهدف المسلمين باللغتين العربية والإسلامية في كل أنحاء العالم، هو موقع “طريق الإسلام”. لكن هذا الموقع لم يساعد المؤمن الصادق على تحقيق حلمه أو نسيان ذاته، فتبرع به لمنظمة خيرية، على رغم أن قيمته السوقية كانت تجاوزت المليون دولار، بحسب إفادته.

حسين الوادعي – كاتب وحقوقي يمني

مشاريع تدرّ دخلاً 💵💶 للبيع:

تنبيه ⁦⚠️⁩ لا أربح أي مال 💰 من وضع هذه المشاريع هنا؛ لأن روابطها مباشرة. لكن أريد أن أشير لهذه الفرص لرواد الأعمال والمستثمرين العرب لا سيما الصغار منهم.
ملاحظة أخرى: عملية اقتناص هذه المشاريع تعتمد على سرعة مبادرتك لذلك من الوارد جدًا أن تجد المشاريع مُباعة بعد فترة قصيرة فقط من عرضها.
فيمَ يفيدكم هذا القسم من يومياتي؟ (لن يكون قسمًا يوميًا على أي حال)

1- الحصول على أفكار مشاريع طُبقت بالفعل وتدر دخلاً الآن وليس مستقبلًا

2- فرصة لشراء مشاريع واعدة تدرّ دخلاً وتطويرها مما يجنبك البدء من الصفر لا سيما لمّا يكون المشروع ضمن مجال تتقنه

ختامًا: كل ما سينجر عن صفقة شرائك لهذه المشاريع يقع على مسؤوليتك الخاصة، ولا أتحمل شخصيًا أي مسؤولية. وكما أسلفتُ 🔝 لا آخذ أي عمولة 💱 على وضعها هنا

1- اسم المشروع: Loacal

فكرته: سوق لتجارب السفر، يغطي الجولات السياحية في كلّ من قبرص وتركيا والمملكة المتحدة.

دخله الشهري: 1650 دولار
سعر المشروع:
55000 دولار رابط الشراء: https://1kprojects.com/project/loacal

2- اسم المشروع: Bitcoin Salaries

فكرته: تصنيف رواتب الرياضيين والمشاهير وفق عملة البتكوين

دخله الشهري: 200 دولار

سعر المشروع: 900 دولار رابط الشراء: https://1kprojects.com/project/bitcoin-salaries

10 آراء حول “قطاع التسويق بالمؤثرين، ومحمد حسنين هيكل، وأصوات من المريخ…

  1. الحديث عن (هيكل) وخطئه ناتح من كون تحيزه (الناصري) وليس من إنتاجيته العالية خصوصا وأنه يتحدث في السياسة ولا شيء غيرها. ربما ينطبق هذا على أنيس منصور (الساداتي) رغم إنتاجيته العالية إلا أن ما أثر به تحيزه للسادات. وأما بخصوص وائل غنيم والحديث عن نكسة الثورات العربية فهو حديث ذو شجون ويشعر الكثير ممن شاركوا في هذه الثورات -وأنا منهم- وتأملوا بها خيرا وبطريقة أو بأخرى صنعوا هذا الوضع المزري بأنفسهم، هذا يشعرهم بتأنيب ضمير شديد ولا سيما إذا عرفنا أنهم -هؤلاء الشباب- هم الأكثر تضررا بشكل مباشر جراء ما عملوا وحسبوه خيرا.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s