الشغف

حسب المجلس البريطاني ستجد في هذا الرابط أجمل 70 كلمة في اللغة الإنجليزية. وقد وجدتها فرصة لأكتب خواطري حول العشرة الكلمات الأولى الأفضل في اللغة الإنجليزية.

تناولنا أمس كلمة الأم، واليوم ستنتاول كلمة الشغف Passion

الشغف

رأيتُ فيما يرى المتصفح على موقع حسوب، رجالا غلاظا شدادا يحملون المطارق لينهالوا بها على جسد الشغف الرقيق الضعيف، كسروا اضلاعه وقطعوا اوصاله ثم قطعوا رأسه وقالوا منتصرين “لقد قلتنا الشغف” “مافي شغف” “تبا للشغف” “لا تتبعوا الشغف”، وتبع ذلك مؤتمر صحفي قال فيه نيتشه العصور الحديثة “الشغف –ومع كل الاسف، او لنقل بكل سرور ومحبة- مات ولن يعود”.

كانت هذه مقدمة تهكمية على المواضيع الحديثة التي نشرها رواد موقع حسوب والتي تستهدف الشغف وعدم تتبع اغوائه او خطأ مفهوم تتبعه اصلا دون اي مبرر منطقي او عقلي حقيقي.

واطمانوا يا رفاق ليست هذه مرافعة دفاع عن الشغف. الشغف لا يدفع لي كي اكتب عنه لذلك لا داعي للتوتر. دعونا نتحدث بأريحية الآن.

أول ما يخطر لي لما نقول الشغف من الناحية اللغوية هو تفسير الآية ‘قد شغفها حبا” وما اتذكره من تفسيرها وهو”الشغاف طبقة رقيقة تحيط بالقلب او شديدة الاتصال بالقلب” والقلب حسب المفهوم القديم هو محل الخواطر والتفكير –يعني هو العقل بمفهومنا الحالي-  من هنا نعرف ان الشغف هو فكرة دائمة الخطور على القلب بشكل لصيق بحيث لا تغيب عن القلب للحظة. المشكلة هنا هو ان الشغف يصبح مستوى هوسيّ وحتى مرضيّ من الحبّ والتعلق بأحد الأشخاص.

اما في المعنى الحديث فهو يعني حسب ما افهمه من المقالات والمحتوى هو ان الشغف “موضوع او مجال او ميدان عمل تهتم له وتتحمس له وتحبه دون دواعي مالية او دراسية وتريد ان تقضي حياتك في تحقيق انجازات فيه بغض النظر عن عائداتها المادية او جوائزها الملموسة”.

بالمعنى الحديث الشغف مفهوم مغر إلا انه مخادع بالفعل. وذلك لان قلب الانسان للاسف قلب ملول ولا يثبت على حبّ واحد وحيد. (طبعا هناك استثناءات لكنها تؤكد القاعدة ليس الا). لو كنت تحب الكتب مثلا سياتي عليك وقت تكرهها فيها بالفعل صحيح انك قد تعود لحبها لكن الاستمرارية التامة مستحيلة.

من هنا بوابة الشغف قد تغريك بالدخول، لكن ما داخل مدينة الشغف ليس ساراً جدا. الشغف في المعاني العربية خاصة لو ارتبط بالكتابة يعني الجوع والعمل في مهن وضيعة لتحقيق المال (حنا مينة ليس منا ببعيد وبوكوفسكي اشهر من نار على علم). الرسامون الذين يفقدون الوزن ويعيشون اوضاعا مرزية ايضا موضوع ادبي مفضل للروايات التي تحكي عن بيئة باريس الثقافية.

وهناك مشكلة اخرى ان الشغف ايضا يتطلب محيطا وبيئة ترعاه وهذه لا تتم الا بالمال وتوفير الاحتياجات الاساسية، وهنا تاتي مشاكل ‘تحويل الهواية –الشغف- الى مهنة’ و’التسويق الذاتي’ الذي يشق كثيرا على ‘الشغوفين’. (راجع ثورة الفن، للكاتب المتميز أحمد مشرف، والفنانون الحقيقيون لا يموتون جوعا –سيصدر قريبا بالعربية عن دار شفق-)

لنجعل الامور في نقاط سريعة

  • الشغف مع أنه مهم إلا أنه قد يتحول لهوس وهذا غير جيد، استخدم الشغف في لحظات معينة كدافع معزز يساعد في لحظات الفتور والاحباط
  • مع أن هذا يبدو قاسيا إلا أن “الشغف ليس كل شيء” حقا وهو ليس “الرصاصة الفضية” التي ستقتل مصاص دماء “الفشل” وليس الحل السحري.
  • حُسن استغلالك لشغفك واستفادتك المثلى منه تجعله عاملا مساعدا وجيدا في حياتك المهنية والطبيعية على حد سواء.

في المرة القادمة سنتكلم عن الابتسامة (Smile) إن شاء الله.

رأيان حول “الشغف

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s