للجحيم قوانين مورفي..مرحبًا بقوانين پيتر ديامَنديس

الكثيرون يعرفون قوانين مورفي لا سيما بعد أن تحدث عنها المغفور له بإذنه تعالى أحمد خالد توفيق في شتى كتاباته.
لكن ماذا عن قوانين پيتر ديامَنديس؟

أولاً: نبذة عن پيتر ديامَنديس

في الآونة الأخيرة صنّفت مجلة فورتشن “پيتر ديامَنديس” بصفته أحد “أعظم خمسين قائدًا على مستوى العالم”.

يُعدّ پيتر ديامَنديس المؤسس والمدير التنفيذي لـ إكس برايز (XPRIZE)، المؤسسة الرائدة عالميًا في تصميم وتشغيل المسابقات التحفيزية واسعة النطاق. كما يعتبر ديامَنديس أيضًا المؤسس التنفيذي لجامعة سينغلارتي Singularity، وهي مؤسسة دراسات عليا تقع في السيليكون فالي تقدم الخدمات الاستشارية للشخصيات الرائدة عالميًا بشأن التقنيات ذات النمو الاستثنائي.

أسس ديامَنديس في مسيرته كرائد أعمال، أكثر من عشرين شركة تتنوع مجالاتها من حفظ الصحة إلى الفضاء ووصولاً لصناديق رأس المال الجريء وحتى قطاع التعليم. شارك ديامَنديس كذلك في تأسيس “بولد كابيتال بارتنرز”، صندوق الاستثمار الجريء البالغ رأسماله 250 مليون دولار، والمخصص للاستثمار في التقنيات ذات النمو الأسيّ.

فضلاً عن هذا، ألّف ديامَنديس كتابين عدّتهما نيويورك تايمز من الأكثر مبيعًا، هما: “الوفرة: المستقبل أفضل مما تظنّ”، و”تحلَّ بالجرأة: كيفَ تحقق العظمة وتخلق الثروة وتحدث أثرًا في العالَم”.

تحصل ديامَنديس على شهادات أكاديمية في علم الوراثة الجزيئية والهندسة الفضائية الجوية من معهد إم آي تي، وشهادة طبيب من كلية الطب بجامعة هارفارد.

وهذه هي المقولة المفضلة لدى پيتر: “أفضلُ طريقة لتوقع المستقبل، أن تصنعه بنفسك”. رابط موقعه


لنتعرف على قوانينه من خلال كلامه:

كل شيء قائمٌ على نمط التفكير (العقلية)، فجميع القادة الناجحين الذين عرفتهم يؤكدون على أهمية الذهنية التي يفكر المرء وفقها. إذ يعتقد هؤلاء القادة، مثلما أعتقد، أنه دون العقلية الصائبة: ما من فرصة للنجاح أمام رواد الأعمال.
إن موقفك تجاه ما يحدث هو بيت القصيد، لذا تُعدّ العقلية التي تشكل مواقفك هامّة، بل هي كل شيء.
بهذا الصدد، وأثناء أيامي الأولى لدى جامعة الفضاء الدولية (ISU)، تقاسمت مكتبًا مع صديقي الذي شاركني تأسيس جامعة الفضاء الدولية: توْدّ هاولي.

كانت مكاتبنا تقابل بعضها البعض، وكمزحة منه، علّق توْدّ ورقة تحتوي أحد قوانين مورفي على الحائط فوق مكتبه، وهي تقول:

إن كان شيء سيؤول لما لا تحمد عقباه، فسيؤول إلى ذلك.

مورفي

كانت هذه النصيحة المُقبضة للقلب تُحدق فيّ بحروفها كل يوم، وبمرور الوقت، أحسست أنها تتسرب لوجداني وتتغلغل فيه.

ولا جَرَم أن يحدث ذلك، إذ يقول المثلُ القديم: أن المرء يمثل متوسط أكثر خمسة أشخاص يقضي معهم وقته.
نفس الشيء ينطبق على الأفكار، فهذه الأفكار التي تتخلل ساعات نهارك وتتقافز هنا وهناك في بيئتك لها بالغ الأثر على نمط تفكيرك ومن ثَم التصرفات التي تفعلها.
وبعد أسبوع من الهجوم الفكري الذي كان قانون مورفي يشنه على ذهني، عمدتُ إلى اللوح الأبيض المعلق خلف مكتبي وكتبت: “إن كان شيء سيؤول لما لا تحمد عقباه، بادر بإصلاحه! (وليذهب قانون مورفي للجحيم!)” وفوق المقولة كتبت “قانون پيتر”.
وبمضيّ السنين، شرعت أجمع المزيد من القوانين -بعضها أنشأته بنفسي، وبعضها قوانين أخرى عدلتها فقط، والبعض الآخر تبنيته- والمبادئ والبديهيات التي أرشدتني أوقات الصعاب وأوقات الفرص.

والآن ها أنا ذا أود مشاركتك “قوانين پيتر” جميعها، وعددها تسع وعشرون قانونًا.
أوصيك عندما تمرّ بوضع عصيب أو تواجه فرصة هائلة أن تقرأ بعض هذه القوانين وترى كيف تتغير نظرتك حينئذ لذلك الوضع أو تلك الفرصة وتَمْثُل أمامك حديقة غنّاء من الأفكار الجديدة التي تفتحت براعمها للتو.

النص الكامل للقوانين:

ترجمتها:

  1. إن كان شيء سيؤول لما لا تحمد عقباه، بادر بإصلاحه! (وليذهب قانون مورفي للجحيم!)
  2. إن عُرضت عليك عدّة خيارات، خذها جميعًا
  3. الكثير من المشاريع تُنتج الكثير من النجاحات
  4. ابدأ بأقصى ما لديك من إمكانات، ومن ثم ارتقِ للمستوى الأعلى
  5. امتثل للقوانين…فقط إن كنت أنت واضعها
  6. إن أُجبرت على إبرام تسوية، لا ترضى بها
  7. إن لم تستطع الفوز، غيّر القواعد
  8. إن لم تستطع تغيير القواعد، تجاهلها
  9. تحقيق الكمال خارجٌ عن وسع البشر
  10. عندما لا تواجه أي تحديات، اِصنع لنفسك تحديًا
  11. كلمة “لا” تعني أن تبدأ مجددًا لكن في مستوى أعلى بدرجة مما كنت فيه
  12. لا تمشي وفي مُكْنَتك الركض
  13. إن كان الوضع يبعث على الريبة: فكّر مليًا
  14. لا شك أن الصبر أحد الفضائل، لكن الإصرار حتى تحقيق النجاح: نعمةٌ جليلة
  15. إحداث ضجة عن إحدى المشاكل لا يؤدي لحلّها، بل قد يفاقمها
  16. كلما تحرّكت أسرع، تباطئ الزمن، وعشتَ أطول
  17. أفضلُ طريقة لتوقع المستقبل، أن تصنعه بنفسك
  18. حاصلُ قسمة ‘شيء’ على ‘لا شيء’ يساوي ما لا نهاية
  19. يحصل المرء على الأشياء التي يُحفّز أسباب ظهورها في حياته
  20. إن ظننتَ أن أمرًا ما مستحيلاً، فهو كذلك… بالنسبة لك
  21. الخبيرُ هو الإنسان الذي يخبرك بدقة لماذا لن تستطيع إنجاز الأمر الذي تستشيره بشأنه
  22. ما نعدّه اليوم إنجازًا مُذهلاً، كان بالأمس فقط مجرّد فكرة مجنونة
  23. لو كان سهلًا لرأيته مُنجزًا من قبل
  24. لا عجب إن أخطأت الهدف، إن لم يكن لديك واحد أصلاً
  25. افشل باكرًا، افشل كثيرًا، افشل وأنت تمضي قدمًا!
  26. ما لا تستطيعُ قياسه، لا يمكنك تحسينه
  27. أثمن الموارد في العالَم عقولُ الناسِ المثابرين والشغوفين
  28. البيروقراطية علّة ينبغي أن تُجتثّ بالتحلي بالمثابرة والثقة…والاستعانة بآلة بولْدُوزَر عندما يقتضي الأمر ذلك
  29. اعثر على غاية لا يضيرك أن تموت لأجلها، ثم عِش حياتك كلها من أجل تلك الغاية

One thought on “للجحيم قوانين مورفي..مرحبًا بقوانين پيتر ديامَنديس

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s