حصيلة اليوم (19-09-2019)

حيّاكم الله وأسعد أيامكم بكل ما ترغبونه.

شكرًا للتعليقات التي تشجعني على كتابة المزيد من الحصائل (جمع حصيلة؟)..

وشكر خاص لسناء لأنها صححت لي تاريخ الحصيلة الماضية.

مُستجدات
افتتح صديقي حسين أبو عمر مدونته الإنجليزية، لكي يدوّن باللغة الإنجليزية، ويشاركنا ما استفاده في الحياة والتعلم، ويقوي في ذات الوقت مهارات الكتابة لديه بهذه اللغة. تصفح أول مقالاته هنا.

https://hussein-abu-omar.blogspot.com/

تفكّر أختي هند (طالبة طبّ بالجزائر العاصمة) في فتح مدونة خاصة بها، شجعتها على ذلك ونصحتها بالوردبرس بدل بلوغر.. عندما تنشر أول مقال سأشاركه معكم هنا. وأنت لديك مدونة؟ شاركها معي في التعليقات..ليس لديك واحدة؟ افتح واحدة الآن ماذا تنتظر/ين؟

أرسلت لي إحداهن (؟) مقالاً لأبدي رأيي فيه (انتقادي وفق ما كتبت في عنوان الرسالة)، سيكون ذلك بإذنه تعالى.. لكن فقط أحتاج بعض الوقت.. هل تقرأين هذا الآن؟.. أحييك!

ما قرأت

سرّ ازدهار خطاب الكراهية على الإنترنت

ملاحظات عابرة عن المثل السائر: مما استفدته أن تصغير كلمة (اضطراب) هو ضُتيرب (كيوت هاه؟). أما لماذا التاء بدل الطاء في التصغير فذاك حسب ما يقول المستر ابن الأثير أن أصل الطاء هناك تاء فلما صُغّرت رجعت لأصلها.

يقول ابن الأثير أيضًا أن قراءة “معائش” بالهمز في القرآن خطأ ويعلل ذلك بدليل نحوي. ومن هنا انطلقتُ في بحث هذه المسألة لأجد محتوى كثيرًا ينتظر استهلاكه (قد أكتب خلاصته يومًا ما).

على ذكر الآية وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ، تحدث عنها النابلسي في أحد دروسه وأعجبني كلامه عنها جدًا.

ما يستحق المطالعة (والترجمة أيضًا): (إنجليزي):

1- خبر معجمي: المعجم الأمريكي مريام وبستر يضيف الضمير ‘ذاي’ They ليعبر عن الأشخاص خارج التقسيم الجنسي الثنائي المعتاد (ذكر أو أنثى). في هذا الاستخدام الجديد تنبه أن ذاي هذه ضمير مفرد لا جمع. فهي لا تعني هم بل تعني هو أو هي (في حال لم يكن تصنيف الشخص ذكرًا أو أنثى).

2- تطبيق تيك توك ليس تطبيقًا للمراهقين الذين يمارسون السخافات فحسب، بل هناك من يصنع محتوىً مفيدًا فيه.. فين دليلك؟: تفضل.

3- مقال يحكي على أن الإنترنت تقوم -إن بشكل أو بآخر- كليًا على البرمجيات الحرة (المفتوحة المصدر)، ونظرًا لأن المطورين لهذه البرمجيات لا يتقاضون بنسًا لتطويرها غالب الأحيان، ينبغي علينا التفكير جديًا في طرق لدعمهم وتعويضهم عن أتابعهم. (مقال ممتاز)

4- 25 شخصية نسائية شهيرة تتحدثن عن كيف تخطرن لهنّ الأفكار (من بينها الشاعرة مايا أنجلو ومؤلفة هاري بوتر)

العمل:

وافق مدير الأكاديمية على عرضي في منصة مستقل (تذكر أن المراسلة تمت في حسوب ثم فتح لي مشروعًا خاصًا في مستقل)، وسننطلق في العمل قريبًا بإذن الله. لذلك من المفيد العودة لحصيلة الأمس والاستفادة من صيغة العرض التي قدمتها له.

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s