مراجعة 1Q84 الجزء الثالث – هاروكي موراكامي (دون حرق)

اهلا بكم قراء مدونتي الاعزاء، كنت من قبل قد وضعت بعض النقاط التي استفدتها بعد قراءة الجزئين الأول والثاني من رائعة هاروكي موراكامي 1Q84، والان بعد الانتهاء من قرائتي الجزء الثالث ساكتب خواطري عنه وعن القصة ككل.

كالعادة نجد هاروكي هنا حكّاء بارعا ونساجّا محترفا لخيوط السرد، ويمضي الجزء الأخير من الكتاب في البناء على القواعد الأولى التي شيدت في الجزئين الاول والثاني، الشخصيات الرئيسية مرسومة ببراعة، لكن مستوى التوتر عال يجعل القراء يقلبون الصفحات بلهفة ترقبا للسؤال الكبير: هل سيلتقي تنعو باومامه ام لا؟

في غضون بسط القصة وتفاصيل الطعام والتنقلات والكثير من القطارات والاقامات المؤقتة في الفنادق والشقق، ينثر هاروكي ببراعة الأسئلة الوجودية التي تحير الانسانية مثل ما هي طبيعة العالم الواقعي؟ ما هي ادق طريقة لوصفه؟ ما هو الزمن؟ وهل هو حقا بُعْدٌ يمضي دوما نحو الامام وليس دائريا على سبيل المثال؟

يواصل يوشيكاوا بحثه الجاد والحثيث عما يسعى ورائه في تحقيقه البوليسي المحترف، فيما يواصل والد تنغو بطريقة ما تحصيل الاشتراكات لصالح تلفزيون ان اتش كيه.

ما يعجبك في هاروكي موراكامي هو طمسه للحدود بين الواقع والخيال بفرشاة رسم سردية بارعة لا تبقي اي فجوات فلا تحس بفجاجة التحول بين الواقع والخيال كما انك لا تحس بادنى مستوى من السخف او اللاواقعية وانت تقرأ عن اللاواقع ذلك ان هاروكي موراكامي وكما يقول ابطال الواقعية السحرية “ان ما كتبناه قد يبدو غريبا لكن الواقع الحقيقي لو وضع تحت التفحص الحكيم لوجدت انه اغرب من الخيال”

يحيل هاروكي ايضا كعادته الى مواضيعه المفضلة مع انه لا توجد هناك كثير اشارة الى القطط لكنها موجودة (مع انها لا تتكلم هنا) هناك ايضا الغربان ، وهناك الولع بالآذان (وان كان موجودا في اخر الرواية ككل)، وهناك فكرة الاحتجاز (سواء القسري او الطوعي) في مكان صغير وهي ثيمة يبرع فيها اثنين من اعظم الكتاب العالميين وهم: بول اوستر، وكافكا. بخصوص ثيمة الاحتجاز في الحقيقة لا يوجد ابرع من بول اوستر في وصفها ادبيا.

هناك ايضا احالات الى كارل يونغ واحداث تاريخية اخرى وهناك رواية البحث عن الزمن المفقود لمارسيل بروست، وهناك الحديث عن الروايات ومجال النشر بدون ان يسبب لك ذلك الملل.

وفي الخلفية هناك اسطورة اوديب. يمكن القول ان معظم قصص هاروكي هي حبكة اوديبية معدلة لتناسب الجو الياباني. في غضون قرائتك لهذا الجزء سوف تستشف عقدة اوديب ولكن من وراء حجاب وعلى استحياء.

واخيرا هناك تنغو واومامه وحبهما الذي غيّر العالم فعلياً واللذين تمكنا (بطريقة ما) من صنع الواقع الذي يريدان.

2 thoughts on “مراجعة 1Q84 الجزء الثالث – هاروكي موراكامي (دون حرق)

  1. يونس الجميل اشكرك على هذه القراءة الرائعة
    لقد انهيت قراءة الرواية كلها ولم اتمكن من الكتابة عنها بهذا الاسلوب الجميل لاني عشت حالة نفسية يصعب تفسيرها
    بتمنى تكون بخير على الصعيد الشخصي
    حب كبير الك

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s